homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

زيارة عمل وتفقد لوزير التكوين المهني والتمهين لقطاعه بولاية قالمة

حل مساء اليوم الاثنين 08 جانفي 2024 بولاية قالمة وزير التكوين و التعليم المهنيين السيد “ياسين مرابي” ، و الذي سيشرع يوم الغد في زيارة عمل وتفقد لقطاعه بالولاية.
حيث كان في استقباله إلى جانب والي الولاية السيدة “حورية عقون” بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي ، السلطات الأمنية و العسكرية ، الأمين العام للولاية ، رئيس الديوان، رئيس دائرة قالمة، المفتش العام للولاية ، المدراء التنفيذيين ، و رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية قالمة.
Peut être une image de 5 personnes
شرع صباح اليوم الثلاثاء 09 جانفي 2024 السيد “ياسين مرابي” وزير التكوين و التعليم المهنيين في زيارة عمل وتفقد لقطاعه بالولاية، بمعية والي الولاية السيدة “حورية عقون” و السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي، و بحضور السلطات الأمنية و العسكرية، السلطات القضائية، الأمين العام للولاية ، المنتخبين بالمجالس الوطنية و المحلية، رئيس دائرة قالمة، المندوب المحلي لوسيط الجمهورية، المدراء التنفيذيين، ممثلي الأسرة الثورية، رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية قالمة ، ممثلي المجلس الأعلى للشباب، عضو المرصد الوطني للمجتمع المدني ، فعاليات المجتمع المدني شركاء القطاع ، و أسرة الإعلام.
-إستهلت الزيارة، من قاعة المحاضرات بالولاية أين تم إطلاق فعاليات اليوم المفتوح لفائدة المجتمع المدني للتعريف بالتخصصات و التكوينات المتوفرة بالقطاع بالولاية، و الذي تم نقله عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد للمديريات الولائية عبر كامل التراب الوطني.
-السيدة الوالي ألقت كلمة بالمناسبة ذكرت فيها بمجهودات السلطات العمومية لتطوير القطاع بوضعها تحت تصرف طالبي التكوين كافة المتطلبات لترقية و تطوير المورد البشري لاسيما فئة الشباب، و التي تصب في منحى برامج التنمية للبلاد.
كما أشارت إلى البرامج التي استفادت منها الولاية و تدعيمها بالتجهيزات و الهياكل البيداغوجية ،و فتح مناصب بمختلف الأنماط و التخصصات و التي تتماشى مع طابع الولاية.
-و في كلمته خلال إشرافه على اليوم المفتوح لفائدة فعاليات المجتمع المدني ، أوضح السيد الوزير ان هذا الفضاء التفاعلي يندرج في إطار سلسلة اللقاءات التي ينظمها القطاع، و التي تهدف اساسا الى إستعراض مختلف التخصصات المهنية الـمُوفّرة و الـمُدّرجة في مدونة الشعب المهنية وتخصصات التكوين المهني، وذلك من خلال المنصة الإلكترونية المستحدثة ” تسيير” التي تّم إطلاقها مُؤخرا والتي تُعنى ، بمختلف الجوانب المتعلقة بالتسيير الإداري والمالي والبيداغوجي للمؤسسات التكوينية التابعة للقطاع.
كما أبان السيد الوزير بأن قطاع التكوين والتعليم المهنيين يسعى من خلال برنامج نشاطه إلى رقمنة وعصرنة مختلف هياكله، من خلال تحديث أدوات وأعمال التسيير التقني والبيداغوجي والإداري والمالي وعصرنة منظومة المتابعة البيداغوجية ووضع منظومة إعلامية إحصائية داخلية وخارجية وعصرنة منظومة قيادة القطاع، بإقامة مسعى الجودة، ضمن إطار مشروع المؤسسة، و الذي يعد إحدى إلتزامات السيد رئيس الجمهورية الرامية الى ” تحقيق تَحّول رقمي، لتحسين الاتصال وتعميم استخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال، خاصة في إدارات المرفق العمومي وتحسين حوكمة القطاع الاقتصادي”.
-فعاليات اليوم ، فتح خلالها باب النقاش و إبداء المقترحات من قبل ممثلي المجتمع المدني ، و التي تبعها السيد الوزير بالرد على مختلف المداخلات التي تخص قطاع التكوين والتعليم المهنيين .
Peut être une image de ‎2 personnes, estrade et ‎texte qui dit ’‎الجمهورية الجزائرية الديمقراطية حتالرعاي السامية الشعبية للسيد والتعليم ولاية المهنبين قالمة للتعريف بالتخصصات والتكوينات ينظم يوم مفتوح للمجتمع المدني والى ولاية قالمة • الثلاثاء جانفي 2024 09 المتوفرة بالقطاع بالولاية‎’‎‎Peut être une image de 1 personnePeut être une image de 1 personne
المحطة الثانية من الزيارة قادت السيد الوزير بمعية والي الولاية و رئيس المجلس الشعبي الولائي و الوفد المرافق لهم إلى مركب الانتاج لمؤسسة الألبسة و لوازم النوم الشهيد “عسوس أحمد” ببلدية بوشقوف التابعة للناحية العسكرية الخامسة لوزارة الدفاع الوطني.
اين تمت معاينة مختلف مراحل خياطة الملابس وانتاج الخوذات.
إذ تربط مؤسسة الألبسة و لوازم النوم شراكة بقطاع التكوين و التعليم المهنيين من خلال :
-استقبال متربصين لمتابعة تربصات تطبيقية.
-برمجة تكوينات لعمال متخصصين على مستوى المركز الوطني للتكوين و التعليم المهنيين عن بعد.
-تكوين مؤطرين على مستوى مراكز القطاع بالولاية.
Peut être une image de 6 personnesPeut être une image de 5 personnesPeut être une image de 6 personnesPeut être une image de 6 personnes et texte
تواصلت الزيارة بإشراف السيد الوزير “ياسين مرابي” بمعية السيدة والي الولاية و رئيس المجلس الشعبي الولائي على تدشين مركز للتكوين المهني و التمهين ببلدية “بومهرة أحمد”، و كذا تسميته باسم الشهيد “بوشلخة الساسي” مع تكريم عائلة الشهيد.
السيد الوزير استمع الى شروحات و توضيحات عن الهيكل الذي يعد إضافة و مكسب يلبي رغبة فئة من الشباب المنطقة لا سيما الراغبين في امتهان مجال الفلاحة، لتوفره على قسم متخصص و ورشة متكاملة لهذا الميدان.
و من جهته أكد السيد الوزير على اعتماد الرقمنة في التسيير للوصول إلى “صفر ورقة”.
كما تفضل السيد الوزير بمعية والي ولاية قالمة بزيارة ورشة تكوين للمستفيدين من منحة البطالة في تخصص الفلاحة، حضي على اثرها بعرض مشروع مزرعة نموذجية، تعزز بتوجيهات السيد الوزير تعلقت بتجسيد النموذج كمشروع لنهاية التكوين، مع توفير كل الإمكانيات.
في هذا الشأن ، أبانت السيدة الوالي على سعيها لدعم و مرافقة إنجاح النموذج.
Peut être une image de 7 personnes et texte Peut être une image de 9 personnes et textePeut être une image de 8 personnes et arbre
المحطة الرابعة قام خلالها وزير التكوين والتعليم المهنيين بمعية السيدة الوالي و رئيس المجلس الشعبي الولائي و الوفد المرافق لهم بزيارة لمؤسسة الوقاية التابعة لإدارة السجون ببلدية قالمة.
اين تفقد التكوينات و التي يتلقها النزلاء في إطار الإتفاقية مع القطاع، لعدة ورشات على غرار الكهرباء، الخياطة و تربية النحل.
الاتفاقية استفاد من خلالها أزيد من 1600 نزيل عبر المؤسسات العقابية بالولاية، تضمن التكفل بهذه الفئة في الوسط المغلق، و العمل على تكوينهم و تأهيلهم مما سيمكنهم في المستقبل من تجسيد مشاريعهم ، و اندماجهم بفعالية في المجتمع.
Peut être une image de ‎8 personnes et ‎texte qui dit ’‎وزارة العدل المديرية العامة لإدارة السجون إعادة الإدما مؤسسة الوقاية قالمة ترحب بضيوفها الكرام‎’‎‎Peut être du pop art de 6 personnes et texte Peut être une image de 3 personnes, personnes qui étudient, hôpital et texte
واصل السيد الوزير زيارة العمل و التفقد لقطاعه، بزيارة لاجنحة معرض تم تنظيمه بالتنسيق مع شركاء القطاع بالمعهد الوطني المتخصص في التسيير “قدور جبابلة”، تم خلاله تقديم عروض للتعريف بالتخصصات وأنشطة الشركاء الاقتصاديين و الجمعيات.
كما عرج السيد الوزير على هامش زيارة المعرض، للاستماع لحوصلة الاجتماع المنظم لفائدة نوادي الابتكار والإبداع في الولاية.
كما تم إبرام اتفاقيات شراكة مع 03 متعاملين اقتصاديين، بمجالات السياحة، و التجارة.
Peut être une image de 1 personne et foulePeut être une image de 7 personnes et textePeut être une image de 5 personnes
و بمخطط شغل اراضي جنوب ببلدية قالمة قام السيد الوزير بمعاينة مشروع انجاز المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني القطب الجنوبي قالمة.
المشروع قيد الانجاز يعرف نسبة تقدم معتبرة تقدر بـ71 %، اين تفقد السيد الوزير بمعية والي الولاية و رئيس المجلس الشعبي الولائي و الوفد المرافق لهم المرفق سيما و الأجنحة التي تم الانتهاء من انجازها.
إذ يتضمن المعهد 6 ورشات لمختلف التخصصات، مخابر ،و قاعة محاضرات.
كما اطلع على مدى تقدم الأشغال بالحصص المتبقية، والتي تشمل مرافق أخرى، مثل المكتبة والمطعم الداخلي.
* السيد الوزير أكد حرصه على ضرورة تسريع وتيرة الأشغال، كما أسدى توجيهات بتخصيص المعهد لمهن الفلاحة، بما يتماشى و حاجيات الولاية و الولايات المجاورة، للعمل على تعزيز مساهمة القطاع في تجسيد إستراتيجية الدولة بتوفير اليد العاملة المؤهلة في مجال الفلاحة.
Peut être une image de 6 personnesPeut être une image de 8 personnesPeut être une image de éclairage
ختام البرنامج، كان بزيارة وزير التكوين و التعليم المهنيين السيد “ياسين مرابي” بمعية السيدة الوالي و رئيس المجلس الشعبي الولائي و الوفد المرافق لهم لمركز التكوين المهني و التمهين المجاهد المتوفي “مناجلي مسعود” ببلدية بوعاتي محمود.
السيد الوزير تفقد الأقسام والورشات بالمركز، كما عاين أفواج المتربصين، بتخصص الخياطة، الترصيص، التلحيم، و الإعلام الالي ، إلى جانب مختلف المرافق الإدارية والتجهيزات التي يتوفر عليها.
كما كان له حديث مع بعض المتربصين و الأساتذة.
حيث شدد على ضرورة استخدام وسائل التعليم الحديثة ، مع مراعاة توفر التجهيزات التقنية و البيداغوجية و تدعيم مختلف الورشات على غرار الإعلام الآلي، و الترصيص ، بالتجهيز اللازم، من أجل الرفع من المستوى التكويني النظري و التطبيقي للمتربصين.
Peut être une image de 11 personnesPeut être une image de 5 personnes et foulePeut être une image de 7 personnes

Leave A Comment

عشرين − ثلاثة =