homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

إجتماع مجلس تنفيذي

عقدت صبيحة اليوم الخميس 05 سبتمبر 2024 والي الولاية السيدة حورية عقون بمعية نائب رئيس المجلس الشعبي الولائي و الأمين العام للولاية اجتماع مجلس تنفيذي خصص للضبط النهائية للإستعدادات الخاصة بالدخول المدرسي 2024-2025 ، و كذا مدى تنفيذ مخطط الوقاية و مجابهة الفيضانات لموسمي الخريف و الشتاء بحضور المفتش العام للولاية ، رؤساء الدوائر، المراقب الميزانياتي، أمين الخزينة الولائي، المدراء التنفيذيين المعنيين.
الترتيــبات النهائيــة للدخـول المدرســي:
النقطة الأولى من جدول الاعمال، استمعت خلالها السيدة الوالي لعرض مدير التربية حول الدخول المدرسي 2024-2025 و الاستعدادات الجارية في هذا السياق، حيث ستستقبل المؤسسات التربوية خلال الدخول المدرسي القادم 150.890 تلميذ بالأطوار الثلاث بزيادة 6184 تلميذ عن السنة الفارطة.
*اما في ما يخص الهياكل التربوية فتتوفر الولاية على:
– 312 ابتدائية منها 05 مجمعات مدرسية تدخل حيز الخدمة هذا الموسم الدراسي.
– 95 متوسطة منها 04 متوسطات جديدة.
– 46 ثانوية منها 01 ثانوية جديدة.
*و في ما يخص المطاعم المدرسية فجميع المدارس بالمناطق المعزولة تتوفر على مطاعم مدرسية، اذ أن :
*268 مدرسة ابتدائية تقدم الإطعام، لفائدة 74.690 تلميذ.
*65 مؤسسات في الطور المتوسط تقدم الاطعام لفائدة 14.816 تلميذ.
*41 ثانويــة تتوفر على الاطعام لفائدة 8064 تلميذ.
*أما بالنسبة لتجهيز المؤسسات التعليمية، فقد شرع في تجهيز المؤسسات الجديد من جميع التجهيزات والأثاث المدرسي اللازم والمتمثل في ( اناث مكتبي ، اثاث بيداغوجي، تجهيزات الإعلام الآلي، تجهيزات كبرى للمطبخ والمطعم، أواني صغيرة للطبخ والمطعم ، عتاد رياضي و عتاد الإطفاء )، كذلك جاري تجديد التجهيزات للمؤسسات القديمة نظرا للزيادة في التعداد أو فتح أفواج تربوية جديدة.
حيث تحصي المديرية 89 ابتدائية، 35 متوسطة و 19 ثانوية معنية بتجديد التجهيزات.
*اما بالنسبة للمنحة المدرسية فقد بلغ العدد الإجمالي للمعنيين بـ 36845 مستفيد و قد تم تسديدها بنسبة 100%.
*كما تم التطرق إلى جانب النقل المدرسي، اين تم عرض وضعية حظيرة النقل المدرسي الموجودة في الخدمة الفعلية والتي بلغ عددها 298 حافلة.
*و في الشق المتعلق بالتضامن المدرسي فقد شُرع في توزيع 4122 حصة من مساهمة الولاية تشمل المحافظ و المآزر بجميع مستلزماتها و 4030 حصة من مساهمة النشاط الاجتماعي و التضامن بمجموع 8152 مستفيد، و كذا شق توزيع الكتاب المدرسي.
*اما في ما يخص تجهيز المدارس الابتدائية بالألواح الرقمية، والتي تخصص الاقسام من السنة الثالثة إلى الخامسة ابتدائي، استفادت الولاية عبر مراحل :
*سنة 2022 تم تجهيز 16 مدرسة ابتدائية.
*سنة 2023 تم تجهيز 18 مدرسة ابتدائية.
*سنة 2024 تم تجهيز 41 مدرسة ابتدائية .
*و من جهته قدم مدير التجهيزات العمومية عرض مفصل حول مدى جاهزية المؤسسات التربوية التي ستوضع حيز الخدمة بالموسم الدراسي القادم ، و كذا مدى التقدم في برنامج التكفل بتهيئة و إعادة الاعتبار للمدارس الابتدائية و التي تخص اشغال إنجاز قاعات للأساتذة ، فضاءات لعب أو ميدان للممارسة التربية البدنية، تجديد الكتامة، الصيانة و كذا اقسام التوسعة، إلى جانب التهيئة الخارجية بالمؤسسات التعليمية.
-السيدة الوالي أسدت توجيهات بضرورة الحرص و المتابعة اليومية لمختلف الورشات المفتوحة بالمدارس لتكون على أتم الجاهزية قبل موعد الدخول المدرسي.
-التحضير لفتح المطاعم المدرسية و تقديم الوجبات الساخنة ابتداء من اليوم الأول للتمدرس.
-استدراك اي عجز في النقل المدرسي و التكفل به.
الوقايـة من أثـار التقلـبات الجويـة:
*ملف ثاني ضمن جدول أعمال اجتماع المجلس التنفيذي ، خص تقييم لمدى تنفيذ مخطط الوقاية و مجابهة الفيضانات بالفترة الخريفية ، لا سيما عقب التقلبات الجوية التي عرفها إقليم الولاية باليومين الماضيين.
*اين اطلعت السيدة الوالي على مختلف التدخلات في هذا الشأن ، لمدى تنفيذ برنامج الولاية لجهر و تنظيف الوديان، و كذا العمل الدوري لتنقية و تنظيف المجاري المائية و البالوعات.
*كما تم مناقشة بعض النقاط السوداء بعدة بلديات و كيفية معالجتها.
*وفي هذا السياق، وجهت السيدة الوالي تعليمات صارمة بمراجعة برنامج التدخل المضبوط سابقا و استدراك اي فعل يرفع من نجاعة مخطط الوقاية.
*كما ذكرت السيدة الوالي بـضرورة:
-التواجد الميداني ،و استكمال عملية القضاء على النقاط السوداء، بجهر الوديان و الشعاب و تنظيفها، وتسريح البالوعات و تنقية و تنظيف حواف الطرقات، لازالة مختلف العوامل التي من الممكن تسببها في سيول و فيضانات.
-الابقاء على الجاهزية و اليقظة لمختلف الهيئات المتدخلة، سيما مصالح الديوان الوطني للتطهير، الحماية المدنية و الأشغال العمومية.
نظافـة المحيـط:
النقطة الأخيرة من جدول الأعمال خصصت لمتابعة نظافة المحيط بالوسط الحضري و الشبه الحضري،
اين امرت السيدة الوالي بـ :
-ايلاء اهمية بالغة لنظافة المحيط و اتخاذ كافة الاجراءات الكفيلة بضمان نجاعة حملات النظافة، من خلال تسخير كافة الإمكانيات المادية و البشرية، و بإشراك فعاليات المجتمع المدني ، و مختلف الوسائل المتاحة و بث حصص إذاعية توعوية في هذا الخصوص.
-مواصلة برمجة حملات النظافة الاستدراكية الأسبوعية، و تعبئة كل الوسائل والامكانات المتاحة قصد ازالة النقاط السوداء والمفارغ العشوائية للنفايات المنزلية والصلبة على مستوى الاحياء السكنية والمناطق الحضرية والريفية، لاسيما مداخل و مخارج الولاية.

Leave A Comment

أربعة عشر + 3 =