homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

يوم تحسيسي اعلامي حول تطوير شعبة البقول الجافة

تماشيا و الاستراتيجية التي بادرت بها السلطات العمومية، الرامية الى تطوير شعبة البقول الجافة، لا سيما مادتي العدس و الحمص، قصد الرفع من الإنتاج الوطني، وتقليل فاتورة الاستيراد أشرفت صبيحة اليوم الخميس 25 جانفي 2024 بقاعة المداولات بمقر الديوان والي الولاية السيدة “حورية عقون” بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي على افتتاح يوم تحسيسي اعلامي حول تطوير شعبة البقول الجافة، و الذي تم تنظيمه من قبل المصالح الفلاحية بالتنسيق مع الغرفة الفلاحية و الاتحاد العام للفلاحين الجزائريين و شركاء القطاع، بحضور السلطات الأمنية و العسكرية، الأمين العام للولاية، رئيس الديوان، المنتخبين بالمجالس الوطنية والمحلية، الأسرة الثورية، رؤساء الدوائر، المندوب المحلي لوسيط الجمهورية، المدراء التنفيذيين المعنيين، رؤساء المجالس الشعبية البلدية، مديرة المحطة الجهوية لحماية النباتات لولاية الطارف، مدير شركة axium، فلاحي و مهنيي قطاع الفلاحة، و أسرة الإعلامية.
*اذ في إطار متابعة الموسم الفلاحي ، جاء هذا اللقاء لمرافقة و تحفيز الفلاحين و حثهم للإنخراط في برنامج إعادة بعث شعبة البقوليات الغذائية لفائدة الفلاحين المنتجين بهاته الشعبة.
*و في كلمته الافتتاحية قدم مدير المصالح الفلاحية حصيلة الولاية من انتاج شعبتي الحبوب البقول الجافة و كذا الطماطم الصناعية.
-و من جهتها السيدة الوالي ثمنت التدابير و التحفيزات التي بادرت بها السلطات العليا للبلاد لفائدة الفلاحين المنتجين خلال موسم البقول الجافة 2023/2024 و المتمثلة أساسا في الرفع من منحة الإنتاج من 2600 دج/قنطار إلى 4000 دج/قنطار بالنسبة لمادة العدس و من 3000 دج/قنطار إلى 5000 دج/قنطار بالنسبة لمادة الحمص، بالإضافة إلى منح مقابل الإنتاج بذور البقول الجافة، تتراوح بين 20% إلى 50% من السعر المرجعي لها.
-كما أشارت السيدة الوالي أن الهدف المسطر لإنجاح موسم البقول الجافة 2023-2024 من المتوقع بلوغ مساحة مزروعة تصل الى 8000 هكتار خاصة بزراعة مادتي العدس و الحمص ، والذي تسعى الى تحقيقه من خلال الحرص على تجسيد كل التدابير التحفيزية و التسهيلات العملية، لا سيما توفير كميات هامة من البذور و الأسمدة على مستوى تعاونيات الحبوب و البقول الجافة بالولاية، و تسهيل اقتناءها، و هذا للحفاظ و الإبقاء في ديناميكية انتاج البقول الجافة، ما يسمح برفع المنتوج الوطني و تقليص الاستيراد، و تحقيق الأمن الغذائي.
*اللقاء عرف مداخلات لمختصين من المعهد التقني للزراعات الواسعة بقالمة حول المسار التقني للبقول الجافة.
كما تناولت مداخلة للسيدة مديرة المحطة الجهوية لحماية النباتات لولاية الطارف حول أهم الآفات والأمراض التي تصيب البقوليات، وكذا طرق الوقاية والمكافحة.
*كما تم اثراء اليوم التحسيسي بالعديد من المداخلات الهامة للشركات الناشطة في مجال الأسمدة الفلاحية على غرار شركة AXIUM، شركة BAYER و شركة BASF قدموا مداخلات مهمة بخصوص البذور، التعشيب في حقول البقوليات و تعشيب البقوليات والمراقبة الصحية.
ليختتم اليوم بفتح باب النقاش وتساؤلات أمام الحضور التي تخص مختلف الاشكالات التي تواجه الفلاح في تطوير شعبة البقول الجافة و الوصول إلى الهدف المنشود.

Leave A Comment

11 − أربعة =