homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

قطاع النقل محور اجتماع المجلس التنفيذي.

قصد التكفل باحتياجات المواطنين في ما يتعلق بمجال النقل، و بغية الوقوف على وضعية خطوط النقل ببلديات الولاية، و تدارك النقائص على صعيد محطات النقل البري، ترأست صباح اليوم الخميس 07 ديسمبر 2023 والي الولاية السيدة “حورية عقون” بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي و الأمين العام للولاية اجتماع مجلس تنفيذي خصص لتشخيص وضعية قطاع النقل بالولاية، و وضعية و مدى تقدم أشغال إنجاز المحطة البرية لبلدية قالمة، بحضور رؤساء الدوائر ، و المدراء التنفيذيين.
-اين قدم مدير النقل عرض تفصيلي حول القطاع، على اختلاف أنماط و نشاطات النقل، محطات المسافرين، و مخططات النقل عبر البلديات، التراخيص الاستثنائية الممنوحة في إطار تدعيم بعض الخطوط بالنسبة للنقل الجماعي و سيارات الأجرة ، مؤشرات حول نقل البضائع العمومي و الخاص، فضلا عن المراقبة و التفتيش، و جانب حركة المرور و الامن في الطرق.
إلى جانب البرامج و استثمارات القطاع، و اقتراح رفع التجميد عن بعض المشاريع لتلبية حاجة المواطنين.
-إذ تتوفر الولاية على 28 خط نقل بين الولايات، 23 خط نقل بين البلديات، 33 خط نقل ريفي و 19 خط حضري.
كما استفادت الولاية من تراخيص استثنائية في إطار تدعيم مناطق العجز بسبب تجميد عملية منح الخطوط، بناءا على تدخل السيدة الوالي مع الجهات الوصية، اين تم منح التراخيص لـ 65 خط كما تم تدعيم الولاية بترخيص استثنائي ثاني سنة 2023 يتضمن 86 خط عبر تراب الولاية لا سيما الأقطاب الحضرية الجديدة لكل من “حجر المنقوب” ببلدية بلخير و حي “علايمية حسان” ببوشقوف و حي “عبد الحميد مهري” بوادي زناتي.
– النقطة الثانية من جدول الأعمال، خصصت لمتابعة مدى تقدم أشغال إنجاز المحطة البرية صنف “أ” ببلدية قالمة ، بعد قرار السيدة لوالي إعادة بعث المشروع و إسناد الإنجاز و المتابعة لمديرية التجهيزات العمومية شهر جويلية المنصرم.
حيث الأشغال تجري بوتيرة جيدة ، مع رفع العراقيل و التحفظات المسجلة سابقا.
*السيدة الوالي، بعد الاطلاع و مناقشة هذا الخصوص، اكدت على ضرورة الاستجابة لاحتياجات المواطنين فيما يتعلق بتوفير خطوط النقل، و التنسيق التام بين مختلف القطاعات ذات الصلة فيما يتعلق بملف النقل و اعداد مخططات النقل عبر بلديات الولاية ، و إعادة مراجعتها.
كما أسدت السيدة الوالي جملة من التعليمات و توصيات، تتعلق بـ:
*اقتراح رفع التجميد عن بعض المشاريع ، لا سيما:
-إنجاز محطات برية و محطات حضرية.
-مناقشة جدوى و إمكانية إعادة بعث نشاط المحطة المطارية ببلدية بلخير، خاصة لاستغلاله في مكافحة حرائق الغابات.
-مشروع إنجاز مصعد هوائي يربط بلدية بن جراح بمنطقة ماونة أعالي مدينة قالمة.
-اقتراح تسجيل عملية لدراسة مخطط النقل الولائي، بما يتماشى و التوسع العمراني.
-تمديد خطوط النقل الحضري ببلدية قالمة، و استدراك النقائص في ما يخص التغطية على مستوى الأقطاب الحضرية الجديدة ، و ايجاد حلول استعجالية كفيلة بالقضاء على تداخل الخطوط.
-تدعيم القطب الحضري “حجر منقوب” بـ 06 خطوط جديدة، و استدراك النقائص على مستوى القطب الحضري “عبد الحميد مهري” بجبل العنصل بلدية وادي الزناتي.
-الالتزام بالاجال و النوعية في الأشغال بمشروع المحطة البرية ببلدية قالمة ، و الشروع في الإجراءات اللازمة لاقتناء التجهيزات الخاصة بها.
-تكثيف دورات لجان التفتيش للحد من تجاوزات الناقلين، خاصة بالوسط الحضري.

Leave A Comment

خمسة × 4 =