homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

والي الولاية في زيارة عمل و تفقد لبلديات دائرة حمام دباغ

مواصلة لزيارات العمل و التفقد التي تعكف السلطات المحلية على إجرائها لمتابعة الجانب التنموي عبر بلديات الولاية، آجرت صبيحة اليوم الاحد 26 نوفمبر 2023 السيدة “حورية عقون” والي الولاية رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي زيارة عمل و تفقد للوقوف على التنمية المحلية و التواصل الجواري مع المواطنين ببلديات دائرة حمام دباغ، و التي خصت الوقوف على مدى تقدم مشاريع تنموية و متابعة ورشات أشغال، ووضع حيز الخدمة لأخرى، بحضور رئيس دائرة حمام دباغ، المدراء التنفيذيين، المنتخبين بالمجالس الشعبية المحلية، فعاليات المجتمع المدني، و أسرة الإعلام.
*بلدية حمام دباغ
-البداية كانت من بلدية حمام دباغ ، اين اطلعت السيدة الوالي في المحطة الأولى من الزيارة على مجمل المشاريع التي استفادت منها البلدية في إطار برنامج الولاية لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية لسنة 2023 ،
– تجديد شبكة الصرف الصحي لحي ” بن يحي صالح” 40 مسكن، المقدرة قيمته بـأكثر من 9 مليون دينار جزائري.
-07 عمليات تنموية استفادت منها البلدية، خصت عدة ميادين حسب الأولوية، و التي لها الأثر المباشر على تحسين ظروف المعيشة للمواطن ، من تحسين لظروف التمدرس ، تجديد شبكة التطهير ، تهيئة ملعب جواري ، و إنجاز الإنارة العمومية، اين تم الانتهاء من 05 مشاريع، في ما تبقى 02 في مراحل متباينة من الاشغال.
و بالتجمع الريفي “حي فج الريح” ، تفقدت السيدة الوالي أشغال التهيئة للحي في إطار برنامج الولاية لامتصاص العجز في التهيئة على مستوى التجمعات الريفية، الممول ضمن صندوق التضامن و الضمان للجماعات المحلية.
الأشغال تخص ذات التجمع الريفي إلى جانب حي “عوينات السكران” ، شملت الأشغال الطرق ، الارصفة، شبكة التطهير، شبكة المياه الصالحة للشرب ، قنوات صرف المياه، و الإنارة العمومية، حيث خصص لها مبلغ يفوق 14 مليار سنتيم .
كما كان لها فرصة للتواصل و الاستماع لانشغالات الساكنة ، و التي خصت الاكتظاظ في الاقسام، النقل، و فتح و صيانة طرقات.
-كما أسدت تعليماتها ببحث أوعية عقارية شاغرة بالتجمع لدراسة إمكانية توطين تجهيزات عمومية.
المحطة الاخيرة، ببلدية حمام دباغ، كانت بتفقد ظروف التمدرس بالمدرسة الابتدائية “زريمش عبد الله” بقرية دحمون الطاهر، لا سيما التدفئة و الاطعام، و التي استفادت من عملية تهيئة و إعادة الاعتبار ، فضلا عن إنجاز 02 اقسام تعويضية للقضاء على مشكل الاكتظاظ بالاقسام ، إلى جانب ساحة لعب خاصة لممارسة الرياضة المدرسية لاسيما بعد ادراج مادة التربية البدنية بالطور الابتدائية، الأمر الذي تحرص السلطات المحلية على تجسيده بكافة مدارس الولاية.
Peut être une image de 6 personnes et textePeut être une image de 8 personnesPeut être une image de 5 personnes, personnes qui étudient et texte
تواصلت الزيارة بمتابعة المسار التنموي، و تفقد احتياجات الساكنة لا سيما بالمناطق النائية بـ بلدية بوحمدان ، تحديدا من حي “عبد الله مصباح” الذي يضم تجمعا ريفيا.
-اين تم تقديم عرض تفصيلي للمشاريع التي استفادت منها البلدية في إطار برنامج الولاية لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية لسنة 2023 ، مع عرض لمشروع أشغال التهيئة للحي في إطار برنامج الولاية لامتصاص العجز في التهيئة على مستوى التجمعات الريفية، الممول ضمن صندوق التضامن و الضمان للجماعات المحلية.
الأشغال شملت الطرق ، الارصفة، شبكة التطهير، شبكة المياه الصالحة للشرب ، قنوات صرف المياه، و الإنارة العمومية، بمبلغ يفوق 7 ملايير سنتيم حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال 70%.
– كما أجرت السيدة الوالي زيارة لعيادة المتعددة الخدمات “جطني خليفة”، و التي بدت في حالة غير لائقة، نتيجة تدهور حالة المقر.
*السيدة الوالي، و بعد وقوفها على الوضعية ، أمرت بالاسراع في إجراءات إطلاق عملية ترميم شامل للعيادة، إضافة إلى تحويل الطاقم الطبي و الشبه طبي و المستخدمين بها إلى مقر يسمح لهم بتقديم خدمة صحية مؤقتة إلى غاية انتهاء الأشغال.
كما عاينت بناية شاغرة واقعة خلف العيادة المتعددة الخدمات ، و دعت إلى دراسة إمكانية الحاقها بمقر العيادة كتوسعة ، فضلا عن تقديم خدمات صحية متخصصة أخرى.
السيدة الوالي جمعها لقاء مع مواطنين من البلدية و ممثلين عن جمعيات رياضية ، تقدموا بطرح انشغالات تنموية، خاصة التي تعنى بالشباب كالمرافق الرياضية، اين أبانت السيدة الوالي عن تدعيم قاعة رياضية بمعدات و تجهيزات جديدة، تسمح لممارسي الرياضة بمزاولة تدريباتهم و نشاطاتهم، كما سيتم برمجة لقاء مع ممثلي الحي ، في جلسة عمل مع المدراء التنفيذيين المعنيين ، لمتابعة إمكانية التكفل بمختلف الاقتراحات حسب الأولوية.
في الاخير، تفقدت السيدة الوالي ظروف التمدرس بالمدرسة الابتدائية “الطاهر دحمون”، و التي استفادت من عملية تصليحات كبرى بكامل المدرسة، من حجرات تدريس، الساحة، المطعم، الجناح الصحي، و الادارة.
Peut être une image de 6 personnes et fouleAucune description de photo disponible.Peut être une image de 4 personnes
و ببلدية الركنية، تواصلت زيارة العمل و التفقد ،أين تم تقديم عرض لمجمل العمليات التي استفادت منها البلدية في إطار برنامج الولاية لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية لسنة 2023، و تمت معاينة:
-مشروع تجديد و توسيع شبكة التطهير بشارع “إبراهيم غمريان” على طول 1240 متر طولي بمركز البلدية.
اين الأشغال تعرف نسب جد متقدمة من الانجاز.
-وضع حيز الخدمة لملعب جواري بحي ” عمر سلاوي” ، تم إنجازه في إطار التمويل الذاتي للبلدية، مكسب رياضي شباني لشباب المنطقة.
كما تفقدت السيدة الوالي الملعب البلدي ، و الذي تم تهيئته و تكسيته بالعشب الاصطناعي في إطار برنامج الولاية الممول ضمن صندوق التضامن و الضمان للجماعات المحلية.
– اين أسدت السيدة الوالي بإعداد بطاقة تقنية للتكفل بإنجاز جدار بمحيط الملعب لحمايته و الحد من خطر انزلاق الارضية و الطريق المحاذية له.
و لتحسين حركة المرور و تخفيف الضغط عن الطرق الرئيسية مما يسهم في تحسين الظروف المعيشية للمواطنين.
-تمت الوقوف على مدى تقدم الأشغال لمشروع صيانة و ترميم الطريق الولائي رقم 122 الرابط بين بلدية الركنية و الطريق الوطني رقم 80 على مسافة 22 كلم.
الأشغال جارية بوتيرة متباينة، في ما تبقى 14 كلم قيد الانجاز، حيث شددت السيدة الوالي على نوعية الأشغال و احترام الآجال ، إذ من المتوقع الانتهاء منه و تسلمه في غضون 03 اشهر القادمة.
شكلت محطات الزيارة فرصة للقاء السيدة الوالي بمواطنين ساكنة هذه البلدية و الاستماع الى انشغالاتهم وتطلعاتهم، التي خصت الجانب التنموي قصد التكفل بها حسب الأولوية.
Peut être une image de 8 personnesPeut être une image de 8 personnesPeut être une image de 5 personnes

Leave A Comment

12 − 5 =