homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

والي الولاية في زيارة عمل و تفقد لبلديات دائرة حمام النبائل

مواصلة لزيارات العمل و التفقد التي تعكف السلطات المحلية على إجرائها للمتابعة المسار التنموي عبر بلديات الولاية، أجرت صباح اليوم الخميس 21ديسمبر 2023 السيدة “حورية عقون” والي الولاية رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي زيارة عمل و تفقد للوقوف على التنمية المحلية و التواصل الجواري مع المواطنين ببلديات دائرة حمام النبائل، و التي خصت الوقوف على مدى تقدم مشاريع تنموية و متابعة ورشات أشغال، و تفقد لظروف التمدرس ،بحضور رئيس دائرة حمام النبائل، المدراء التنفيذيين، المنتخبين المحليين، فعاليات المجتمع المدني، و أسرة الإعلام.
بلدية حمام النبائل
-بداية الزيارة كانت من قرية وادي المالح للوقوف على أشغال التهيئة و التحسين الحضري في إطار برنامج امتصاص العجز المسجل في التهيئة بالمجمعات الريفية والثانوية عبر الولاية، و الممول من صندوق الضمان و التضامن للجماعات المحلية، إذ شملت الدراسة أشغال التهيئة و تعبيد الطرقات، قنوات الصرف الصحي وكذا الإنارة العمومية، بنسبة أشغال قدرت بـ 50%.
-في هذا الشأن، و إزاء التكفل بانشغالات بعض الساكنة بالمنطقة، أسدت السيدة الوالي تعليماتها بإعداد بطاقات تقنية و حصر النقائص المسجلة على مستوى القرية، حسب الأولوية للتكفل بها تماشيا و الإمكانات المالية المتاحة إلى غاية التكفل الكلي بالحي.
و ببلدية حمام النبائل مركز، عاينت السيدة الوالي أشغال فتح و تهيئة الطريق الفرعي الرابط بين جسر ‘حساينية السبتي” مرورا بحي 08 ماي 1945 والطريق الولائي رقم 19، حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال بـ 50 ٪ ومن المتوقع الانتهاء منه شهر فيفري القادم، و الذي استفادت منه البلدية ضمن برنامج دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية لسنة 2023.
الطريق سيسهم بشكل كبير في الحد من حوادث السير ، وتخفيف الضغط بحركة المرور بين مختلف أحياء و التجمعات السكانية للبلدية.
*كما استمعت السيدة الوالي الى عرض مفصل حول مدى تقدم مختلف المشاريع التي استفادت منها بلدية حمام النبائل سنة 2023، 09 عمليات ضمن برامج دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية و05 ضمن صندوق التضامن و الضمان للجماعات المحلية، مست عدة ميادين حيوية ذات أولوية ،وعلى غرار تحسين التزويد بالماء الصالح للشرب ، الربط بشبكة التطهير، صيانة و تهيئة الطرقات، التهيئة حضرية، و إنجاز اقسام توسعة.
*كما تفقدت السيدة الوالي،مشروع دراسة، إنجاز و تجهيز مركز التكوين المهني و التمهين لاستبدال مركز التكوين المهني والتمهين الجاهز بحمام النبائل والذي عرف تأخرا كبيراً في الأشغال منذ سنة 2008، المشروع عرف تداول العديد من مقاولات الانجاز بسبب مشكل انزلاق الأرضية وصعوبة المسلك.
*المحطة الأخيرة بالبلدية، كانت بتفقد ظروف التمدرس بالمدرسة الابتدائية “دبابسية علي” لا سيما التدفئة والاطعام المدرسي، اين تطرقت السيدة الوالي الى امكانية انشاء ساحة لعب و تخصيصها لممارسة التربية البدنية، الأمر الذي تحرص السلطات المحلية على تجسيده بكافة مدارس الولاية، كما استغلت السانحة لتقديم شهادات تشجيع لتلاميذ متفوقين بالمدرسة.
*خلال الزيارة، كان للسيدة الوالي لقاء مع المواطنين للاستماع لمختلف انشغالاتهم و التي ركزت في مجملها على أشغال التهيئة والتحسين الحضري و تهيئة الطرقات ، وكذا تحسين التزود بالمياه الصالحة للشرب.
السيدة الوالي دعت إلى برمجة لقاء مع ممثلي البلدية من لجان أحياء و مجتمع مدني لضبط كافة النقائص حسب الأولوية، قصد التكفل بها.
         Peut être une image de 10 personnesPeut être une image de 10 personnesPeut être une image de 11 personnes et texte
بلدية الدهوارة
* عاينت السيدة الوالي مدى التقدم في مشروع انجاز متوسطة قاعدة 05 بطاقة استيعاب 200/800 تلميذ، و التي خصص لها غلاف مالي قدر بـ 27 مليار سنتيم.
حاليا الأشغال تسير وتيرة جيدة بنسبة حوالي 65% ، و التي من المبرمج دخولها حيز الخدمة بالموسم الدراسي القادم.
*كما استمعت السيدة الوالي إلى عرض شامل للمشاريع التي استفادت منها البلدية :
– في إطار مشاريع دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلديات بعنوان 2023، استفادت البلدية من 7 عمليات بغلاف مالي اجمالي قدر بـ40.333.000 دج في المرحلة الاولى، بلغت فيهم نسبة الإنجاز 100%، العمليات تشمل أشغال صيانة و ترميم، توسيع و تجديد في شبكات الصرف الصحي.
* كما استفادت البلدية من عملية في اطار الرصيد الباقي من المبلغ الإجمالي لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية بمبلغ 5.980.830 دج، شملت عملية معالجة النقاط السوداء بشبكة الصرف الصحي.
*أما في اطار البرنامج التكميلي اي المرحلة الثانية لبرنامج دعم التنمية الاجتماعية و الاقتصادية لسنة 2023، استفادت البلدية من 04 عمليات بمبلغ قدره 32.199.000دج لمشاريع على غرار انجاز قسمين بمدرسة روابح بدر الدين، انجاز ملعب جواري بالعشب الاصطناعي بكاف البياض و تجديد شبكة توزيع المياه الصالحة للشرب بالربيبة.
* في اطار برنامج صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية لسنة 2023 استفادت البلدية من عملية بمبلغ مالي قدر بـ 1.477.495 دج.
خلال الزيارة، كان للسيدة الوالي لقاء مع المواطنين للاستماع لمختلف انشغالاتهم، اين دعت إلى برمجة لقاء مع ممثلي البلدية من لجان أحياء و مجتمع مدني لضبط كافة النقائص حسب الأولوية، قصد التكفل بها.
    Peut être une image de 7 personnesPeut être une image de 8 personnes et textePeut être une image de 8 personnes
بلدية وادي الشحم
*و من بلدية وادي الشحم مركز، أجرت السيدة الوالي زيارة لتفقد وضعية مشروع إنجاز 40 مسكن ترقوي مدعم بمخطط شغل الاراضي رقم 01، و الذي يعرف بعض العثرات لانطلاق الأشغال، نسبة إلى اعتراضات للسكان التحصيص.
*كما كان للسيدة الوالي معاينة لمشروع التحسين الحضري بالتحصيص رقم 01، إلى جانب حي الطقطافة.
و كذا تقديم عرض مفصل حول مدى تقدم مختلف المشاريع التي استفادت منها البلدية سنة 2023 بمختلف البرامج التنموية.
السيدة الوالي أكدت على ضرورة المتابعة للانطلاق في باقي الحصص، و الوقوف على سير الأشغال بالنوعية المطلوبة و في الاجال المحددة.
الزيارة شكلت فرصة للتواصل مع المواطنين و الاستماع لمختلف انشغالاتهم، اين دعت إلى برمجة لقاء مع ممثلي البلدية من لجان أحياء و مجتمع مدني لضبط كافة النقائص حسب الأولوية، قصد التكفل بها.
      Peut être une image de une personne ou plusPeut être une image de 6 personnesPeut être une image de 2 personnes

Leave A Comment

3 × 2 =