homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

إختبار فاعلية مخطط تنظيم النجدة الولائي

*والي الولاية تشرف على مناورة افتراضية تحاكي وقوع طوارئ و مخاطر كبرى..
في إطار اختبار جاهزية مراحل مخطط تنظيم النجدة للولاية لسنة 2023، أشرفت صبيحة اليوم الاربعاء 04 اكتوبر 2023 والي الولاية السيدة “حورية عقون” بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي و أعضاء اللجنة الأمنية على تطبيق مناورات صورية تحاكي وقوع خطر الفيضان و تراكم الثلوج بعدة نقاط عبر اقليم الولاية، بحضور رؤساء المقاييس المكونة لمخطط النجدة، و أسرة الإعلام.
-سيناريو المحاكاة استهل ، بمقر الولاية تحديدا بـ ** قاعة العمليات الثابتة**، حيث بعد تلقي إشارة اولية بوقوع حوادث متفرقة بسبب فيضانات بعدة نقاط جراء التدفق الغزير لسيول الأمطار ، استدعت السيدة الوالي على الفور رؤساء مختلف المقاييس في جلسة طارئة، للإطلاع على الوضعية العامة التي تم استظهار تفاصيلها من طرف السيد مدير الحماية المدنية.
و مباشرة بعد مناقشة الوضعية الاستثنائية مع رؤساء المقاييس المكونة للمخطط، أمرت السيدة الوالي بتفعيل مخطط تنظيم النجدة الولائي ، كما أسدت توجيهاتها بخصوص تنفيذ عمليات النجدة والتدخل.
بعدها تنقلت السيدة الوالي مرفوقة برؤساء المقاييس إلى #مركز_القيادة_العملياتي بالوحدة الرئيسية للحماية المدنية لاخذ نظرة شاملة و دقيقة و السيرة العامة للاجراءات الأولية المتخذة في عمليات التدخل الأولي لكل قطاع و الإمكانيات البشرية والمادية المسخرة التابعة لمختلف الهيئات المكونة لـ 14 مقياس التي يتضمنها مخطط النجدة و التي تمكن من التكفل الأمثل و تضمن فاعلية و نجاعة التدخل من خلال:
– اسعاف،و ضمان إنقاذ و إجلاء الأشخاص ونجدتهم.
– حفظ الأمن و النظام العام.
-تسخير العتاد و الآليات و النقل.
-الاسكان ، بإقامة أماكن الإيواء المؤقتة و المؤمنة.
-ضمان أمن وصحة المنكوبين وممتلكاتهم.
-التكفل الطبي و النفسي المنكوبين ونظافة الأمكنة.
– التضامن و تسيير الاعانات و الأنشطة الإنسانية و ضمان التموين.
Peut être une image de 6 personnes
تفقد عينة من العتاد و التجهيزات المسخرة للتدخل في حالة الطوارئ..
كمرحلة موالية، قامت السيدة الوالي بمعاينة العتاد و المركبات و الأجهزة المسخرة على مستوى **مركز القيادة العملياتي** و مدى جاهزيتها وقدرتها على النجاح في التدخل على مستوى مختلف المواقع بصفة فعالة و ناجعة، إضافة إلى تدخلات مختلف الهيئات و القطاعات من حماية المدنية، الجيش الوطني الشعبي ، الأمن الوطني ، الدرك الوطني، مصالح الصحة، مصالح الموارد المائية ، الأشغال العمومية و الغابات، الطاقة، السكن و العمران ،مصالح التجارة و التضامن و الشؤون الدينية، بإشراك فعاليات المجتمع المدني ، كل وفق مقياسه المحددة.
Peut être une image de 7 personnes et texte
تطبيق لمناورة صورية لحالة تراكم الثلوج و انسداد الطريق بمنطقة ماونة ببلدية بن جراح..
تنقلت السيدة الوالي بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي و السادة أعضاء اللجنة الأمنية و الوفد المرافق لهم إلى موقع تراكم الثلوج بجبل ماونة، أين حضرت عملية إجلاء عالقين نتيجة انسداد الطريق بالثلوج، و البالغ عددهم 30 شخصا و اجلاءهم إلى مركز التخييم بعين الصفراء ببلدية بن جراح ، و تدخل مختلف المصالح لفتح الطريق و تسهيل حركة السير.
Peut être une image de 12 personnes, voiture et texte
تطبيق لمناورة صورية لحالة خطر الفيضان…
الوقوف الميداني للسيدة الوالي بموقع أحياء سكنية غمرتها مياه الأمطار بقرية ” صالح صالح صالح” المحاذية لوادي الشارف ببلدية مجاز عمار ، الأخير الذي خرجت المياه به عن مجراها.
إذ بعد معاينة و تدخل الفرق التابعة للحماية المدنية، وقفت على سير مختلف العمليات الجارية لتنظيم سير حركة المركبات، امتصاص المياه المتسربة إلى المنازل و عمليات الإسعافات و التكفل بضحايا.
Peut être une image de 9 personnes
تطبيق لمناورة صورية لحالة خطر الفيضان…
في ذات السياق، حضرت والي الولاية بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي و رؤساء المقاييس لتطبيق افتراضي تم بناؤه على أساس استقبال مركز التنسيق العملي للحماية المدنية، لمكالمات هاتفية تفيد بارتفاع منسوب المياه بمجرى “وادي سيبوس” تحديدا بمنطقة “بوجول” ببلدية هليوبوليس، ما تسبب في خروجه عن مجراه، مع وجود حافلة لنقل التلاميذ محاصرة بالمياه و تسرب المياه لعدة منازل ، و كذا أنباء عن جرف الوادي لطفلين من الحافلة، و وجود ضحية من جنس ذكر عالقة تحت الجسر جراء سقوطه من الدراجة النارية .
و أمام هاته الوضعية تم تدخل مصالح الحماية المدنية على مستوى النقاط المذكورة بالتنسيق مع رؤساء مختلف المقاييس حسب درجة الخطورة ، و إلتحاق حافلتين للجيش الوطني الشعبي و الفرق السينوتقنية للحماية المدنية و الدرك الوطني، مع إعطاء الأوامر بتوزيعهم على طول مجرى وادي سيبوس لمباشرة عملية البحث عن الطفلين المفقودين، تحرير الحافلة، و تقديم الإسعافات و إجلاء الضحايا و التكفل بهم.
*تجدر الإشارة بأن هاته المناورات تهدف إلى تعزيز التنسيق بين مختلف المتدخلين في مثل هذه الظروف الاستثنائية والوقوف على جاهزية الأفراد والعتاد وضمان أداء عملهم في أفضل الأحوال، و كذا تفعيل ميداني لأدوات القيادة وتسيير مخلفات الكارثة لأجل ضمان احتواء آثارها والتخفيف منها، بداية من مرحلة الطوارئ ثم مرحلة التقييم والمراقبة انتهاء بمرحلة إعادة التأهيل و البناء، كما تسعى لتدريب مختلف المتدخلين على تسيير الأزمات و تحضيرهم لمواجهة أية مخاطر محتملة و في الوقت المناسب.
Peut être une image de 11 personnes et ambulance
تطبيق لمناورة صورية لحالة خطر الفيضان...
نهاية المحاكاة ، جاءت بعد تلقى مركز التنسيق العملي مكالمات بخصوص تجمع مياه الأمطار على مستوى محور الدوران بمنطقة“وادي المعيز” أمام مستشفى الأم و الطفل ببلدية قالمة، و وجود صعوبة في المرور.
أين وقفت السيدة الوالي على سير مختلف العمليات لتنظيم سير حركة المركبات من طرف أعوان الأمن، امتصاص المياه بالطرق.
* و بعد التأكد من إنهاء معالجة كل الوضعيات المسجلة، سيما فتح الطريق المسدود، امتصاص المياه المتسربة إلى المنازل، إجلاء الضحية الذي سقط أسفل الجسر، العثور على الطفلين المفقودين، تم إعطاء الأمر بعودة كل الفرق المتدخلة إلى وحداتهم.
* السيدة الوالي تلقت من طرف السيد مدير الحماية المدنية بطاقة تلخيصية عن سير العملية و الخسائر البشرية و المادية المسجلة، لتعلن بعدها عن:
-انتهاء مرحلة الطوارئ.
-بداية عملية التقييم للخسائر المسجلة.
-و مباشرة عمليات إعادة الاعتبار للمناطق المتضررة و إعادتها للحالة الطبيعية.Peut être une image de 7 personnes, voiture, ambulance, route et texte qui dit ’PROTECTI’

Leave A Comment

2 × 5 =