wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

لقاء تشاوري الدوري مع السادة نواب البرلمان بغرفتيه

في اطار مواصلة سلسلة اللقاءات التنسيقية والتشاورية التي تجريها السلطات المحلية مع ممثلي الولاية أعضاء البرلمان بغرفتيه، و قصد فتح باب التواصل بما يخدم المصلحة العامة و إعطاء اكثر دفع للتنمية المحلية بالولاية، عقدت صباح اليوم السبت 01 جوان 2024 والي الولاية السيدة حورية عقون بمعية الأمين العام للولاية لقاءها الدوري، بنواب المجلس الشعبي الوطني و مجلس الامة ، بحضور رؤساء الدوائر، و المدراء التنفيذيين المعنيين، مدراء مؤسسات الصحة الجوارية ، و مدراء المؤسسات الاستشفائية.
-خصصت الجلسة، للاطلاع و مناقشة و تدارس واقع قطاع الصحة، الذي يشهد تحسنا نوعيا، لا سيما على صعيد الهياكل والمنشآت وكذا التكفل الطبي بالمرضى، الأمر الذي ثمنه السادة النواب في معرض تدخلاتهم.
*إذ يأتي هذا تعزيزا لجهود السلطات المحلية، والتي تجسدت في بعث و التمكن من وضع حيز الخدمة لعدة مشاريع صحية ظلت متوقفة لسنوات على غرار المؤسسة الاستشفائية المتخصصة الام والطفل، و مصلحة الاستعجالات الطبية الجراحية بمستشفى الحكيم عقبي ، و كذا العيادة المتعددة الخدمات ببلدية لخزارة ، إلى جانب اقتناء سيارات إسعاف ، و ادخال تجهيزات حديثة و متطورة تم اقتنائها مؤخرا، تدعم و تحسن من نوعية الخدمات على مستوى مختلف المؤسسات الصحية.
*فضلا عن بعث مشروع إنجاز مستشفى 60 سرير ببلدية حمام دباغ ، و العيادة المتعددة الخدمات ببلدية تاملوكة، و كذا اختيار الأرضية و بلوغ نسب متقدمة جدا في إعداد الدراسات الخاصة لإنجاز مستشفى 120 سرير ببلدية قالمة ، و مستشفى الرأس والرقبة، في انتظار تسجيل عمليات الإنجاز.
-حيث طرح السادة النواب جملة من الإنشغالات و التساؤلات تخص الملف ، بمختلف البلديات، اين تلقوا شروحات وافية بخصوص الموضوع محل جدول أعمال اللقاء التنسيقي، و التي خصت:
-التطلع أكثر إلى تحسين نوعية الخدمات و استقبال المرضى و التكفل بهم.
-اقتناء جهاز تصوير بالأشعة IRM ، و هو ما كان محل أولوية لدى السيدة الوالي ، إذ تم إدراجه باقتراحات سنة 2025 بالنسبة لبرنامج الاستثمار العمومي لقطاع الصحة.
-إعادة مراجعة الخريطة الصحية، وفق للتقسيم و التوسع العمراني و السكاني الحالي.
-اقتراح إجراء مبادرات محلية، لتوأمة طبية داخلية بين المؤسسات الاستشفائية المحلية، للتكفل بأكبر عدد ممكن من الحالات التي تتطلب تدخل جراحي.
-مراجعة توزيع العتاد و التعداد البشري الطبي و الشبه طبي على مستوى المؤسسات الصحية.
-اقتراح انشاء مستشفى مختلط(مدني و عسكري).
-بحث إمكانية إنشاء عيادة متعددة الخدمات بكل من بلدية بوحمدان و مجاز الصفاء، و نقطة مناولة ببلدية رأس العقبة.
*السيدة الوالي أبانت في تدخلاتها أمام السادة النواب عن كل التوضيحات الخاصة بسير مختلف المشاريع ذات الصلة، خاصة التي تمت اعادة بعثها من جديد، و أخرى التي تم التكفل بها و البث فيها مؤخرا.
-كما كان للسادة المدراء التنفيذيين تدخلات و ردود عن مختلف التساؤلات التي تقدم بها السادة النواب.
*في الاخير، أكدت السيدة الوالي على ضرورة تكثيف التنسيق يبن الهيئة التنفيذية ونواب البرلمان بغرفتيه كسبيل أمثل لتحقيق الانسجام والتعاون بينهما، و التجسيد الميداني للمشاريع، وتكوين نظرة استشرافية شاملة، والعمل على استدراك النقائص خدمة للصالح العام، وذلك تنفيذا لالتزام رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بإرساء أسس المقاربة التشاركية.
و ان التواصل دائم مع السادة النواب و المنتخبين المحليين ، للنهوض بواقع التنمية في الولاية، و لا يقتصر الا على اللقاءات الدورية.

Leave A Comment

11 + خمسة عشر =