wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

اجتماع المجلس التنفيذي واقع قطاع الري و التحضيرات لعيد الاضحى المبارك

  ترأست صباح اليوم الأحد 09 جوان 2024 والي الولاية السيدة جورية عقون  بمعية نائب رئيس المجلس الشعبي الولائي السلطات الأمنية و العسكرية و الأمين العام للولاية، اجتماع لتشخيص واقع قطاع الموارد المائية لا سيما التحضيرات الجارية لتحسين التزويد بالمياه الصالحة للشرب خلال الفترة لفترة الصيفية، إضافة إلى التحضير لاستقبال عيد الاضحى المبارك و ما تعرفه المناسبة من خصوصية، لعدة جوانب، نظافة و نقاوة المحيط ، نقاط بيع المواشي، و تنظيم المدابح و المسالخ، التحضير لحملة جمع جلود الاضاحي قبل و اثناء و بعد عيد الاضحى المبارك ، بحضور رؤساء الدوائر، و المدراء التنفيذيين، المراقب الميزانياتي، امين الخزينة الولائي، رؤساء المجالس الشعبية البلدية ،رؤساء المصالح و رؤساء الأقسام الفرعية التابعين لمديرية الري.

   Peut être une image de 2 personnesPeut être une image de 4 personnesPeut être une image de 2 personnes
*في المستهل، تم تقديم عرض لواقع قطاع الموارد المائية بالولاية، بتشخيص مدقق للوضعية، و مختلف الإجراءات المتخذة لتحسين الخدمة العمومية على المدى القريب ، المتوسط، و البعيد، إلى جانب المشاريع الاستراتيجية التي هي قيد الانطلاق و أخرى قيد الانجاز لتحسين التزود بالمياه الصالحة للشرب،و رفع طاقات التخزين، لا سيما تحسين تزويد الساكنة برواق قالمة ، بوشقوف، و حمام النبائل على المدى القريب.
-خاصة بالنظر إلى كمية التساقطات المطرية التي عرفها إقليم الولاية خلال الفترة الشتوية،اذ يتزود سكان الولاية بـحوالي 62٪ من المياه السطحية و 38٪ مياه جوفية، يتم خلالها انتاج 89.782 م³ /يوم ، منها 4.925 م³ موجهة للإنتاج الصناعي، يتم توزيعها في شبكة بطول 3.302 كلم بنسبة ربط تقدر بـ98٪.
-هذا ما سمح بتزويد 62 ٪ من سكان الولاية بنظام 1/3 او أقل،حيث.
– تم رفع حصة المياه الصالحة للشرب الموزعة الى 60 الف متر مكعب/اليوم.
-تمديد و زيادة الحجم الساعي للتزود بالمياه الشروب.
– مؤشرات التوزيع الحالي، إذ يتم تزويد 07 بلديات بنظام 1/2 ، و 08 بلديات بنظام 1/3 و اكثر،و 02 بلديتين بنظام 1/6.
-مع أولوية العمل ببرنامج خاص بالمشاتي و المناطق التي تعرف عجز لتدعيمها بالصهاريج، اين تم تسخير أزيد من 50 شاحنة صهريج لهذا الغرض (الجماعات المحلية و الجزائرية للمياه).
-أما بالنسبة للتدابير المتخذة لتحسين الخدمة العمومية في المياه على المدى القصير، فحاليا جاري:
▪️وضع حيز الخدمة لنقب ببلدية بوشقوف لتدعيم تزود المياه بالبلدية.
▪️وضع حيز الخدمة لنقب ببلدية بومهرة أحمد (16 ل/ثا) والذي ستستفيد منه بلديتي بومهرة أحمد و بلخير.
▪️وضع حيز الخدمة لنقب ببلدية قالمة (12 ل/ثا) والذي سيكون له أثر إيجابي ببلديات قالمة، بوشقوف، جبالة خميسي و بني مزلين.
▪️ربط خزان بسعة 500 م³ انطلاقا من خزان 1000 م³ ببلدية بوعاتي محمود و الذي يتضمن الرفع من حجم الماء المضخ، والتي من شأنها تقليص مدة التزود بالمياه الصالحة للشرب ببلدية بوعاتي من 1/6 إلى 1/3.
▪️مشروع إنجاز قناة جر انطلاقا من محطة معالجة المياه 500 لتر / ثانية باتجاه الخزان الرئيسي 5000 م3 الكاف النسور.
▪️ربط خزان كاف النسور سعة 5000 م3 باتجاه بلديات وادي الزناتي، بوحمدان و برج صباط، راس العيون و عين رقادة.
▪️وضع حيز الخدمة لنقب ببلدية هيليوبوليس (35 ل/ثا) و الذي من شأنه تدعيم 04 بلديات بالمياه الشروب وهي قالمة، هيليوبوليس، الفجوج و بوعاتي محمود.
▪️وضع حيز الخدمة لنقب بلعطاطشة ببلدية بوحشانة (30 ل/ثا) و الذي سيدعم التزويد بلديتي بوحشانة مركز، ولخزارة و بعض المشاتي التابعة لها.
*إضافة إلى العديد من العمليات الاخرى والتي من شأنها تحسين عملية توزيع المياه بجميع مناطق الولاية على المدى المتوسط ، على غرار تدعيم 08 بلديات من محطة تحلية المياه بولاية الطارف.
*أما على المدى البعيد فيتم دراسة تحويل المياه المعالجة من ولاية سكيكدة.
*هذا ما سينعكس بالايجاب على عملية تزويد الساكنة و جعلهم في أريحية اكبر، إذ من المنتظر أن تنتقل وضعية التوزيع و التي تعرف تحسن معتبر ، من 24 بلدية إلى النظام اليومي و 1/2 ، 06 بلديات 1/2 و 04 بلديات 1/3.
-في هذا المجال،أشارت السيدة الوالي إلى إتمام بعض العمليات و العمل على وضعها حيز الخدمة خلال الفترة الصيفية كأقصى تقدير، و ما تعرفه من احتياج لهاته المادة الحيوية، و إعداد برنامج لتدخل و التوزيع بوضع كافة الإمكانات من صهاريج و مضخات وفق برنامج مضبوط.
* النقطة الثانية من جدول الأعمال ، خصصت لضبط كافة التحضيرات الخاصة لعيد الأضحى المبارك.
حيث تم مناقشة النقاط التالية:
-اعداد مخطط عملي لعملية جمع جلود الاضاحي لسنة 2024.
-تسطير وضبط برنامج عمل خاص بالتحضير لعملية جمع الجلود والصوف قبل واثناء العيد مع تحديد مهام و مسؤولية كل قطاع.
-تسخير و توفير الوسائل البشرية و اللوجستية لعملية جمع جلود الاضاحي.
-التحسيس المكثف بأهمية حملة جلود الاضاحي لسنة 2024، و التنبيه بخطورة الكيس المائي بالاضاحي من خلال تنظيم حملات توعوية لفائدة المواطنين.
-تنظيم و تجهيز المدابح البلدية.
-مخطط توزيع المياه الصالحة للشرب.
– عرض حال حول نقاط بيع الأضاحي، و المذابح مع التأطير اللازم من طاقم أطباء بياطرة على مستوى إقليم الولاية، حيث تم فتح 22 نقطة بيع على مستوى بلديات الولاية.
– برنامج مداومة الأسواق و المحلات التجارية خلال فترة عطلة العيد.
-تسطير برنامج و حشد للإمكانات المسخرة لرفع النفايات و مخلفات الأضاحي خلال فترة العيد.
-مخطط المناوبة بالمؤسسات الإستشفائية، القاعات المتعددة الخدمات ، و الصيادلة، لا سيما على مستوى الاستعجالات الطبية.
*في هذا الشأن أسدت السيدة الوالي تعليمات صارمة متعلقة بالإجراءات الوقائية المتخذة لحفظ النظافة العمومية ، و كذا الحرص على التكفل بجمع النفايات و المخلفات الناتجة عن عملية النحر قبل و خلال فترة عطلة العيد،و السهر المحكم على استغلال الفضاءات المسخرة لهذا الغرض ، و عدم الإخلال بنظام المناوبة على مستوى كافة القطاعات المعنية.
الى جانب تنظيم حملات تحسيسية و توعوية للمواطنين بالمساجد، مع بث حصص إذاعية بالتنسيق بين القطاعات المعنية و إشراك الفاعلين من جمعيات تعنى بالمجال البيئي و المحافظة على نقاوة المحيط.
*كما أعطت بعض التوجيهات التي يجب الحرص و اليقظة عليها بخصوص ايام عطلة عيد الاضحى، لا سيما المتعلقة بـ:
– اتخاذ كل التدابير العملية لضمان راحة المواطنين والمحافظة على الصحة والنظافة العموميتين، لا سيما الاستمرار في حملات نظافة المحيط ، تهيئة الاماكن و الساحات العمومية، تشغيل و التدخل لاصلاح الاعطال بالانارة العمومية، و تنظيف المساجد و المقابر.
– السهر على ضمان ظروف لائقة في ما تعلق بتعزيز الأمن والسكينة العمومية، مع الالتزام بالمرافقة لاسيما بتوفير النقل و تدعيم خطوط النقل، الى جانب ضمان المداومة الخاص بالتجار و المتعاملين الاقتصاديين بغرض التموين بالمواد الأساسية الواسعة الاستهلاك.
– ضمان التزويد و تحاشي الانقطاعات في الطاقة الكهربائية ، و ضبط مداومة للتدخل و معالجة الاعطاب في الشبكة.
– توفير الوقود على مستوى المحطات المتعددة الخدمات.
– السهر على توفر السيولة المالية على مستوى مكاتب البريد ، و الصرفات الآلية.
– استمرارية الخدمة العمومية.

Leave A Comment

ثلاثة × اثنان =