homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

استذكار ولاية قالمة الذكرى 63 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960 تحت شعار *ملحمة شعب أراد الحياة*

  • acceuil-ar
  • نشاطات الوالي
  • استذكار ولاية قالمة الذكرى 63 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960 تحت شعار *ملحمة شعب أراد الحياة*
على غرار ولايات وطننا، استذكرت اليوم ولاية قالمة الذكرى 63 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960 تحت شعار *ملحمة شعب أراد الحياة*، و التي تمثل وقفة رمزية لذاكرة نضال امة في سبيل الاستقلال و الحرية ، أين أشرفت صباح اليوم الاثنين 11 ديسمبر 2023 والي الولاية السيدة”حورية عقون” بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي على مراسم إحياء المناسبة بحضور السلطات المدنية الامنية و العسكرية، الاسرة الثورية، الأمين العام للولاية، المنتخبين بالمجالس الوطنية و المحلية، رئيس دائرة قالمة، المندوب المحلي لوسيط الجمهورية، المدراء التنفيذيين، رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية قالمة، أسرة الإعلام، و جمع من المواطنين.
البداية كانت من مقبرة الشهداء ببلدية قالمة، برفع العلم الوطني على وقع النشيد الوطني، ووضع إكليل من الزهور وقراءة فاتحة الكتاب ترحما على أرواح شهداءنا الابرار.
Peut être une image de 13 personnes et estrade
في إطار مرافقة الشباب، وتشجيع النشاطات الرياضية أمام مختلف الفئات العمرية، أشرفت بالمناسبة والي الولاية بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي و الوفد المرافق لهم على تدشين مسبح نصف أولمبي جواري و تسميته باسم الشهيد “قيراطي محمد” و المتواجد على مستوى المركب المتعدد الرياضات “سويداني بوجمعة” ببلدية قالمة.
كما تم إطلاق عملية تشجير بمناسبة اليوم الدولي للجبال بمداخل و محيط المسبح.
للإشارة، المكسب يعزز الهياكل الشبانية والرياضية بالولاية،حيث أنها حاليا تتوفر حاليا على 05 مسابح قيد الخدمة، منها (03) مسابح نصف اولمبية، جاهزة للموسم الرياضي الحالي.
كما ان هاته الهياكل الجوارية تعد استثماراً في الصحة العمومية، مهيأة و مجهزة لتكون مفتوحة على مدار السنة، كفضاء مغلق و مجهز بما يلزم من التدفئة المركزية، و غرف فردية لتغيير الملابس، نادي ..الخ، تستقطب الشباب و الاطفال أوقات الفراغ، ما يسهم في مكافحة الافات الاجتماعية و صقل المواهب، كما أن دخول حيز الخدمة لهاته المنشآت يمكّن الشباب والأطفال من رفع قدراتهم الرياضية و ممارسة هوايتهم، فضلا عن كونه متنفس يجنبهم السباحة في الأماكن الغير المسموحة و الخطرة، خاصة و ان الولاية داخلية تعرف درجات حرارة مرتفعة خلال الفترة الصيفية.
يذكر ان، الولاية تعززت بـ 07 مسابح جوارية في اطار برنامج صندوق التضامن و الضمان للجماعات المحلية، بنسب متفاوتة من الإنجاز بمبلغ يفوق الـ 100 مليار سنتيم، تم توطينها على مستوى عدة بلديات من الولاية على غرار قالمة، حمام دباغ ، هيليوبوليس، وادي الزناتي، و عين مخلوف .
Peut être une image de 9 personnes, personnes en train de nager et piscine
كما اشرفت السيدة والي الولاية “حورية عقون” رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي و الوفد المرافق بالمناسبة على وضع حيز الخدمة لقاعة اللياقة البدنية الخاصة بفرق النخبة والرياضيين في الولاية بالمركب الرياضي سوداني بوجمعة ببلدية قالمة.
 القاعة تم تجهيزها بأحدث المعدات الرياضية، بما في ذلك أجهزة رفع الأثقال، وأجهزة اللياقة البدنية، وأجهزة تدريب السرعة والتحمل من أجل تحسين مستوى اللياقة البدنية للرياضيين ، اين أكدت السيدة الوالي على أن القاعة الجديدة ستوفر للرياضيين بيئة مناسبة و مكانًا مثاليا للتدريب و ممارسة الرياضة.
Peut être une image de 7 personnes
و على مستوى القاعة المتعددة الرياضات الشهيد “بوشمال رشيد”، تم تنظيم معرض متنوع خاص بعتاد و تجهيزات رياضية و ترفيهية، تم اقتناءه في إطار برنامج الولاية الممول من قبل صندوق التضامن و الضمان للجماعات المحلية ، لفائدة دور و بيوت الشباب و قاعات الرياضة، بمبلغ 200 مليون دج.
التجهيزات متنوعة على اختلاف أنماط الرياضات، سيتم توزيعها على كافة الهياكل الشبانية و الرياضية على مستوى بلديات الولاية ، تتمثل في تجهيزات مكتبية، و اخرى متخصصة في السمعي البصري ، تجهيزات ايواء و تخييم ، عتاد خاص بألعاب القوى و اللياقة البدنية ، رفع الأثقال و الملاكمة، تجهيزات خاصة للمسابح، و وحدات كرة القدم.
إذ يستفيد منها 24 دار شباب، 13 مركب رياضي جواري ، 05 بيوت شباب، مخيم للشباب، إضافة إلى 06 قاعات متعددة الرياضات.
إضافة إلى 05 نوادي شبانية تابعة لبلديات تنعدم فيها مؤسسات الشباب كانت قد أمرت السيدة الوالي بتدعيمها بتجهيزات خلال زياراتها الميدانية لها.
القاعة شهدت أيضا نشاطات شبانية ثقافية و رياضية لنوادي ناشطة بمؤسسات الشباب.
Peut être une image de 13 personnes, vélo et texte
في الختام، أشرفت والي الولاية بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي على توقيع اتفاقية بين مديرية المجاهدين و ذوي الحقوق و المصلحة الخارجية المكلفة بإعادة الإدماج الاجتماعي للمحبوسين، في إطار إحياء المناسبات الوطنية و استذكار مأثر ثورية، و كذا تنظيم ندوات تاريخية من أجل الحفاظ على الذاكرة الوطنية، و إحياء الروح الوطنية لدى نزلاء المؤسسات العقابية لإعادة إدماجهم مجتمعيا.
*كما ابت السيدة الوالي بالمناسبة إلا أن تمنح تكريم خاص لمؤسسة الإذاعة الجهوية-قالمة- ، نظير مرافقتها ومجهوداتها في حفظ و صون الذاكرة الوطنية.
* إلى جانب منح شهادات استفادة من عملية توزيع العتاد و التجهيزات الخاصة لتدعيم و تجديد الهياكل و المؤسسات الشبانية و الرياضية على مستوى بلديات الولاية.
Peut être une image de 16 personnes, estrade et texte
🇩🇿🇩🇿🇩🇿عاشت الجزائر حرة مستقلة 🇩🇿🇩🇿🇩🇿
🇩🇿🇩🇿المجد والخلود لشهداءنا الابرار…تحيا الجزائر🇩🇿🇩🇿

Leave A Comment

1 + 1 =