homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

خرجة ميدانية التحضير للدخول المدرسي مع استلام مشاريع المؤسسات التربوية

مواصلة لسلسلة الخرجات الميدانية التي تجريها السلطات المحلية في إطار التحضير للدخول المدرسي، سعيا منها لمتابعة مدى جاهزية الهياكل التربوية التي ستوضع حيز الخدمة بالموسم الدراسي 2024-2025، قامت صباح اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 والي الولاية السيدة حورية عقون  بزيارة ميدانية للوقوف على الروتوشات النهائية بعدة ورشات إنجاز مؤسسات تعليمية مبرمجة للإستلام و استقبال التلاميذ في الدخول المدرسي 2025/2024، بحضور رئيسي دائرتي قالمة و هيليوبوليس ، مدير التجهيزات العمومية ، مدير التربية، مدير الري، مديرة التعمير الهندسة المعمارية و البناء، مدير شركة التوزيع للكهرباء و الغاز ، ممثل مديرية الأشغال العمومية ، رؤساء المجالس الشعبية البلدية لكل من بلديتي الفجوج و قالمة ، مقاولات الانجاز، و مكاتب الدراسات.
بلديـــة القجــــــوج:
تم الوقوف على مدى تقدم الأشغال بمتوسطة قاعدة 200/5 وجبة.
*المؤسسة منتهية الأشغال بنسبة 100% ، سيتم تسليمها إلى قطاع التربية بعد رفع التحفظات التي شرع في استدراكها، لتستلم نهائيا بتاريخ 15 سبتمبر الحالي، حيث تفقدت السيدة الوالي كافة أجنحة المتوسطة من مخابر، جناح الاطعام، و حجرات الدراسة.
*السيدة الوالي اطلعت على مدى تقدم اشغال التهيئة الخارجية لمحيط المؤسسة ، و كذا عمليتي الربط بشبكتي التطهير و المياه الصالحة، اين أكدت على المتابعة المستمرة من طرف القائمين على هذا الإنجاز و إتمام الأشغال بالنوعية المطلوبة، للشروع في وضع التجهيزات و تحضيرها بأبهى حلة لاستقبال التلاميذ بموعد الدخول المدرسي.
              Peut être une image de 5 personnes, éclairage, porte coulissante et intérieurPeut être une image de 9 personnes et hôpitalPeut être une image de 11 personnes
بلدية قالـــــمة:
واصلت السيدة الوالي زيارتها التفقدية ، بالوقوف على مشروع انجاز مجمع مدرسي صنف “د”/200 وجبة بحي “بوروايح سليمان” ببلدية قالمة، بـ 12 قسم، قاعة متعددة النشاطات ، جناح اطعام مجهز بكافة اللوازم الضرورية لإعداد الوجبات و حفظ المواد الغذائية و غيرها من الأجنحة المرافقة.
*المنشأة تعرف أشغال بناء منتهية بنسبة 100%، في ما تجري حاليا أشغال التهيئة الخارجية، و التي حيالها شددت السيدة الوالي على تكثيف فرق العمل لاتمام كامل المشروع قبل موعد الدخول المدرسي، لا سيما و أن لها أثر كبير في تخفيف الضغط و تقليص معاناة تنقل تلاميذ التجمعات السكنية المجاورة الى المدارس الأخرى.
              Peut être une image de 11 personnes et textePeut être une image de 7 personnes et personnes qui étudientAucune description de photo disponible.
انجــاز ممــر علوي:
يربط الطريق الوطني رقم 20 بحي الإخوة رحابي و التجمع السكني “الأمير عبد القادر”
المحطة الموالية، أشرفت السيدة الوالي بها على إعطاء إشارة انطلاق أشغال انجاز ممر علوي مزدوج للراجلين يربط الطريق الوطني رقم 20 بحي ” الإخوة رحابي” و التجمع السكاني “الأمير عبد القادر” ، و الذي تم اختيار موقع الصعود إليه بمحاذاة الثانوية الجديدة، خصيصا لتسهيل عبور التلاميذ و كذا المواطنين لقربه من موقف حافلات النقل الحضري تفاديا لمخاطر العبور وسط الطريق الوطني الذي يعرف حركة سير كثيفة.
*الممر على مسافة 28.60 م، خصص له غلاف مالي قدره 3.3 مليار سنتيم، بأجال إنجاز تقدر بستة أشهر.
*السيدة الوالي شددت على ضرورة تقليص آجال الإنجاز و الالتزام بالعمل بنظام المناوبة 2×10 وفق ما ينص عليه دفتر الشروط، للانتهاء منه قبل نهاية السنة الجارية، مع الحرص على تجهيزه و تجميله بإضاءة و مواد بناء عصرية، تتماشى و مدخل المدينة.
       Peut être une image de 10 personnes et textePeut être une image de 8 personnes et textePeut être une image de plan, niveau et texte
مواصلة لزيارتها الميدانية التي خصت تفقد مدى تنفيذ الاستعدادات النهائية للدخول المدرسي و العودة إلى المدارس، قامت السيدة الوالي بزيارة تفقدية لمشروع إنجاز ثانوية 300/1000 وجبة حي “الأمير عبد القادر” ببلدية قالمة.
*المشروع يأتي استجابة لمتطلبات تلاميذ الجهة الشمالية من المدينة بقدرة استيعاب 1000 تلميذ، له أثر كبير في تخفيف الاكتظاظ بأقسام الثانوي بوسط المدينة، إضافة إلى تجنب عناء تنقل التلاميذ.
*الثانوية تتوفر على جميع المرافق الضرورية لتقديم خدمات تعليمية متكاملة، و ضمان تحصيل علمي افضل، على غرار مخابر حديثة للعلوم و الفيزياء تكفل الجانب التطبيقي، بالإضافة إلى قاعة ألعاب رياضية متعددة الخدمات، والتي تلبي احتياجات التلاميذ التعليمية والترفيهية والرياضية.
-السيدة الوالي أشارت إلى ضرورة الانطلاق في تنظيف المنشأة من مخلفات البناء، و البدء في وضع التجهيزات البيداغوجية منتصف الشهر الحالي.
Peut être une image de 2 personnesAucune description de photo disponible.Peut être une image de 7 personnes
ختــام الزيـــارة: كان بتفقد السيدة الوالي للمدرسة الابتدائية “زغدودي محمد” للوقوف على مدى تنفيذ تعليماتها السابقة بخصوص خلق فضاء لممارسة التربية البدنية و انجاز قاعة للأساتذة.
*حاليا الأشغال جارية لبناء قاعة للأساتذة، والتي ستسهم في تحسين ظروف عمل الطاقم التربوي.
*كما عاينت السيدة الوالي فضاء لعب مغطى بالعشب الاصطناعي الذي تم إنجازه باستغلال مساحة الشاغرة داخل المدرسة حسب تعليمات السيدة الوالي، لخلق محيط منظم و بيئة آمنة ومناسبة، تمكن التلاميذ من ممارسة مادة التربية البدنية التي تم إدراجها الموسم الدراسي الفارط بالطور الابتدائي.
Peut être une image de 3 personnesPeut être une image de 13 personnesPeut être une image de 6 personnes

Leave A Comment

4 × ثلاثة =