wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

افتتاح السنة الدراسية *2024_2025*

 تدشين مــــؤسسات تعليمية
في أجواء مميزة، مفعمة بالنشاط والحيوية، استقبالا للسنة الدراسية الجديدة و العودة الى المدارس، أشرفت صباح اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024 والي الولاية السيدة حورية عقون  بمعية نائب رئيس المجلس الشعبي الولائي على انطلاق الدخول المدرسي 2024-2025 و حضور الدرس الافتتاحي من متوسطة المجاهد المتوفي الرئيس الراحل “هواري بومدين” ببلدية الدهوارة، بحضور السلطات الأمنية و العسكرية ، المنتخبين بالمجالس الوطنية و المحلية، الأسرة الثورية، رئيس دائرة حمام النبائل ، المندوب المحلي لوسيط الجمهورية ، المدراء التنفيذيين المعنيين ، الأسرة التربوية، و أسرة الاعلام.
-المناسبة عرفت تدشين المؤسسة ، كما حضرت السيدة الوالي و الوفد المرافق لها الدرس الإفتتاحي الذي تمحور حول “السلامة المرورية”.
-كما تفقدت والي الولاية المؤسسة، حيث تنقلت بمختلف قاعات التدريس و الصفوف و مختلف المرافق التي تتوفر عليها.
*والي الولاية أكدت أن كل الظروف هيأت لضمان دخول مدرسي في ظروف جيدة، بأريحية للتلاميذ و للأساتذة والاداريين، مضيفة أنها وقفت عن قرب على جاهزية المؤسسات من جميع النواحي، لا سيما من حيث الاطعام و التدفئة خاصة و نحن مقبلين على الفترة الشتوية، و أن ما يميز هاته السنة هو استلام عدد معتبر من المرافق التعليمية بمختلف الاطوار و التي من شأنها التخفيف من الاكتظاظ المسجل ببعض المناطق خاصة على مستوى التجمعات السكانية الجديدة.
بالارقـــام:
-التحق اليوم 150 الف و 890 متمدرس بمقاعد الدراسة بمختلف الاطوار، منها 68009 بالطور الابتدائي، 50997 متوسط، 23048 بالطور الثانوي، و حوالي 8836 بالمستوى التحضيري.
-تحصي الولاية 453 مؤسسة تربوية(312 ابتدائية، 95 متوسطة، و46 ثانوية)، منها 07 مؤسسات جديدة استلمت هذا الموسم تضاف وتدعم الحظيرة المدرسية، من بينها استلام 04 مجمعات مدرسية، 02 متوسطات، و01 ثانوية بسعة 1000 مقعد.
كما سيتم استلام مجمع مدرسي و متوسطتين و وضعهم حيز الخدمة مع بداية الثلاثي الثاني من السنة الدراسية.
*مرافق ملحقة بالمؤسسات التعليمية ستسلم على مراحل خلال هاته السنة، تخص:
-96 قسم توسعة لتخفيف الاكتظاظ.
-13 مطعم مدرسي .
– 05 ملاعب رياضية، منها 03 على مستوى متوسطات، و 02 فضاءات لعب بإبتدائيات، إضافة إلى 10 فضاءات لعب بالطور الابتدائي قيد الانطلاق.
-استفادت 306 مدرسة ابتدائية على مستوى كل بلديات الولاية من عمليات صيانة، ترميم وإعادة الاعتبار، شملت إصلاحات كبرى، انجاز الكتامة، تهيئة الساحات، تهيئة دورات المياه، اقتناء وتركيب أجهزة التدفئة.. وغيرها، بغلاف مالي يفوق 55 مليار سنتيم.
– إعادة الاعتبار لـ 13 متوسطة بمبلغ 6.5 مليار دج.
– إعادة الاعتبار لثانويتين بمبلغ 5.3 مليار دج.
     Peut être une image de 3 personnes et textePeut être une image de 1 personnePeut être une image de 6 personnes, estrade, hôpital et texte
أزيد من 600 منتسب من ذوي الهمم ، يلتحقون اليوم بالمراكز الخاصة على مستوى الولاية و الاقسام المدمجة بالمدارس الابتدائية..
المحطة الثانية :من مراسم انطلاق الدخول المدرسي، كانت بإشراف السيدة الوالي و الوفد المرافق لها على حضور جانب من الدخول المدرسي بمدرسة الأطفال المعوقين سمعيا الشهيد “خشباط عمر” بحي الاخوة رحابي ببلدية قالمة.
-السيدة الوالي تابعت جاهزية مراكز الصم و البكم، و المعاقين ذهنيا، حيث تتوفر الولاية على 03 مراكز ، كما تتوفر على 44 قسم مدمج موزعة على 18 بلدية، تمكن الأبناء من هاته الفئة من التعلم و الاندماج مع الأقسام العادية.
-مبينة بأنها لا تدخر اي جهد في تدعيم و مرافقة هاته المراكز التي توفر الرعاية والدعم لهذه الفئة الخاصة من الأطفال، لا سيما و أنها تتيح تحقيق الإدماج الاجتماعي والتعليمي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وضمان حقهم في التعليم والرعاية.
Peut être une image de 9 personnes et textePeut être une image de 10 personnes, hôpital et textePeut être une image de 13 personnes, enfant, personnes qui étudient, jouet pour enfant et texte
تدشين ثانويـــة 1000 مقعد:
المناسبة عرفت أيضا تدشين السيدة الوالي بمعية نائب رئيس المجلس الشعبي الولائي و الوفد المرافق لهما ثانوية بسعة 300/1000 مقعد و تسميتها باسم الشهيد “حساسنية صالح” و المتواجدة بالجهة الشمالية لمدينة قالمة تحديدا بالتجمع السكاني “الأمير عبد القادر”.
-المؤسسة لها أثر كبير في تخفيف الاكتظاظ بأقسام الثانوي بمؤسسات التعليم بوسط المدينة، إضافة إلى تجنب التلاميذ عناء التنقل.
بالارقـــام :
بالنسبة للاطعـــام المدرسي:
*تتوفر الولاية على 374 مطعم مدرسي بمختلف الاطوار التعليمية.
* عدد التلاميذ المستفيدين من الاطعام بـ 97 ألف و 570 تلميذ ،منهم 74 الف 690 بالطور الابتدائي.
-بعنوان سنة 2024، تم:
-تخصيص 88 مليار و 600 مليون سنتيم للإطعام المدرسي.
-ما يعكس حرص الدولة على توفير و تهيأت كل الظروف لتحسين التمدرس و الرفع من التحصيل التعليمي و تخفيف الأعباء على الاولياء.
*و في هذا الشأن ، تحرص السيدة الوالي على تحسين الوجبة المدرسية، و أن تقديم الوجبة الساخنة يكون منذ اليوم الأول للدخول المدرسي عبر كافة المطاعم المدرسية.
Peut être une image de 2 personnes et textePeut être une image de 12 personnes et costumePeut être une image de 10 personnes
تدشين مجمع مدرسي صنف د:
ختام مراسم افتتاح السنة الدراسية 2024-2025 كان بتدشين مؤسسة تعليمية بالطور الابتدائي ، متمثلة في مجمع مدرسي صنف “د” و تسميته باسم المجاهد المتوفى”بارة عبد العزيز” بحي بروايح سليمان ببلدية قالمة.
المدرسة تم تجهيزها بكافة المستلزمات الضرورية من أجل السير الجيد للعملية التعليمية، حيث تحتوي على 12 قسم، قاعة اعلام الي، قاعة مطالعة، مطعم مدرسي و ملعب لممارسة التربية البدنية.
بالارقــام:
بالنسبة للنقل المدرسي: 
-تتوفر الولاية 338 حافلة مسخرة لنقل التلاميذ.
-يستفيد ازيد من 14 الف و 322 تلميذ من النقل المدرسي على مستوى الولاية.
-عملية جارية اقتناء 22 حافلة بمبلغ 26 مليار سنتيم لتيسير نقل التلاميذ و تدعيم حظائر البلديات.
-تم تخصيص غلاف مالي قدره 12 مليار و 100 مليون لصيانة و كراء حافلات النقل المدرسي لفائدة حظائر البلديات للتكفل بأي عجز أو استدراك أي نقص ان وجد.
بالنسبة للمنحة المدرسية:
-استفاد 36 الف و 845 تلميذ من المنحة بقيمة 5000 دج أي بما يقارب 18 مليار و 500 مليون سنتيم،تم صبها في حساباتهم البريدية، و هم معنيون بمجانية الكتاب المدرسي.
بالنسبة للمحفطة المدرسية:
-تم تخصيص حصة جد هامة بإجمالي ما يفوق 15 الف محفظة مدرسية تم توزيعها على ابناءنا المتمدرسين من العائلات محدودة الدخل، كما تم تخصيص حصة منها لذوي الاحتياجات الخاصة بالمراكز المتخصصة.
**كل التوفيق لأبنائنا التلاميذ ،و للاسرة التربوية و الإدارية**

Leave A Comment

13 + خمسة عشر =