homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

زيـــارة عمــل وتفقــد لبلديتي الركنيــة و حمـام دبـاغ

مواصلة لسلسلة الزيارات الميدانية التي تشرف السلطات المحلية على إجرائها لمتابعة الشأن التنموي عبر بلديات الولاية، أجرت صبيحة اليوم الأحد 01 سبتمبر 2024 السيدة والي الولاية حورية عقون بمعية نائب رئيس المجلس الشعبي الولائي و السلطات الأمنية و العسكرية زيارة معاينة وتفقد لبلديتي الركنية و حمام دباغ بحضور رئيس دائرة حمام دباغ، المدراء التنفيذيين المعنيين، رؤساء المجالس الشعبية البلدية لكل من بلديتي الركنية و حمام دباغ، فعاليات المجتمع المدني ، و أسرة الإعلام.
بلديـــة الركنيـــة:
موارد مائــــية:
*المحطة الأولى من الزيارة ، استهلت من بلدية الركنية تحديدا من مشتة السطحة إذ في إطار الرفع من قدرات تدفق المياه الصالحة للشرب لتدعيم مركز البلدية و ضواحيها لا سيما الاحياء العلوية ، قامت السيدة والي الولاية باعطاء إشارة انطلاق مشروع إنجاز قناة الربط بين منبع “عين الصر” و منابع اخرى، بتدفق يصل في الفترة الشتوية بـ 14ل/ثا و 7ل/ثا في الفترة الصيفية ، لتجميعها و ضخها نحو خزان بسعة 100 متر مكعب، مع إنجاز محطة ضخ، بمبلغ مالي يقدر بـ 03 مليار سنتيم، و بمدة إنجاز 03 أشهر.
*المشروع يندرج ضمن البرنامج القطاعي، مما يسمح بتدفق المياه و تأمين المورد المائي بشكل أكثر فاعلية لأزيد من 12 ألف نسمة.
*حيث يهدف هذا المشروع إلى تقليص فترة للتزود بمياه الشرب، كما سيساهم المشروع في زيادة كمية المياه المتاحة لسكان المنطقة اي تحسين الحجم الساعي.
*السيدة الوالي أشارت إلى أنه مؤخرا عرفت الولاية تحسن كبير في هذا القطاع من خلال تنفيذ عدة مشاريع لتدعيم التزود بالمياه الصالحة للشرب ، فضلا عن البرنامج الاستعجالي الذي تم إطلاقه مؤخرا، كما اكدت على ضرورة تقليص آجال الإنجاز.
Peut être une image de textePeut être une image de 9 personnesPeut être une image de 10 personnes et texte
بلدية حمـــام الدبــــاغ:
سكــــن:
واصلت السيدة الوالي زيارتها الميدانية ، أين أشرفت والي الولاية السيدة حورية عقــــون بمعية نائب رئيس المجلس الشعبي الولائي و السلطات المدنية الأمنية و العسكرية على مراسم توزيع مفاتيح 35 وحدة سكنية بصيغ العمومي الايجاري بـبلديــة حمــام الدبــاغ وسط فرحة المستفيدين.
*السيدة الوالي هنأت المستفيدين ، كما طمأنت الذين لم يتمكنوا من الحصول على سكن بهاته الصيغة أنه سيتم توزيع حصص اخر من السكنات مع نهاية العام الجاري، كما سيتم الانطلاق في تجسيد الحصص السكنية التي استفادت منها الولاية مؤخرا.
-للإشارة، جاهزية الأقطاب السكنية تعكس الجهود المبذولة محليا والتي اثمرت عن هذا الأخير بعد عدة زيارات ميدانية مكثفة واجتماعات تنسيقة عديدة، وفق برنامج تم تطبيقه وتكريسه في اطار جهود توفير الحياة الكريمة للمواطنين وتحسين الاطار المعيشي.
Peut être une image de 5 personnesPeut être une image de 4 personnes et textePeut être une image de 4 personnes
المحطة الثانية ببلدية حمام دباغ ، قامت السيدة الوالي خلالها بتفقد مشروع إنجاز مستشفى 60 سرير، والذي تبلغ نسبة تقدم الأشغال فيه حوالي 92%، بعد عدة عثرات و تحفظات عرفها خلال مراحل الانجاز.
حيث تم تقديم عرض من طرف مكتب الدراسات للأشغال المتبقية و التي تخص في مجملها التشطيبات النهائية و التهيئة الخارجية للمنشأة، و التي تستلزم العمل المتقن بجودة و نوعية في الاشغال، لا سيما التدقيق في تفاصيل التشطيبات و اختيار مواد ممتازة و رفيعة و الوان مناسبة على حسب خصوصية كل مصلحة.
السيدة الوالي أوصت بالمتابعة لإعطاء دفع لاتمامه من خلال خرجات دورية ومستمرة ، مؤكدة على التنسيق الدائم بين مختلف المصالح المعنية من أجل تذليل جميع العراقيل التي تحول دون استلام هذا المرفق الهام في الآجال المحددة.
Peut être une image de 8 personnes et textePeut être une image de carte, télévision, niveau et textePeut être une image de 7 personnes
ختام زيارة المعاينة و التفقد كان بإعطاء السيدة الوالي بمعية نائب رئيس المجلس الشعبي الولائي و السلطات الأمنية و العسكرية لإشارة انطلاق مشروع إنجاز شبكة التطهير بحي “معلالة فوضيل” بذات البلدية.
المشروع ضمن المخصص الإجمالي للتجهيز و الاستثمار العمومي للولاية ممول من صندوق التضامن و الضمان للجماعات المحلية بغلاف مالي قدره 06 مليار سنتيم، و بآجال تم تقليصها إلى 07 اشهر.
كما أن المشروع بأثر مباشر على الساكنة ، حيث يمس 80 مسكن، يلبي احتياجتهم من شبكة التطهير و بذلك مكافحة الأمراض المتنقلة عن طريق المياه.
Peut être une image de 2 personnes, carte et textePeut être une image de textePeut être une image de 13 personnes et texte
خلال محطات الزيارة، و قصد التقرب من المواطنين تجسيدا لمبدأ إشراكهم في الحركة التنموية، كان للسيدة الوالي لقاء مع بعض المواطنين ساكنة المناطق محل الزيارة، من ممثلي لجان الاحياء، و ممثلين من المجتمع المدني، استمعت فيه لانشغالتهم، تطلعاتهم ، نشاطاتهم و إقتراحتهم ، و التي تسهم بشكل كبير في تحديد مسار التنمية بالبلديات.
مبينة ان الانشغالات المطروحة محل دراسة و سيتم تحديدها حسب الأولوية و الإمكانات المتاحة.
*و في ذات السياق، أكد السيدة الوالي على دور الحركة الجمعوية الريادي في ايصال انشغالات الساكنة و مرافقة السلطات المحلية في كل المواعيد و المحطات الحاسمة للنهوض بولايتنا محليا و بالبلاد وطنيا.
Peut être une image de 2 personnes, voiture, foule et textePeut être une image de 4 personnes et textePeut être une image de 2 personnes

Leave A Comment

واحد × واحد =