wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

اطلاق أشغال مشروع ربط ولاية قالمة بمحطة تحلية مياه البحر بكدية الدراوش التابعة لولاية الطارف

  • acceuil-ar
  • نشاطات الوالي
  • اطلاق أشغال مشروع ربط ولاية قالمة بمحطة تحلية مياه البحر بكدية الدراوش التابعة لولاية الطارف
في إطار الجهود الوطنية الرامية إلى تعزيز الأمن المائي وتحسين جودة الحياة للمواطنين، ضمن البرنامج الاستعجالي المسطر من قبل السلطات العليا للبلاد و التي تندرج في سياق الاستراتيجية الوطنية لتطوير الموارد المائية غير التقليدية لا سيما تصفية مياه البحر بعدة ولايات من الوطن، بغية تدعيم و تأمين التزويد بالماء الصالحة للشرب انطلاقا من تحلية مياه البحر، أشرفت صبيحة اليوم الأحد 11 أوت 2024 والي الولاية السيدة حورية عقون بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي و السلطات الأمنية و العسكرية على اطلاق أشغال مشروع ربط ولاية قالمة بمحطة تحلية مياه البحر بكدية الدراوش التابعة لولاية الطارف ، بحضور رئيس دائرة بوشقوف ، المندوب المحلي لوسيط الجمهورية ، المدراء التنفيذيين المعنيين ، رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية وادي فراغة، رئيس المشروع، و ممثلي مقاولات الانجاز، و أسرة الإعلام.
*يأتي المشروع كجزء من المخطط الاستعجالي الذي أطلقه السيد رئيس الجمهورية لتحقيق الأمن المائي في البلاد، و الذي يهدف إلى تأمين مصادر مائية بديلة ومستدامة للمناطق التي تعاني من نقص المياه، سيما في ظل التغيرات المناخية التي تؤثر بشكل كبير على الموارد المائية التقليدية.
*المشروع استراتيجي هام، حيث استفادت الولاية من حصة 40.000 متر مكعب/يوميا من انتاج المحطة، لتزويد بالمياه الصالحة للشرب لـ (09) بلديات من الولاية (عين بن بيضاء ، مجاز الصفاء، وادي فراغة، بوشقوف، النشماية ، قلعة بوصبع، هيليوبوليس، الفجوج، بوعاتي محمود ).
-هاته العملية رصد لها مبلغ مالي جد معتبر يقدر ب 1100 مليار سنتيم لإنجاز 125 كلم من القنوات، و 14 خزان بسعة إجمالية تقدر بـ 100 الف م3 ، مع 08 محطات ضخ، بآجال إنجاز تعادل بـ 12 شهر، موزع على 04 حصص، انطلاقا من منطقة داغوسة بلدية البسباس ولاية الطارف الى غاية بلدية بوعاتي محمود.
-ولاحداث تكامل بين مشروع ربط محطة التحلية و ما يتضمنه من بنية تحتية و منشآت فنية و شبكة ضخ و توزيع المياه الشروب الحالية بالولاية، تم إقتراح تسجيل مشروع في إطار البرنامج القطاعي بمبلغ 45 مليار سنتيم لربط هذه المنشأت بمختلف شبكات المياه الصالحة للشرب للبلديات المعنية.
*للإشارة، و قصد تأمين الولاية و التحكم أكثر في المورد المائي، استفادت هاته الاخيرة في إطار الدراسة الجاري إنجازها من عملية لربط عدة بلديات أخرى إبتداء من محطة تحلية مياه البحر بولاية سكيكدة.
*السيدة الوالي و خلال تلقيها لعرض مفصل حول مختلف مراحل المشروع، اكدت على متابعة و مرافقة تجسيده، و الوقوف على وتيرة سير الاشغال و كذا رفع العراقيل التي بإمكانها عرقلة الانجاز و اقتراح حلول تقنية، لبلوغ الأهداف المرجوة منه لاسيما حل مشكل تذبذب التزود بالمياه الصالحة للشرب عبر مختلف بلديات الولاية خاصة التي تشهد طلبا كبيرا و كثافة سكانية متزايدة، سيما رواق قالمة-بوشقوف و قالمة-بوعاتي محمود اللذان يعرفان تذبذب في التزود بهذه المادة الحيوية، و كذا لتخفيف الضغط على الخزانات المائية السطحية منها و الجوفية و توجيه استعمال هذه الأخيرة حصريا نحو الأنشطة الفلاحية ذات القيمة المضافة العالية.
*مضيفة في الاخير أن هذا المشروع يعكس التزام السلطات العليا للبلاد و السلطات المحلية بالاستجابة الفورية للاحتياجات الملحة للسكان، و مساعيها لتوفير حلول مستدامة و تأمين هاته المادة الحيوية.

Leave A Comment

10 − 2 =