homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

إجتماع المجلس التنفيذي*التحضير للعملية التضامنية لـشهر رمضان و ملفات اخرى*

ترأست صباح اليوم الثلاثاء 23 جانفي 2024 والي الولاية السيدة “حورية عقون” بمعية نائب رئيس المجلس الشعبي الولائي، و السيد الأمين العام للولاية اجتماع مجلس تنفيذي خصص لمتابعة عدة ملفات راهنة، سيما التحضيرات الجارية للعملية التضامنية لشهر رمضان المعظم 2024م-1445هـ، التحضير للامتحانات النهائية لاجتياز شهادتي التعليم المتوسط و البكالوريا ، و كذا ملف البنايات الفوضوية و المساس بقواعد التعمير، بحضور رؤساء الدوائر، المدراء التنفيذيين المعنيين.
*النقطة الأولى من جدول الأعمال، خصصت لمتابعة مدى سير الإجراءات التي شرع بها للتحضير للعملية التضامنية لشهر رمضان المعظم 2024م/1445هـ.
– حيث تقدم السيد مدير الإدارة المحلية بوضعية عامة حول العملية، إذ حاليا تم الانطلاق في عملية حجز البيانات بالتطبيقة المخصصة للغرض ، بالتوازي و التحقيقات الاجتماعية التي تعكف اللجان المختصة بالتنسيق مع الخلايا الجوارية على إجراءها، حيث بلغ عدد المرشحين للاستفادة إلى غاية تاريخ 22 جانفي 2024 حوالي 30846 عائلة.
-كما تطرق السيد مدير النشاط الاجتماعي والتضامن إلى استقبال طلبات الراغبين في فتح مطاعم الافطار خلال الشهر الفضيل، و كذا تشكيل اللجنة الولائية لمعاينة المحلات و الاماكن التي تحتضن هاته المطاعم بداعي منحها الترخيص بمزاولة النشاط ، من أجل ضمان توفر معايير النظافة و الشروط اللازمة للغرض.
إضافة إلى برمجة عمليات ختان جماعي للأيتام و لأبناء ذوي الدخل المحدود بالتنسيق مع مديرية الصحة.
-كما تقدم مدير التجارة و ترقية الصادرات بعرض لمجمل التدابير و الإجراءات الخاصة لفتح الأسواق الجوارية تحسبا لشهر رمضان المعظم ، لتوفير المواد الغذائية و الاساسية ذات الاستهلاك الواسع و باسعار معقولة.
اضافة الى تموين السوق المنتظم بالمواد الاستهلاكية و الترخيص للبيع الترويجي.
* السيدة الوالي، أكدت على متابعة التحضيرات لمنحها لمستحقيها، و العمل على ضبط كافة الاستعدادات و صب المنحة قبل حلول الشهر الفضيل.
كما أكدت حرصها على ضمان توفر المنتوجات الواسعة الاستهلاك، مراقبة السوق و الحد من المضاربة و كل ما يمس بالمصالح المادية و المعنوية للمستهلكين، و ضمان أريحية للمواطن لاقتناء مستلزماته بأسعار مناسبة.
كما أشارت إلى إشراك المنتجين من الفلاحين و مربي المائيات، و انخراطهم في مسعى البيع الترويجي من المنتج إلى المستهلك.
*النقطة الثانية من جدول الأعمال خصت التحضير لامتحانات نهاية السنة الدراسية:
-قدم السيد مدير التربية كافة الإجراءات التنظيمية و التحضيرات اللوجيستية لإنجاح الموعد.
مشيرا إلى وجود زيادة معتبرة في عدد المسجلين لاجتياز شهادة البكالوريا بالمقارنة مع السنة الماضية، الأمر الذي يستدعي التدخل لامتصاص الزيادة داخل المراكز.
*السيدة الوالي اكدت على ضرورة السهر على توفير كل الظروف التي من شأنها توفير البيئة المناسبة للمترشحين سيما ما تعلق بالنقل و الاطعام، و التكفل المترشحين الأحرار في هذا الجانب.
مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لتمكين المترشحين من بطاقات التعريف الوطنية خاصتهم.
كما أن جلسات عمل ستخصص في كل مرة لمتابعة مدى تقدم عملية التحضير لهذا الموعد الهام، من مختلف الجوانب.
* محور آخر تم التطرق اليه، و هو التصدي لظاهرة البنايات الفوضوية والمساس بقواعد التعمير، مما يشوه النسيج العمراني.
* حيث شددت السيدة الوالي على ضرورة تكثيف العمل الرقابي ليلا و نهارا، و فرض احترام ادوات التعمير ، لحماية و المحافظة على الأراضي التابعة للدولة.
*نقطة أخيرة بجدول الاعمال، تمحورت حول برنامج الاستثمار العمومي المبلغ للولاية لسنة 2024، حيث إلى غاية هذا الأسبوع تم، تمكين الولاية من:
-34 عملية تخص قطاع التربية.
– 07 عمليات تخص قطاع الموارد المائية.
– 02 عمليات بقطاع التعمير و التحسين الحضري.
-05 عمليات تخص قطاع الأشغال العمومية.
– 01 عملية تخص إنجاز وحدة تدخل للحماية المدنية.
– 03 عمليات بقطاع لتضامن و النشاط الاجتماعي.
-05 عمليات تخص قطاع الغابات.
– 04 عمليات تخص قطاع التكوين و التعليم المهنيين.
-و 06 عمليات تخص قطاع الشباب و الرياضة.
* في هذا السياق، أسدت السيدة الوالي تعليماتها بضرورة إطلاق الإجراءات الإدارية، للشروع في التجسيد الميداني.

Leave A Comment

16 + 12 =