homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

زيـــارة عمــل وتفقــد لبلديـة الدهوارة وبلديـة وادي الشحــم

بلديــة الدهــوارة:
الربط بالشبكة الغازيــة :
مواصلة لسلسلة الزيارات الميدانية التي تعكف السلطات المحلية على إجرائها لمتابعة الشأن التنموي عبر بلديات الولاية، لمعاينة مشاريع و إطلاق أخرى، و تنفيذا للإلتزامات و وفاءاً بالوعود، أشرفت صبيحة اليوم الاربعاء 11 سبتمبر 2024 والي الولاية السيدة حورية عقــون رفقة نائب رئيس المجلس الشعبي الولائي و السلطات الأمنية و العسكرية على إعطاء إشارة انطلاق اشغال الربط بشبكة الغاز الطبيعي لـ 110 مسكن بمشاتي البسباسةو أم لعــروق ، اللذان كانا محل وعد من طرف السيدة الوالي لإيجاد حلول لتمكين ساكنتها من هاته المادة الحيوية خلال زيارتها الأخيرة شهر مارس الفارط، بحضور رئيس دائرة حمام النبائل ، المدراء التنفيذيين المعنيين ، و رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية الدهوارة.
*عملية الربط بهاته الطاقة الحيوية ممولة في إطار صندوق التضامن و الضمان للجماعات المحلية ، خصص لها مبلغ 07 مليار و 700 مليون سنتيم، حيث الأشغال تكون بمد شبكة على طول أزيد من 38 كلم و بتضاريس وعرة للمنطقة.
*سكان مشاتي الدهوارة استحسنوا وتيرة التنمية التي طالت المنطقة خاصة في السنوات الأخيرة ، مثمنين مجهود الدولة للنهوض بواقع التنمية بالمناطق البعيدة.
*يذكــر انه، في إطار البرنامج التكميلي الذي استفادت منه الولاية للربط بالشبكة الغازية ، تم الانطلاق في ربط 09 مشاتي تابعة لبلدية الدهوارة على غرار مشتة بوكرفة، جنان الطويل، موالكية، سيدي الزين ، الرفافدة، و غيرها بازيد من 670 مسكن، حيث تخص الأشغال إنجاز شبكة بطول 44 كلم.
-كما تم ضمن برنامج صندوق التضامن و الضمان للجماعات المحلية برمجة 07 مشاتي لذات البلدية على غرار مشتة الربيبة ، البطوم، الزوبية و الغراير، و غيرها لما يقارب 700 مسكن.
*و بتجسيد هذا البرنامج تكون كل مشاتي بلدية الدهوارة قد تم تغطيتها بنسبة 100% بالغاز الطبيعي، و الذي ينتظر دخوله حيز الخدمة قبل الفترة الشتوية المقبلة، ما يعكس حرص و جهود الدولة في الوقوف على متطلبات مواطنيها و تلبية احتياجاتهم، لا سيما بالمناطق النائية و المعزولة، بغية القضاء على الفوارق التنموية و الاجتماعية.
-للإشــارة، برنامج طموح جاري تجسيده للربط بشبكتي الغاز و الكهرباء ليوضع حيز الخدمة خلال الثلاثي الاخير من العام الجاري، ما يمكن من إيصال هاته الطاقات الحيوية إلى عدة مناطق من الولاية تعرف توسعات في التجمعات السكانية و القرى ، بإجمالي أزيد من 2000 مسكن ، على غرار منطقة سرفاني صالح ببلدية مجاز عمار و عيون الدهان ببلدية برج الصباط.
Peut être une image de 5 personnes et textePeut être une image de textePeut être une image de 10 personnes
التهيــئة والتحسيــن الحضري:
المحــطة الثانيــة: من زيارة المعاينة و التفقد، أشرفت السيدة الوالي خلالها رفقة نائب رئيس المجلس الشعبي الولائي و السلطات الأمنية و العسكرية على إعطاء إشارة إنطلاق أشغال مشروع التهيئة و التحسين الحضري بحي 08 ماي 1945 ببلدية الدهوارة، و الذي يعد موقع من بين 06 مواقع معنية بالتهيئة بالبلدية ضمن برنامج الولاية للتهيئة و التحسين الحضري على مستوى بلديات دائرة حمام النبائل الممول في إطار صندوق التضامن و الضمان للجماعات المحلية الذي خصص له غلاف مالي إجمالي بـ 70 مليار سنتيم.
*موقع حي 08 ماي 1945 يستهدف تحسين مختلف جوانب الحياة اليومية لسكان الحي من إعادة تأهيل الطرقات والأرصفة، تجديد شبكة الصرف الصحي و صرف مياه الأمطار، و الانارة العمومية، بمبلغ مالي قدره 5.3 مليار سنتيم، لفائدة حوالي 522 ساكنًا، وقد تم تحديد مدة ستة أشهر لإنجاز المشروع.
*السيــدة الوالــي أشارت إلى ضرورة تقليص آجال الإنجاز و الالتزام بتمديد ساعات العمل، و الحرص على النوعية و المواد المستعملة في الاشغال، للإتمام قبل الفترة الشتوية.
          Peut être une image de 7 personnes Aucune description de photo disponible.Peut être une image de 4 personnes
التحضــير للدخــول المدرسـي:
و في إطار الاستعدادات النهائية للدخول المدرسي للموسم 2024-2025، تفقدت السيدة الوالي الروتوشات النهائية بمشروع انجاز متوسطة قاعدة 6 ببلدية الدهوارة، و المبرمج وضعها حيز الخدمة بالدخول المدرسي.
*المتوسطة في المراحل النهائية من التشطيبات، كما سيتم البدء في وضع التجهيزات البيداغوجية ، حيث تضم مختلف المرافق، تشمل 12 قسماً دراسيا، قاعة محاضرات ، 04 ورشات و مخبرين (02) للعلوم و مخبرين (02) للإعلام الآلي، بالإضافة إلى مكتبة، و ملعب مغطى بالعشب الاصطناعي لممارسة الأنشطة الرياضية مما يوفر بيئة تعليمية محفزة للتلاميذ.
*كما تم تجهيز المتوسطة بجناح للإطعام مجهز بجميع اللوازم.
       Peut être une image de 3 personnes et jouet pour enfantPeut être une image de 3 personnes et hôpitalPeut être une image de 5 personnes
بلديــة وادي الشحــم:
التهيــئة والتحسيــن الحضري:
خــتام الزيــارة كان من بلدية وادي الشحم، أين أشرفت السيدة الوالي رفقة نائب رئيس المجلس الشعبي الولائي و السلطات الأمنية و العسكرية على إعطاء إشارة إنطلاق أشغال مشروع التهيئة و التحسين الحضري بحي الطقطاقة ، و الذي يعد موقع من بين 08 مواقع معنية بالتهيئة بالبلدية ضمن برنامج الولاية للتهيئة و التحسين الحضري على مستوى بلديات دائرة حمام النبائل الممول في إطار صندوق التضامن و الضمان للجماعات المحلية الذي خصص له غلاف مالي إجمالي بـ 70 مليار سنتيم، 03 مواقع منها تم إتمام الأشغال بها، و الباقي قيد الأشغال.
*الاشغال تتضمن تأهيل الطرقات والأرصفة، و تجديد شبكة الصرف الصحي، بمبلغ مالي قدره 9.1 مليار سنتيم، لفائدة حوالي 2100 ساكن، وقد تم تحديد مدة 04 أشهر لإنجاز المشروع.
*السيدة الوالي أشارت إلى ضرورة تقليص آجال الإنجاز و الالتزام بتمديد ساعات العمل، و الحرص على النوعية و المواد المستعملة في الاشغال، للإتمام قبل الفترة الشتوية.
     Peut être une image de 7 personnes et textePeut être une image de 6 personnes et textePeut être une image de 9 personnes et texte qui dit ’GERIA 없도이 7b GERIA’
الاستماع لتطلعات المواطنيــن:
*خلال محطات الزيارة، و قصد التقرب من المواطنين تجسيدا لمبدأ إشراكهم في الحركة التنموية، كان للسيدة الوالي لقاء مع بعض المواطنين ساكنة المناطق محل الزيارة، استمعت فيه لانشغالتهم، تطلعاتهم ، نشاطاتهم و إقتراحتهم ، و التي تسهم بشكل كبير في تحديد مسار التنمية بالبلديات.
مبينة ان الانشغالات المطروحة محل دراسة و سيتم تحديدها حسب الأولوية و الإمكانات المتاحة، و أنها بصدد برمجة لقاءات مع ممثلي المجتمع المدني من جمعيات و لجان أحياء للاستماع لكافة الانشغالات و إشراكهم في اقتراح المشاريع التنموية.
Peut être une image de 5 personnes et textePeut être une image de 10 personnes, foule et textePeut être une image de 7 personnes

Leave A Comment

16 + واحد =