homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

الملتقى الوطني الأول حول الجريمة السبرانية وآليات مكافحتها و الوقاية منها

في إطار مسايرة التطور الحاصل في مجال التقنية والاتصال سيما ما يتعلق بمكافحة الجرائم السيبرانية اشرفت صبيحة اليوم الأحد 17 ديسمبر 2023 السيدة والي الولاية “حورية عقون” بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي على افتتاح فعاليات الملتقى الوطني الأول حول “الجريمة السبرانية و آليات مكافحتها و الوقاية منها” من تنظيم أمن ولاية قالمة بالتنسيق مع جامعة 08 ماي 1945 و ذلك على مستوى قاعة المحاضرات الأستاذ الدكتور “محمد عبداوي” بكلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية جامعة 08 ماي 1945قالمة، و الذي تجرى فعاليته على مدار ايام 19.18.17 ديسمبر الجاري، بحضور السلطات المدنية الأمنية والعسكرية، رئيس مجلس القضاء ، النائب العام لدى مجلس القضاء ، المنتخبين بالمجالس الوطنية والمحلية، اطارات مركزية و جهوية من الامن الوطني، المندوب المحلي لوسيط الجمهورية، المفتش العام للولاية، رئيس جامعة قالمة، المدراء التنفيذيين ، أفراد الأسرة الثورية ، أساتذة و باحثين اكادميين مختصين، و أسرة الاعلام.
– أشغال الملتقى تناولت مداخلات تخص مختلف جوانب الجريمة السيبرانية، من حيث مفهومها، وأشكالها، وطرق الوقاية منها، كما سلطت الضوء على الجهود التي تبذلها الجزائر للتصدي لهذه الجريمة.
*السيدة الوالي وفي كلمتها ثمنت مبادرة السلطات القضائية بإنشاء قطب وطني متخصص لمعالجة الجرائم الإلكترونية ومعاقبة المتورطين في نشر الأخبار المغلوطة التي تؤدي إلى تهديد أمن واستقرار الوطن، حيث تم تعديل القانون الإجراءات الجزائية، وتشديد العقوبات على بعض الجرائم السيبرانية.
وفي هذا الخصوص، أشادت السيدة والي الولاية باهتمام السيد رئيس الجمهورية “عبد المجيد تبون” بإنشاء هذا القطب المتخصص في الجرائم السيبرانية، كمكسب لقطاع العدالة على غرار القطب الجزائي المتخصص في مكافحة الجرائم المالية والاقتصادية.
كما نوهت إلى أنه من خلال إستغلال الإحصائيات المتوفرة لدى المصالح الأمنية المختصة فقد تم تسجيل على سبيل الإستدلال ما يفوق عن 8 آلاف جريمة إلكترونية خلال 2020 على المستوى الوطني، مما جعلها تنافس الجريمة التقليدية.
* الملتقى يطرح اشكالية التهديدات الأمنية التي تواجه الافراد والمؤسسات في الفضاء السيبراني وما هي الاجراءات المتخذة لمجابهة هذا النوع من الجرائم والوقاية منه؟
حيث سيشهد الملتقى على مدار ثلاثه ايام مجموعة من المحاضرات والندوات يلقيها اساتذة وباحثون جامعيون وكذا مختصين في مجال الامن السيبراني داخل الامن الوطني.
ويهدف الملتقى الى ابراز مجهودات المديرية العامة للامن الوطني في مجال مكافحة الجرائم السيبرانية والوقاية منها وكذا الانفتاح على المؤسسات الخارجية وتفعيل آليات التنسيق في مجال مكافحة الجرائم ذات الصلة والوقاية منها. كما يهدف الى تحسيس الطلبة بمخاطر الاستعمال السيء لمواقع التواصل الاجتماعي و تدارس بعض الظواهر والتهديدات الراهنة من خلال التعريف ببعض الجرائم المستحدثة، الى جانب تبادل المعارف والخبرات النظرية والتطبيقية لاثراء مواضيع الدراسة.

Leave A Comment

ستة عشر − عشرة =