homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

جلسة عمل *العمليات المبرمجة ضمن مشاريع الربط بالطاقة الكهربائية والغازية*

متابعة منها للشق التنموي بالولاية، عقدت صبيحة اليوم الأربعاء 08 نوفمبر 2023 السيدة والي الولاية حورية عقون جلسة عمل خصصت لمناقشة العمليات المبرمجة ضمن مشاريع الربط بالطاقة الكهربائية والغازية، ومدى تقدم الإجراءات الخاصة بالمشاريع قيد الإنطلاق بحضور مدير الطاقة والمناجم، مدير شركة توزيع الكهرباء والغاز.
السيدة الوالي اطلعت على الوضعية العامة للبرنامج، سيما المناطق التي شرع في ربطها وأخرى قيد الإنطلاق، إذ شرع في تجسيد برنامج لربط 35 منطقة بالطاقة الكهربائية تمس حوالي 2000 توصيلة وربط 37 منطقة بالطاقة الغازية لما يقارب من 4000 توصيلة، الأمر الذي سيساهم في توسيع شبكة الكهرباء والغاز الطبيعي لتشمل المناطق الريفية والنائية.
السيدة الوالي اطلعت على وضعية تفصيلية عن القطاع، البرامج المسطرة للفترة المقبلة 2024-2025- 2026، إضافة إلى عرض للمناطق التي شرع في ربطها، وأخرى قيد الانطلاق.
*إذ تم الشروع في تجسيد برنامج لربط 35 منطقة بالطاقة الكهربائية بمجموع 1947 مسكن موزعة كالتالي:
-مشروع ربط 10 مناطق ممول من طرف الولاية، خاصة بمديرية السكن لفائدة 153 مسكن يمس عدة مشاتي، على غرار مشتة معيزلات، ومشتة رأس العين، ونوادرية ببلدية عين بن بيضاء ، مشتة دوخي ومشتة فريعن دراجي، وبوحصان دراجي ببلدية حمام دباغ، اين تم وضع حيز الخدمة لـ 4 مناطق فيما تبقى 6 مناطق أخرى بمجموع 129 مسكن قيد الانطلاق.
-مشروع ربط 25 منطقة خاص بمديرية الطاقة والمناجم لفائدة 1794 مسكن قيد الانطلاق تخص مشاتي ومناطق الظل على غرار مشتة رقوبة، مشتة الحمام ومشتة راس الماء.
*كما شرع في تجسيد برنامج لربط 30 منطقة بالغاز الطبيعي ممولة من طرف الولاية، خاص بمديرية السكن لفائدة 1792 مسكن تخص مجمعات ريفية و مشاتي كمشتة السطحة، مشتة المالح و مشتة الدوخي …..الخ
في هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أنه تمت برمجة مشروع ربط 07 مناطق قيد الانطلاق خاصة بمديرية الطاقة والمناجم تمس 1658 مسكن لفائدة مشاتي وتجمعات ريفية على غرار عيون الدهان بلدية برج الصباط، وتوسعة سلطاني الشابي ومشتة الرشاحة، وذلك بعد استكمال إجراءات ابرام الاتفاقية بين وزارة الطاقة والمناجم ومجمع سونالغاز.
هذا، و بدخول هاته المشاريع حيز الخدمة، ستسهم بشكل كبير في تحسين ظروف المعيشية للساكنة بالدرجة الأولى ، فضلا عن توسيع شبكتي الكهرباء والغاز الطبيعي لتصل الى المناطق النائية، التجمعات الريفية عبر إقليم الولاية.

Leave A Comment

إحدى عشر − 1 =