ترأست مساء اليوم الثلاثاء 29 أفريل 2025 والي الولاية السيدة #حورية_عقون بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي و الأمين العام للولاية اجتماع مجلس تنفيذي خصص لمتابعة عدة ملفات هامة بحضور رؤساء الدوائر، أمين الخزينة الولائية، المراقب الميزانياتي بالنيابة والمدراء التنفيذيين.
*النقطة الأولى من جدول الأعمال جاءت تنفيذا لتعليمات وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية الرامية إلى إعداد مخططات العنونة على مستوى بلديات الوطن وذلك وفق الدليل المرجعي، حيث تابع الحضور عرض حول ملف المرجع الوطني للعنونة عبر كل بلدية على حدى و نسب تقدم العملية و التحديات الميدانية المطروحة.
عملية العنونة تشمل تثبيت لوحات التسمية و الترقيم و تسمية الفضاءات العمومية الأهلة بالسكان و ادراجها ضمن قاعدة البيانات المخصصة للعملية.
كما تم الإتفاق على برمجة جلسة تكوينية لتأهيل و تدريب أفضل للجان الخاصة بعملية العنونة و طرح مختلف التساؤلات وذلك بالتنسيق مع مدير المجاهدين.
*النقطة الثانية من جدول الأعمال خصصت لمتابعة عملية تعزيز الإجراءات الاستباقية ضد حوادث الغرق في الأودية والبرك والمسطحات المائية، حيث تمت قراءة برقية وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية في هذا الخصوص تم اتخاذ جملة من التدابير الاستباقية التالية:
– تنظيم عمليات تحسيسية على مستوى كافة المؤسسات التربوية للتحسيس بخطورة السباحة في البرك و السدود و المسطحات المائية.
– وضع مخطط عمل للمسابح المفتوحة و تسريع وتيرة الإنجاز و تسليم المسابح قيد الإنجاز قبل موسم الاصطياف.
-توفير الدعم اللازم لمصالح الحماية المدنية و إطلاق حملات تحسيسية وتوعوية للحد من هذه الظاهرة لاسيما في القرى والمداشر والساحات العمومية.
-إطلاق حملة تحسيسية على مستوى كافة مساجد الولاية.
-احصاء الحواجز المائية و البرك و المسطحات المائية الخطيرة من أجل إنجاز عمليات للتسييج و وضع لافتات تنبيهية.
*النقطة الثالثة من جدول الأعمال كان بمراجعة تنفيذ تعليمات السيدة الوالي المسداة خلال اجتماع المجلس التنفيذي للولاية المنعقد بتاريخ 2025/04/10، والتي من بينها:
-موافاة مصالح ديوان السيدة الوالي بقائمة مراكز الإجراء وكذا التحفظات المسجلة خلال خرجات المعاينة، مع تبليغ السادة رؤساء الدوائر بقائمة مراكز الإجراء، وكذا مخطط نقل التلاميذ.
– تسخير عدد كافي من العمال والمؤطرين لضمان السير الحسن الامتحانات نهاية السنة.
– ضبط القائمة الاسمية للمترشحين المقيمين بالمناطق البعيدة المعنيين بالنقل وتبليغها للمسادة رؤساء الدوائر للتكفل بنقلهم.
-التنسيق مع السادة رؤساء الدوائر من أجل ضمان توفير وجبة إطعام محسنة عبر جميع مراكز الامتحانات.
-موافاة مديرية التجارة بقائمة المراكز المسخرة لتحضير الوجبات في أجل أقصاه يوم الأحد 13 أفريل 2025.
-ضمان توفير النقل لفائدة كل المترشحين دون استثناء، لا سما القاطنين بالمناطق النائية والمعزولة.
-تهيئة وتنظيف جميع مراكز الامتحانات واتخاذ كافة التدابير اللازمة للتكفل يجميع النقائص المسجلة لاسيما نظافة دورات المياه والمطاعم.
-حصر جميع النقائص المسجلة في السنوات السابقة الخاصة بامتحانات نهاية السنة وتبليغها المصالح مديرية التربية الدراستها والتنسيق من أجل التكفل بها.
-التنسيق مع السيدين مديرة التربية ومدير الإدارة المحلية لضمان تحضير مراكز الامتحانات، واتخاذ كافة التدابير اللازمة للتكفل بجميع النقائص المسجلة.
-التنسيق مع السيد مدير التقنين والشؤون العامة للولاية لاتخاذ كافة التدابير اللازمة من أجل تمكين كل المترشحين المعنيين بامتحانات نهاية السنة من الحصول على بطاقات التعريف البيومترية.
-ضمان توفير وجبات غذائية للمترشحين الأحرار.
-القيام بخرجات ميدانية ابتداء من شهر ماي لمعاينة جاهزية المولدات الكهربائية على مستوى مراكز الامتحانات، مع اتخاذ التدابير اللازمة في حالة تسجيل أي نقائص.
-القيام بخرجات ميدانية، ابتداء من شهر ماي لمراقبة نظافة خزانات المياه عبر كل مراكز الإجراء وكذا مراكز تحضير الوجبات مع السهر على ضمان التزويد المنتظم بالمياه الصالحة للشرب لكل مراكز الإجراء 24 سا/24 سا خلال فترة الامتحانات.
-موافاة مصالح ديوان السيدة الوالي بقائمة المركبات المسخرة حسب كل الهيئات المعنية.
– الحرص على أن تكون السيارات والمركبات التي سيتم تسخيرها خلال امتحانات نهاية السنة في وضعية جيدة، مع تشكيل خلية للتكفل بهذه المهمة.
-التنسيق مع مديرة التربية لضبط مخطط نقل يتماشى والاحتياجات الفعلية المعبر عنها لكافة مراكز إجراء الامتحانات.
-اتخاذ كافة التدابير اللازمة بالتنسيق مع مديرية التربية من أجل تخصيص السيارات المسخرة حصريا لضمان السير الحسن للعمليات التنظيمية المرتبطة مباشرة بمراكز الإجراء ومنع التنقلات غير المرتبطة بالمهام الأساسية لرؤساء المراكز.
-ضرورة تسخير مركبات وسائقي القطاع العام واستثناء القطاع الخاص والاعتماد على نفس الآلية التي تم العمل بها خلال الدورات السابقة.
-التنسيق الدائم والمستمر مع السيد المندوب المحلي لوسيط الجمهورية حول | متابعة الردود على شكاوى المواطنين.
-دراسة عرائض المواطنين والعمل على معالجتها بجدية والحرص على أن تكون الإجابات دقيقة وواضحة ولا غموض فيها.
-السهر الشخصي على الردود الخاصة بالشكاوى الواردة من طرف السيد المندوب المحلي لوسيط الجمهورية المتعلقة بعرائض المواطنين والعمل على تجنب الردود السطحية والغامضة.
-الرد على كل الشكاوى الواردة من طرف السيد المندوب المحلي توسيط الجمهورية في أجالها المحددة والمقدرة بـ 21 يوما.
-ضبط وضعية محينة تخص استهلاك اعتمادات الدفع للبرنامج القطاعي، البرنامج الجاري، والبرنامج الجديد وإرسالها إلى مصالح ديوان السيدة الموالي في أقرب الآجال.
-بذل المزيد من الجهود من أجل الإسراع في إتمام المشاريع الجاري إنجازها، غلق المشاريع المنتهية من أجل تطهير مدونة الاستثمارات العمومية والانتهاء من الإجراءات الإدارية اللازمة لبعث كل المشاريع الجديدة التي استفادت منها الولاية بعنوان سنة 2025.
-اتخاذ كافة التدابير اللازمة تحضيرا لحملة جمع جلود أضاحي العيد، مع تكليف السادة مدير التجارة، مدير البيئة ومدير الأشغال العمومية بتوفير كميات من مادة الملح لهذه العملية.
-التنسيق مع السيد مدير المؤسسة الولائية لتسيير مراكز الردم التقني للنفايات اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل إبرام الاتفاقية المتعلقة بجمع جلود أضاحي العيد.
-الشروع في صيانة وتنظيف حواف الطرقات
*و اختتمت السيدة الوالي الاجتماع بالاستماع لعرض مختصر حول استهلاك الاعتمادات المالية، قدمه كل من أمين الخزينة الولائية و مدير الإدارة المحلية بخصوص برنامج دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية بعنوان سنة 2023 و 2024، صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية لسنة 2023 و 2024 و كذا البرنامج الجديد.