homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

إجتماع المجلس التنفيذي واهم التحضيرات في عدة مجالات

التحضير لـ شهر رمضان ,تحسين والزويد بالمياه الصالحة للشرب تثمين المزارع النموذجية و ملفات اخرى..اهم المحاور بإجتماع المجلس التنفيذي لنهار اليوم.
ترأست مساء اليوم الإثنين 04 مارس 2024 والي الولاية السيدة “حورية عقون” بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي، و السيد الأمين العام للولاية اجتماع مجلس تنفيذي خصص لمتابعة الاستعدادات النهائية لاستقبال شهر رمضان المعظم 2024م-1445هـ، وضعية المزارع النموذجية و النشاط الفلاحي بها، و كذا مدى التحضير للامتحانات النهائية لاجتياز شهادتي التعليم المتوسط و البكالوريا، بحضور المفتش العام للولاية ، رؤساء الدوائر، المدراء التنفيذيين.
-النقطة الأولى من جدول الأعمال، خصصت لمتابعة عملية صب المنحة الخاصة بالعملية التضامنية لشهر رمضان المعظم 2024م/1445هـ.
* حيث قدم السيد مدير الإدارة المحلية الوضعية النهائية للعملية ، و التي أسفرت عن استفادة 29535 عائلة، تم سحب مجملهم للمنحة من حساباتهم البريدية.
*كما تطرق السيد مدير النشاط الاجتماعي والتضامن إلى وضعية حول فتح مطاعم الافطار طلبات الراغبين في فتح مطاعم الافطار خلال الشهر الفضيل.
حيث تم إلى غاية اليوم استقبال 22 طلب موزعة على 17 بلدية، تم معاينة 19 محل منها، من قبل اللجنة الولائية لمعاينة المحلات و الاماكن التي تحتضن هاته المطاعم، و تم إبداء الموافقة لـ 17 محل منها و الترخيص لهم بمزاولة النشاط ، بعد توفرهم على معايير النظافة و الشروط اللازمة للغرض.
إضافة إلى البرنامج المعد لإجراء عمليات ختان جماعي للأيتام و لأبناء ذوي الدخل المحدود بالتنسيق مع مديرية الصحة.
*في هذا السياق، أسدت السيدة الوالي تعليماتها بالحرص على العمل الرقابي للجان حفظ الصحة، لضمان الإبقاء على نفس الجاهزية للمطاعم، من حيث النظافة و توفر كافة الشروط.
مؤكدة، على إعداد برنامج خاص للتكفل بنزلاء دور الطفولة المسعفة و دار الأشخاص المسنين خلال الشهر الفضيل.
*و في شق ذو صلة بالتحضير للشهر الفضيل، تم تقديم عرض لواقع قطاع الموارد المائية بالولاية، و مختلف الإجراءات المتخذة لتحسين الخدمة العمومية بضبط برنامج توزيع خاص بشهر رمضان المعظم، و كذا المشاريع الاستراتيجية التي هي قيد الانجاز لتحسين التزود بالمياه الصالحة للشرب،و رفع طاقات التخزين، لا سيما تحسين تزويد الساكنة برواق قالمة ، بوشقوف، و حمام النبائل على المدى القريب.
خاصة بالنظر إلى كمية التساقطات المطرية التي عرفها إقليم الولاية الفترة الاخيرة،حيث.
بلغ مخزون السد 67 مليون متر مكعب.
– كما تم رفع حصة المياه الصالحة للشرب الموزعة من 55 الف متر مكعب/يوم الى 65 الف متر مكعب/اليوم.
تمديد و زيادة الحجم الساعي للتزود بالمياه الشروب.
– مؤشرات التوزيع الحالي، لا سيما خلال شهر رمضان، إذ سيتم تزويد 06 بلديات بصفة يومية، 21 بلدية بين بنظام 1/2 أو 1/3، مع أولوية إعداد برنامج خاص بالمشاتي و المناطق التي تعرف عجز لتدعيمها بالصهاريج.
هذا ما سينعكس بالايجاب على عملية تزويد الساكنة و جعلهم في أريحية اكبر.
*كما تم تقديم حصيلة للتدخلات في ما يتعلق بالقضاء على التسربات و الربط العشوائي، حيث تم التدخل و إزالة 497 توصيل عشوائي خلال الحملات المنظمة مؤخرا من طرف الجزائرية للمياه.
-إلى جانب وضع حيز الخدمة لبئر ارتوازي “الكاليتوس” بتدفق 15ل/ثا ، و الذي يسهم بشكل معتبر في تموين رواق بوشقوف.
-و كذا تهيئة جزئية لمحطة الضخ بـ “وادي المعيز” ببلدية قالمة، لوضع حيز الخدمة لمضخة جديدة بـ 100ل/ثا ، الممونة لرواق قالمة، فضلا عن مضخة أخرى جديدة 160ل/ثا ، للرفع من قدرات الإنتاج لتحسين عملية التوزيع للمناطق العلوية لمدينة قالمة و بلدية بن جراح.
في هذا المجال،أشارت السيد الوالي إلى إتمام بعض العمليات و وضعها حيز الخدمة قبل الفترة الصيفية، و ما تعرفه من احتياج لهاته المادة الحيوية، و إعداد برنامج لتدخل و التوزيع بوضع كافة الإمكانات من صهاريج و مضخات وفق برنامج مضبوط.
يذكر، أن الولاية قامت بعملية توزيع لـ 18 شاحنة صهريج مجهزة بسعة 6000 متر مكعب ، و 16 مضخة غاطسة (07 أفقية و 09 عمودية) لفائدة البلديات و شبكة الجزائرية للمياه ، لتدعيم الحظائر و استغلالها بمختلف التدخلات.
-في ذات السياق، و تحضيرا للشهر الفضيل ، قدم السيد مدير التجارة و ترقية الصادرات عرض لمدى عملية فتح الأسواق الجوارية، إذ تم إنشاء 09 اسواق جوارية ، لتوفير المواد الغذائية و الاساسية ذات الاستهلاك الواسع،و باسعار معقولة، لا سيما مواد السميد، الزيت، و الحليب.
اضافة الى تموين السوق المنتظم بالمواد الاستهلاكية و الترخيص للبيع الترويجي.
*السيدة الوالي، أكدت حرصها على ضمان توفر المنتوجات الواسعة الاستهلاك، مراقبة السوق و الحد من المضاربة و كل ما يمس بالمصالح المادية و المعنوية للمستهلكين، و ضمان أريحية للمواطن لاقتناء مستلزماته بأسعار مناسبة.
– في ذات الشأن، تم اثارة جانب توفر النقل خلال شهر رمضان المعظم ، حيث أبان السيد مدير النقل عن تمديد ساعات العمل للناقلين الخواص و تخصيص 12 حافلة للمؤسسة العمومية للنقل الحضري و الشبه الحضري إلى ساعات متأخرة قبل و بعد الافطار، وفق برنامج إلى غاية منتصف الليل.
-كما تم تقديم عرض لمختلف النشاطات القطاعية المزمع القيام بها خلال الشهر الفضيل، من نشاطات شبانية و رياضية، أنشطة دينية و مسابقات لحفظ القران الكريم، عمليات تطوعية و خيرية كختان الاطفال و كسوة العيد..الخ.
*النقطة الثانية من جدول الاعمال، خصص لعرض تفصيلي حول وضعية المزارع النموذجية بالولاية، إذ توجد 09 مزارع تمتاز اساسا بالزراعات الكبرى من حبوب، و كذا تكثيف البذور، و الانتاج الحيواني، فضلا عن انخراطها في كافة البرامج و الاستراتيجية المتبعة من قبل السلطات العليا في ما يخص تطوير مختلف الزراعات ، لا سيما البقول الجافة.
يأتي هذا، تماشيا و قرارات السيد رئيس الجمهورية الرامية إلى إدماج المزارع النموذجية ضمن عجلة الإنتاج الوطني، خاصة ذات المساحات الكبرى لتغطية العجز بالأخص في شعبة البقوليات.
*نقطة اخيرة من جدول الأعمال، خصت متابعة للترتيبات و الاستعدادات الجارية لامتحانات نهاية السنة الدراسية:
-قدم السيد مدير التربية كافة الإجراءات التنظيمية و التحضيرات اللوجيستية لإنجاح الموعد.
حيث بلغة الأرقام:
-بلغ عدد المترشحين بجميع الأطوار 34506 مترشح ( تقييم المكتسبات: 12693، شهادة التعليم المتوسط: 11150، شهادة التعليم الثانوي : 10663).
-موزعين على 46 مركز اجتياز بالنسبة لشهادة التعليم المتوسط، و 42 بالنسبة لشهادة البكالوريا.
-كما تم تمكين 80% من المترشحين من بطاقات التعريف الوطنية.
*السيدة الوالي اكدت على:
– تحديد و ضبط النقائص بكافة جوانب التحضير للامتحانات النهائية، لتداركها قبل الموعد.
-ضرورة السهر على توفير كل الظروف التي من شأنها توفير البيئة المناسبة للمترشحين سيما ما تعلق بالنقل و الاطعام، و التكفل المترشحين الأحرار في هذا الجانب.
كما أن جلسات عمل ستخصص في كل مرة لمتابعة مدى تقدم عملية التحضير لهذا الموعد الهام، من مختلف الجوانب.

Leave A Comment

أربعة عشر − 6 =