homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

احياء الذكرى الثامنة و الستين (68) لمعركة البسباسة

أشرفت والي الولاية السيدة “حورية عقون” بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي، صباح اليوم الأربعاء 06 مارس 2024 على مراسم احياء الذكرى الثامنة و الستين (68) لمعركة البسباسة، بحضور السطات المدنية الامنية و العسكرية، أفراد الأسرة الثورية، المنتخبين بالمجالس الوطنية و المحلية، رئيس دائرة حمام النبائل ، المندوب المحلي لوسيط الجمهورية ،المدراء التنفيذيين ، الفاعلين من المجتمع المدني لبلدية الدهوارة و لجان الاحياء،مواطنين،وأسرة الإعلام.
استهل إحياء الذكرى من روضة الشهداء بالبسباسة ببلدية الدهوارة، التي تم تدشينها بالمناسبة بعد إعادة تهيئتها.
حيث تم رفع العلم الوطني على وقع النشيد الوطني، قراءة فاتحة الكتاب والترحم على أرواح الشهداء الابرار، وإلقاء الأمين الولائي للمنظمة الوطنية للمجاهدين كلمة بالمناسبة.
              Peut être une image de 5 personnes et textePeut être une image de 3 personnes et texte qui dit ’GERIA’
و للإستذكار، معركة البسباسة من المعارك الكبرى التي جسد فيها جيش التحرير الوطني أروع الملاحم البطولية وقدم فيها قافلة من الشهداء الأبرار،21 شهيدا وجرح 17 مجاهدا وأسر مجاهد واحد، أما في صفوف العدو فقدرت خسائره ب90 جنديا قتيلا و70 جريحا، وفي يوم 07 مارس 1956 قام المستعمر بتجميع و قتل سكان عدة مشاتي من المنطقة، خلف 365 شهيدا.
استذكار المناسبة، عرف أيضا إشراف السيدة الوالي بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي و الوفد المرافق لهم على وضع حيز الخدمة للشبكة الكهربائية بمشتة البسباسة، و التي مست 30 مسكن بمقومات شبكة بطول 2 كلم.
كما أبانت السيدة الوالي تلبية لحاجة الساكنة عن تخصيصها لغلاف مالي بـ 42 مليون دج لربط مشتة “البسباسة” و مشتة “مقعد الصيود” بشبكة الغاز الطبيعي لأزيد من 100 مسكن ، و بهاته العملية تكون التغطية بهاته المادة الحيوية قد شملت كل مشاتي بلدية الدهوارة.
كما تم إعطاء إشارة الانطلاق لعملية الترميم و التغطية بالعشب الاصطناعي للملعب الجواري المتواجد بجانب مدرسة المجاهد المتوفي “سهايلية محمد” بمشتة القراير، بتعداد 372 ساكن بالمشتة.
كما سيتم استغلال الملعب كفضاء لممارسة التربية البدنية لتلاميذ المدرسة، سيما مع ادراجها كمادة أساسية في الطور الابتدائي.
كما حضرت السيدة والي الولاية بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي و الوفد المرافق لهم جانب من نشاطات تلاميذ المدرسة بالمناسبة.
خلال محطات الزيارة كان للسيدة الوالي لقاء جواري مع مواطنين من المنطقة استحسنوا العمليات التنموية الذي استفادت منه منطقتهم ، في ما تقدموا ببعض الانشغالات و التي وعدت السيدة الوالي بتداركها حسب الأولوية في البرامج التنموية القادمة.
          Peut être une image de 11 personnes et texteAucune description de photo disponible.
🇩🇿🇩🇿 عاشت الجزائر حرة مستقلة 🇩🇿🇩🇿
🇩🇿🇩🇿 المجد والخلود لشهداءنا الابرار،تحيا الجزائر 🇩🇿🇩🇿

Leave A Comment

2 × أربعة =