wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

اجتماع مجلس تنفيذي

ترأست صبيحة اليوم الثلاثاء 28 ماي 2024 والي الولاية السيدة حورية عقون  بمعية نائب رئيس المجلس الشعبي الولائي و الامين العام للولاية اجتماع مجلس تنفيذي خصص لمتابعة عدة ملفات هامة بحضور المفتش العام للولاية، رؤساء الدوائر، المراقب الميزانياتي، أمين الخزينة الولائية و المدراء التنفيذيين.

*استهلت الجلسة بأول نقطة في جدول الاعمال، و التي أتت تكملة لسابقتها، اين شرع في مناقشة و تحديد الأولويات للضبط النهائي لإقتراحات المشاريع القطاعية ضمن الاستثمار العمومي لسنة 2025، و التي جاءت نتيجة لقاءات تنسيقية لكل قطاع مع اللجان التقنية كل حسب تخصصه.
*أين تم تفضيل المشاريع التي لها اثر مباشر وفوري في تحسين ظروف معيشة المواطنين ويومياتهم ، باحترام سلم الاولويات ،من خلال برمجة مشاريع تتعلق بتحسين الخدمة العمومية في تسيير المياه الشروب ، تدعيم شبكة الطرقات ، الرفع من التغطية الصحية، و تحسين ظروف التمدرس و امتصاص الاكتظاظ ، إلى جانب مرافق خدماتية…و غيرها.
*السيدة الوالي ذكرت بالأهمية التي توليها السلطات العليا لتحسين الظروف المعيشية ، و هذا من خلال اقتراح إنجاز مشاريع نوعية تكرس لخدمة عمومية ترقى لمتطلبات المواطن و تبرز المبتغى الحقيقي من مجهود الدولة لهذا الخصوص.
*النقطة الموالية من جدول الأعمال خصصت لمتابعة الترتيبات النهائية للشروع في حملة الحصاد والدرس للموسم الفلاحي 2023-2024.
*حيث قدم مدير المصالح الفلاحية عرض حول آخر التحضيرات الخاصة بالحملة، استهل العرض بـتقييم حملة الحرث والبذر لذات الموسم، إضافة إلى مؤشرات حملة الحصاد و الدرس، إذ من المتوقع حصد مساحة تفوق 94.500 هكتار، بتوقعات انتاج لأزيد من 2 مليون قنطار، اي بمردود متوسط يقدر بـ 28 قنطار/هكتار.
*كما تم تسخير عتاد كافي لحسن سير الحملة بـ :
تسخير 491 حاصدة، 4103 جرار، 1217 صهريج ماء و 1769 قاطرة.
*أما بالنسبة لقدرات تخزين المحاصيل من نقاط الجمع و مستودعات، فتتوفر تعاونية الحبوب و البقول الجافة على 25 نقطة جمع بطاقة استيعاب تقارب المليون قنطار.
*السيدة الوالي أكدت حرصها على السير الحسن و إنجاح الموسم بمواصلة المتابعة و توفير كل ما يلزم من عتاد مسخر، مشددة على حث الفلاحين على الالتزام بالاجراءات المتخذة لمكافحة حرائق المحاصيل الزراعية، و الاحتياطات اللازمة للوقاية منها و مكافحتها ، و تحسيسهم بكل ما يستوجب تجهيزه من الأشرطة المضادة للحرائق على حواف المساحات المزروعة، و ازالة الأعشاب الضارة، و كذا مرافقة الحصدات بصهاريج المياه، و تزويدها بمطافئ.
*و كذا مرافقة الفلاحين و تسهيل تصريف محاصيلهم، للرفع من المردود و تأمين الإنتاج الفلاحي، مما سيسهم في الحفاظ على ريادة الولاية في مجال الحبوب.
*كما تطرقت السيدة الوالي في الأخير إلى:
-الاطلاع على وضعية حول الاحصاء العام للفلاحة RGA 2024، و مدى تقدم العملية الاحصائية و ظروف سيرها.
-جاهزية مراكز إجراء الامتحانات الرسمية النهائية و الاستعدادات لهذا الموعد الوطني الهام.

Leave A Comment

أربعة عشر + ستة =