wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

خرجة ميدانية وزيارة فجائية لمتابعة سيرورة أشغال المشاريع التنموية الكبرى

تأكيداً على التزام السلطات المحلية بمتابعة المشاريع التنموية الكبرى وضمان تنفيذها بجودة عالية وفي المواعيد المحددة، سيما المشروع الوطني لمد خطوط السكك الحديدية، أجرت صباح اليوم الأحد 30 جوان 2024 والي الولاية السيدة حورية  ، زيارة ميدانية فجائية لمعاينة مدى تقدم الأشغال على مستوى ورشات الإنجاز بمشروع إنجاز ازدواجية تصحيح و عصرنة الخط المنجمي الشرقي عنابة- بوشقوف- تبسة جبل العنق- بلاد الحدبة، تحديدا بالمقطع الشمالي المار ببلديات دائرة بوشقوف على مسافة 54 كلم، لا سيما مدى التقدم في عملية فتح الرواق و نقاط الربط و العبور بالشطر الاول على مسافة 14 كلم إلى غاية حدود بلدية “شيحاني” ولاية الطارف، بحضور رئيس دائرة بوشقوف بالنيابة، مدير الأشغال العمومية، مدير شركة توزيع الكهرباء والغاز، رؤساء المجالس الشعبي البلدية لبلديات بوشقوف، مجاز الصفاء ، و وادي فراغة، و رؤساء المشاريع.
المحطة الاولى
-السيدة الوالي استهلت زيارتها الميدانية بتفقد أشغال إنجاز نفق يمتد على ثلاثة مقاطع:
*نفق على طول 300 متر طولي.
*مقطع مفتوح من النفق بـ200 متر طولي.
*مقطع مغطى على مسافة 480 متر طولي.
*أشغال الإنجاز داخل النفق تسير بوتيرة متسارعة، بفضل نظام العمل المستمر (3×8)، وكذا العمل الجاري بمدخل و مخرج النفق بشكل متزامن.
-حيث تم الاختراق بمدخل النفق بـ 28 مترًا طولي، أين أكدت مقاولة الإنجاز عدم وجود أي تحفظات او اشكالات خلال سير الأشغال بالنفق.
– كما تفقدت السيدة الوالي مخرج النفق، اين تقدمت الأشغال إلى طول 15 مترًا، ما يعادل نسبة إنجاز تقدر بـ 15% من إجمالي طول النفق.
*كما تنقلت السيدة الوالي لمعاينة مختلف ورشات الإنجاز، حيث أعربت عن ارتياحها من تقدم الأشغال لضمان الالتزام بالجدول الزمني المحدد، كما شددت على أهمية هذا المشروع في تعزيز البنية التحتية بالمنطقة.
*كما استمعت السيدة الوالي لبعض الانشغالات المسجلة على طول مسار الخط المنجمي بالولاية، وكذا بعض التعديلات المقترحة، والتي اكدت على أن جميع الانشغالات ستكون محل دراسة و متابعة في جلسة عمل ستعقد خلال اسبوع، بهدف إيجاد الحلول المناسبة وتعزيز وتيرة سير العمل بالمشروع.
Peut être une image de 6 personnes
تعزيز هياكل التخزين 
مشروع ربط مركب تخزين القمح ببوشقوف 
المحطة الثانية 
واصلت والي الولاية السيدة حورية عقون زيارتها الميدانية بتفقد مشروع ربط مركب تخزين القمح ببوشقوف بخط السكة الحديدية ، و الذي جاء في إطار تجسيد قرارات السيد رئيس الجمهورية القاضية بربط صوامع تخزين الحبوب المحاذية لشبكة النقل بالسكة الحديدية، حيث تمت الزيارة بحضور مدير المصالح الفلاحية و مدير تعاونية الحبوب و البقول الجافة، مدير الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية “ANESRIF”، ومدير الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية “SNTF”.
*المشروع تم الانتهاء الكلي من أشغال الهندسة المدنية بنسبة 100%، كما تم تركيب خطي السكة الحديدية بالكامل، فيما يبقى فقط إنجاز الرتوشات الأخيرة المتعلقة بوضع نظام السلامة والأمان لضمان التشغيل الفعال والآمن للسكة.
-إذ من المقرر أن يتم وضع المشروع حيز الخدمة خلال هذا الأسبوع، وفقاً لتعهدات الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية “ANESRIF”، والشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية “SNTF”.
* تجدر الإشارة ، أن ربط صوامع تخزين الحبوب بشبكة السكك الحديدية سيسهل عملية النقل ويوفر تكاليف النقل البري، هذا الإنجاز سيعزز من قدرة الولاية على تخزين وتوزيع الحبوب بكفاءة أكبر، مما ينعكس إيجاباً على القطاع الزراعي المحلي.
Peut être une image de 8 personnes et texte
مركب تخزين القمح ببوشقوف  
المحطة الثالثة:
*كما كانت السانحة للسيدة والي الولاية بزيارة مركب تخزين القمح ببوشقوف للاطلاع على ظروف سير عملية استقبال الحبوب من الفلاحين، تميزت هذه العملية بالتنظيم المحكم، سيما مع الإنتاج الوفير المتوقع هذا العام مقارنة بالسنوات السابقة، حيث حتى الآن، بلغت كمية الحبوب المجمعة على مستوى الولاية 700 ألف قنطار من القمح و35 ألف قنطار من الشعير، فيما لا تزال عمليات الجمع مستمرة، مما يبشر بموسم حصاد وفير.
*خلال الزيارة، التقت السيدة الوالي مع الفلاحين الذين أعربوا عن ارتياحهم لسير العملية بشكل سلس ومنظم، مما ساهم هذا التنظيم في تسهيل عملية تسليم الحبوب وزيادة كفاءة عمليات التخزين والنقل.
*السيدة الوالي تفقدت غرفة جسر الميزان للاطلاع على عملية تسجيل ووزن المحاصيل المودعة لدى التعاونية. وأشارت إلى أن هذه العملية مرقمنة بالكامل في إطار رقمنة قطاع الفلاحة، حيث يتم تسجيل البيانات بشكل متزامن على المستوى الوطني، مما يضمن دقة وسرعة في تسجيل ومعالجة المعلومات المتعلقة بالمحاصيل، في خطوة هامة نحو تعزيز الشفافية والكفاءة في قطاع الفلاحة، مما يساهم في تحسين إدارة المحاصيل وتسهيل عمليات التخزين والنقل.
*السيدة الوالي أكدت أن هذه الجهود تشكل جزءاً من استراتيجية أوسع تهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي وتعزيز الإنتاج الزراعي في الولاية، من خلال تحسين عمليات استقبال وتخزين الحبوب، حيث تسعى الولاية إلى تحقيق قيمة مضافة للقطاع الزراعي والاقتصاد الوطني.
Peut être une image de 6 personnes et silo

Leave A Comment

ثلاثة × اثنان =