wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

زيارة ميدانية لتفقد مدى تقدم الأشغال بمشاريع استراتيجية ذات بعد وطني

أجرت مساء اليوم الأربعاء 27 ديسمبر 2023 والي الولاية السيدة “حورية عقون” بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي زيارة ميدانية لتفقد مدى تقدم الأشغال بمشاريع استراتيجية، ذات بعد وطني، على غرار مشاريع مد خطوط السكة الحديدية عبر الولاية، بحضور رئيس دائرة بوشقوف، مدير الدراسات الجهوي للوكالة الوطنية للدراسات و متابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية “ANESRIF” –عنابة– ، مدير مشروع ربط الصوامع بالسكة الحديدية بوكالة “ANESRIF“، المدراء التنفيذيين المعنيين ، رؤساء المجالس الشعبية البلدية لبلديتي بوشقوف و وادي فراغة، و ممثلي مؤسسات الانجاز، و أسرة الإعلام.
*البداية كانت بتفقد مدى تقدم الأشغال بمشروع ربط مركب تخزين القمح ببوشقوف بخط السكة الحديدية ، و المقدر سعته بـ 300 الف قنطار، على مسار 460 م من الشبكة مع نقاط التحول و العبور .
-هذا تجسيدا لقرارات السيد رئيس الجمهورية القاضية بربط صوامع تخزين الحبوب المحاذية لشبكة النقل بالسكة الحديدية.
السيدة الوالي استحسنت الأشغال القائمة بالورشة، و الذي خصص له مبلغ 330 مليون دينار، ، إذ حاليا يعرف نسبة متقدمة من الانجاز تقدر بـ 80%، حيث تم الشروع في الاشغال بتاريخ 2023/10/10، و من المنتظر أن يتم استلامه نهاية شهر جانفي القادم.
-السيدة الوالي ابانت هذا الخصوص، عن تقديم مقترح لدراسة إمكانية توطين وحدة تخزين جوارية للحبوب بسعة 50 الف قنطار بمحاذاة الصومعة (الجهة العلوية) لربطها بذات شبكة السكة الحديدية.
*للإشارة، هذا الاستثمار من المكاسب التي استفادت منها الولاية مؤخرا للرفع من قدرات التخزين، و التي ستساهم بشكل كبير في تأمين الإنتاج الفلاحي و تعزيز قدرات التخزين بالولاية الرائدة في شعبة الحبوب.
       Peut être une image de 6 personnes
كما اجرت والي الولاية السيدة “حورية عقون” بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي زيارة ميدانية لمعاينة مدى تقدم ورشات الإنجاز بمشروع إنجاز ازدواجية تصحيح و عصرنة الخط المنجمي الشرقي عنابة- بوشقوف- تبسة جبل العنق- بلاد الحدبة، تحديدا بالمقطع الشمالي المار ببلديات دائرة بوشقوف على مسافة 54 كلم، لا سيما مدى التقدم في عملية فتح الرواق و نقاط الربط و العبور و تحويل مختلف الشبكات، على وجه الخصوص بالشطر الاول على مسافة 14 كلم.
السيدة الوالي أكدت:
*سعيها لرفع العراقيل التي قد تعترض الإنجاز بالتوازي مع الإنطلاق الفعلي للأشغال، سيما تحويل نقاط تقاطع مختلف الشبكات، و معالجة مختلف الوضعيات حالة بحالة مع اقتراح الحلول التقنية اللازمة.
– متابعة عملية نزع الملكية و تعويض الملاك من مواطنين و أصحاب مستثمرات فلاحية واقعة بالمسار ، إذ تم تبليغ قيمة التعويضات المستحقة لفائدتهم حسب الآطر و التنظيمات القانونية المعمول بها، و بصفة عادل و منصف، و سيشرع في عملية المخالصة تدريجا ابتداء من الأسبوع المقبل.
-الحرص على إعطاء الأولوية في التوظيف و انتقاء العمال لأبناء المنطقة بالدرجة الأولى بالتنسيق مع الوكالة الولائية للتشغيل، حيث تم إلى غاية اليوم توفير أزيد من 388 عرض عمل، تم انتقاء 266 عامل بما فيهم إطارات مختصين ، أما عن الباقي فهي في مرحلة الدراسة، كما من المتوقع أن يتم توفير 1800 عرض عمل بكامل المشروع.
أما بالنسبة للأشغال، حاليا ، مؤسسات الإنجاز تعمل على الرفع من وتيرة الأشغال وفقا لنظام العمل بالتناوب 2×10، اذ تشهد الانطلاق في فتح الرواق على طول 08 كلم، ناهيك عن أشغال إنـجاز النفق بـ 01 كلم ، أين تم الانطلاق في أشغال الحفر لمدخلي النفق والمحددة بـ 16 متر بالنسبة لمخرج النفق و 18 متر بالنسبة لمدخل النفق ، فضلا عن وضع حيز الخدمة لوحدتي انتاج الخرسانة الاسمنتية بسعة 100طن/وحدة.
للإشارة، المشروع متابعة يومية بالتنسيق بين أعضاء مركز القيادة، كل حسب تخصصه، و الوكالة الوطنية للدراسات و متابعة انجاز الاستثمارات في السكك الحديدية “ANESRIF” ، تحت اشراف السيدة الوالي، لضمان سير المشروع بوتيرة جيدة و في الاجال المحددة له.
Peut être une image de 4 personnes, train et chemin de ferPeut être une image de 1 personnePeut être une image de 2 personnes

Leave A Comment

2 × 1 =