wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

وزير السياحة والصناعة التقليدية في زيارة عمل وتفقد لقطاعه بولاية قالمة

حل مساء اليوم الأربعاء 09 أكتوبر 2024 بولاية قالمة وزير السياحة و الصناعة التقليدية السيد “ديدوش مختار” ، و الذي سيشرع يوم الغد في زيارة عمل وتفقد لقطاعه بالولاية.
حيث كان في استقباله إلى جانب والي الولاية السيدة حورية عقــون  بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي ، السلطات الأمنية و العسكرية و القضائية، الأمين العام للولاية ، رئيس الديوان، ممثلي الأسرة الثورية، رئيس دائرة قالمة، المفتش العام للولاية، المندوب المحلي لوسيط الجمهورية، المدراء التنفيذيين ، عضو المجلس الأعلى للشباب، نائب رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية قالمة.
               Peut être une image de 7 personnes, estrade et textePeut être une image de 2 personnesPeut être une image de 5 personnes
السيد الوزير استهل زيارته بالاستماع إلى عرض شامل حول واقع قطاع السياحة والصناعة التقليدية على مستوى الولاية.
*إذ تزخر ولاية قالمة على إمكانيات سياحية طبيعية هامة ، و متنوعة من سياحة حموية و جبلية، و أثرية معلمية.
*كما تتوفر على حظيرة الفندقية هامة، تدعمت مؤخرا بالعديد من المنشآت الجديدة و أخرى اعيد تهيئتها و عصرنتها ، ليرتفع عدد المؤسسات الفندقية الى 13 مؤسسة فندقية و 5 محطات حموية بطاقة استيعاب بـ2221 سرير، إضافة إلى 50 وكالة سياحة و أسفار.
-للإشارة، زار الموقع السياحي الشلالة بحمام دباغ 450 الف زائر من داخل الوطن و 3665 سائح اجنبي خلال سنة 2023.
               Peut être une image de 5 personnesPeut être une image de 11 personnes et textePeut être une image de 7 personnes
*المحطة الثانية للسيد الوزير بمعية السيدة والي الولاية و الوفد المرافق لهما كان زيارة المركب الحموي الشلالة اين استمع السيد الوزير لعرض حول الخدمات التي يقدمها المركب.
*المركب يعتبر وجهة مثالية للعلاج والاسترخاء، يجمع بين العديد من العلاجات التقليدية والمائية، حيث يقدم هذا المركب العلاجي الحراري مجموعة واسعة من المرافق العلاجية التي تعتمد على الخصائص الشفائية للمياه الحرارية، حيث يحتوي 34 كابينة للاستحمام العلاجي (Bain Curiste)، 2 وحدات للعلاج بالماء (Hydrotherapy)، 02 مسابح، حمام بخار (Bain de Vapeur)، غرف مخصصة لعلاج الجهاز التنفسي من خلال استنشاق البخار المعدني، ساونا، 72 كابينة للاستحمام السريع (Bains Passants)
-بالإضافة إلى مرافق إضافية كغرفة لإعادة التأهيل الوظيفي و كابينات للتدليك.
*السيد الوزير اطلع على مختلف أجنحة المركب أين ابدى استحسانه للخدمات التي يقدمها، مؤكداً أنّ عملية اعادة تهيئة المركب تعتبر مكسبا للعمال الذين ينبغي عليهم الحفاظ عليه والعمل باحترافية عالية تساهم في توفير الجو المناسب للزوار من السياح والمتعالجين الذين يقصدون هذه الصرح السياحي الحموي الهام في ولاية قالمة.
               Peut être une image de 5 personnes et hôpitalPeut être une image de 8 personnesPeut être une image de 5 personnes, foule et texte
واصل وزير السياحة والصناعة التقليدية السيــد مختار ديدوش  زيارة العمل والتفقد، بالتوجه إلى الموقع الطبيعي السياحي العالمي “الشلالة”، أين التقى بالحرفيين و متمهني الصناعة التقليدية المحليين، حيث ثمن السيد الوزير مجهوداتهم للنهوض بالسياحة في المنطقة، كما استمع إلى عرض حول مشروع دراسة وانجاز أشغال تثمين و تهيئة وحماية موقع “العرائس” السياحي.
*وخلال جولته في الموقع، أكد السيد الوزير على ضرورة الحفاظ على هذا الإرث البيئي الفريد، خاصة في ظل تزايد أعداد السياح المحليين والدوليين الذين يقومون بزيارة الموقع سنويا.
                Peut être une image de 8 personnesPeut être une image de 7 personnesPeut être une image de 14 personnes
المحطة التالية للسيد الوزير كانت من القرية السياحة الحموية “الإخوة بن مساهل” ببلدية حمام دباغ، أين اطلع رفقة السيدة الوالي على المشروع، و هو عبارة عن قرية سياحية متكاملة تتربع على مساحة 36.785 م²، وتشمل مجموعة متنوعة من المرافق السياحية العصرية، إذ تضم الفندق الرئيسي بـ 71 غرفة بين فردية وجماعية، بالإضافة إلى قاعتي حفلات، وحمام معدني يتألف من 88 غرفة، و 48 من بناغل او الشاليهات، مقهى ومطعم، مسبحين، وقاعة محاضرات وقاعتي اجتماعات.
* للإشارة ، المشروع سيسهم بعد استلامه كليا، في توفير فرص عمل مباشرة لحوالي 200 عامل، مما يعكس الجانب الاجتماعي والاقتصادي الإيجابي لهذا المشروع محليا، سيما وأن بلدية حمام دباغ مدينة سياحية بامتياز تستقطب عدد كبيرة من الزوار و السياح من داخل وخارج الوطن.
          Peut être une image de 9 personnesPeut être une image de 12 personnesPeut être une image de 10 personnes
وفي إطار زيارة العمل و التفقد للسيد وزير السياحة و الصناعة التقليدية للولاية، عاين السيد الوزير على المؤسسة الفندقية “لالة ماونة” ببلدية قالمة، حيث تم استعراض مجموعة من المواصفات التقنية المتميزة التي تجعل منه منشأة هامة في القطاع السياحي.
*حيث يتكون مبنى الفندق من طابق سفلي وعشرة طوابق علوية، مما يوفر مجموعة كبيرة من الغرف والخدمات المتنوعة، كما يضم الفندق 99 غرفة، تحتوي على ما مجموعه 212 سريرًا، ما يجعله قادرًا على استقبال عدد كبير من النزلاء براحة تامة.
أما فيما يخص موقف السيارات، يوفر الفندق مواقف خارجية لـ 150 سيارة بالإضافة إلى مواقف تحت الأرض لـ 70 سيارة، وهو ما يسهل عملية الوصول والمغادرة بالنسبة للزوار.
-كما يضم الفندق مرافق متنوعة على غرار مسبح، قاعة الحفلات والمؤتمرات بطاقة استيعاب ما بين 250 إلى 600 شخص، إضافة إلى خدمات المطاعم تقدم وجبات لـ 250 شخصًا.
*تجسد هذه المواصفات التقنية العناية الفائقة بتوفر مرافق متطورة وخدمات متكاملة تلبي حاجات النزلاء، سواء كانوا في إطار سياحي أو مهني.
       Peut être une image de 7 personnes et montre-braceletPeut être une image de 4 personnes et chambrePeut être une image de 9 personnes
و في سياق متصل زار السيد الوزير الموقع السياحي الأثري ” المسرح الروماني” ببلدية قالمة، حيث استمع إلى شروحات مفصلة حول أهمية هذا المعلم التاريخي الذي يعد واحدًا من أبرز المعالم الأثرية في المنطقة.
كما تم تسليط الضوء خلال الزيارة على عمليات الترميم الشاملة التي خضع لها المسرح الروماني، والتي جاءت في إطار جهود الحكومة للحفاظ على التراث الثقافي والسياحي للبلاد.
                Peut être une image de 8 personnesPeut être une image de 9 personnes et le PanthéonPeut être une image de 9 personnes, le Mur des Lamentations et texte
ختام الزيارة كان بتدشين السيد وزير السياحة و الصناعة التقليدية رفقة السيدة والي الولاية لفندق مرمورة ببلدية قالمة، والذي خضع لعملية تجديد و عصرنة واستغلال المساحات المتاحة به، وبسواعد جزائرية خالصة ، حيث أضحى الفندق بطاقة استيعاب تقدر 78 بين غرفة فردية و ثنائية ، و أجنحة، الى جانب غرف صممت خصيصا لذوي الاحتياجات الخاصة ، إذ يتسع حاليا لـ 146 سرير، فضلا عن استحداث مرافق جديدة، على غرار 03 مقاهي و جناح للإطعام السريع مطل على المسبح الخارجي، و قاعة محاضرات عصرية تتسع لـ 200 شخص، كما تم ادراج موقف خاص للسيارات يتسع إلى أزيد من 130 مركبة، حيث تم تصنيف الفندق بدرجة 04 نجوم.
*السيد الوزير عاين أهم التغييرات و الهياكل التي استحدثت بالفندق، و التجهيزات ذات النوعية العالمية التي ترقى إلى تطلعات الوافدين بمختلف فئاتهم، و كذا نوعية الخدمات الراقية المقدمة لاستقطاب النزلاء، بالنظر إلى أهمية هذا الصرح السياحي الذي يعد مكسب و إضافة للولاية في مجال ترقية السياحة و رفع طاقة الاستيعاب و هياكل الاستقبال، خاصة و أن المؤسسة الفندقية العمومية الذكية تعد الثانية وطنيا.
*و بقاعة المحاضرات بالفندق استمع الحضور الى عرض حول مختلف مراحل الصيانة و الترميم و اهم الاجنحة التي خضعت للتطوير و كذا المواصفات و الامكانيات التي أضحى يتمتع بها الفندق، فيما قدم مدير المجاهدين نبذة تاريخية عن معركة مرمورة و التي حضي الفندق بشرف حمل اسمها.
*كما تابع الحضور عرض و شروحات حول بعض التطبيقات السياحية التي تخص الولاية قدمها مطوروها على غرار تطبيق “Visite Guelma”، تطبيق “حوسلي” و تطبيق “Reservily” و التي تساهم في استقطاب السياح وتسهيل التنقلات و الحجوزات الفندقية بالولاية.
*كما كانت السانحة بمنح تراخيص الإقامة لدى الساكن كصيغة للإيواء السياحي إضافة إلى منح بطاقة حرفي للحرفيين ذوي المهارات المتميزة و المساهمة في بعث النشاط السياحي بالولاية.
          Peut être une image de 3 personnes, le Mur des Lamentations et textePeut être une image de 5 personnesPeut être une image de 4 personnes et texte

Leave A Comment

4 × اثنان =