homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

زيارة ميدانية لمعاينة مشروع الخط المنجمي الشرقي ومشروع ربط مركب تخزين القمح ببوشقوف بخط السكة الحديدية

  • acceuil-ar
  • نشاطات الوالي
  • زيارة ميدانية لمعاينة مشروع الخط المنجمي الشرقي ومشروع ربط مركب تخزين القمح ببوشقوف بخط السكة الحديدية
في إطار متابعة السلطات العمومية للمشروع الوطني لمد خطوط السكك الحديدية، أجرت صباح اليوم الأحد 24 مارس 2024 والي الولاية السيدة “حورية عقون” زيارة ميدانية لمعاينة مدى تقدم ورشات الإنجاز بمشروع إنجاز ازدواجية تصحيح و عصرنة الخط المنجمي الشرقي عنابة- بوشقوف- تبسة جبل العنق- بلاد الحدبة، تحديدا بالمقطع الشمالي المار ببلديات دائرة بوشقوف على مسافة 54 كلم، لا سيما مدى التقدم في عملية فتح الرواق و نقاط الربط و العبور بالشطر الاول على مسافة 14 كلم إلى غاية حدود بلدية “شيحاني” ولاية الطارف، بحضور رئيس دائرة بوشقوف، مدير الدراسات الجهوي للوكالة الوطنية للدراسات و متابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية “ANESRIF” -عنابة- ، مدير الأشغال العمومية ، مدير المصالح الفلاحية ، رؤساء المجالس الشعبية البلدية لبلديتي بوشقوف و وادي فراغة، و ممثلي مؤسسات الانجاز.
*المحطة الأولى من متابعة المشروع، تم بها إثارة نقطة هامة، تخص دراسة إمكانية حذف منشأة فنية مزمع إنجازها على مستوى الطريق البلدية الرابط لـ “حي براهمية” أو المنشأة الفنية التي تربط الطريق الولائي رقم 126.
-في هذا السياق، و بعد المناقشة الميدانية، تقرر إنجاز منشأة فنية (جسر) يربط “حي براهمية” بالطريق الوطني رقم 16، و هذا قصد تجنب تقاطعها مع مسار خطة ازدواجية السكة الحديدية، على أن يتم إنجاز طريق على طول 350 متر يربط الطريق الولائي 126 بحي براهمية، و هذا بعد الإستغناء على المنشأة الفنية المزمع إنجازها آنفا على مستوى الطريق الولائي .
*واصلت السيدة الوالي زيارتها الميدانية و معاينتها للمشروع، بالوقوف على سير مختلف الورشات.
-حيث حاليا الاشغال تسير بوتيرة جيدة، وفق رزنامة الاجال المحددة، إذ:
*بلغت اشغال فتح الرواق 11 كلم من 14 كلم، و العملية متواصلة بإقامة أشغال التسطيح للطبقة العلوية.
*كما أن الأشغال بـ 03 منشآت فنية تعرف تقدم في الانجاز، حيث تتراوح نسبة الأشغال بها مابين 45% و 85%.
*أما بخصوص أشغال إنجاز نفق بحوالي 01 كلم، فبعد استكمال عملية ضبط الدراسة الجيوتقنية للنفق من طرف مكتب المراقبة والمتابعة التابع لـوكالة ANESRIF، تم التوصل من طرف مكتب الدراسات التابع لمجمع الإنجاز كوسيدار للأشغال العمومية وكذا الخبير التقني المعتمد من طرف وكالة ANESRIF ، إلى وجوب إنجاز هذا النفق على 03 مقاطع:
1- إنجاز نفق على طول 300 متر طولي، حيث الأشغال جارية على مستوى مدخل النفق.
2- إنجاز مقطع مفتوح من النفق بـ200 متر طولي.
3- إنجاز مقطع نفق مغطى على مسافة 480 متر طولي.
*السيدة الوالي، تطرقت خلال الزيارة الى عدة نقاط، اين أسدت توجيهاتها بـ:
– متابعة عملية نزع الملكية و تعويض الملاك من مواطنين و أصحاب مستثمرات فلاحية واقعة بالمسار ، حيث أن عملية تبليغ قيمة التعويضات المستحقة لفائدتهم مستمرة حسب الأطر و التنظيمات القانونية المعمول بها، و بصفة عادل و منصف، و سيشرع في عملية المخالصة تدريجا.
-المتابعة اليومية بالتنسيق بين أعضاء مركز القيادة، كل حسب تخصصه، و الوكالة الوطنية للدراسات و متابعة انجاز الاستثمارات في السكك الحديدية “ANESRIF” ، لضمان سير المشروع بوتيرة جيدة و في الاجال المحددة له.
    Peut être une image de 10 personnesPeut être une image de 4 personnes, train et chemin de ferPeut être une image de 1 personne
واصلت والي الولاية السيدة “حورية عقون” زيارتها الميدانية بتفقد اللمسات النهائية بمشروع ربط مركب تخزين القمح ببوشقوف بخط السكة الحديدية ، و الذي جاء في إطار تجسيد قرارات السيد رئيس الجمهورية القاضية بربط صوامع تخزين الحبوب المحاذية لشبكة النقل بالسكة الحديدية.
*حيث أن الأشغال جرت بوتيرة عالية، على مسار طوله 443 م من الشبكة مع نقاط التحول.
*إذ حاليا يتم صب الخرسانة الاسمنتية الشطر الاخير من المسار، و إتمام الروتشات الأخيرة به، ليصبح عمليا بنسبة 100%.
-يذكر انه سيتم توطين مشروع إنجاز صومعة استراتيجية بسعة 01 مليون قنطار ببلدية بومهرة أحمد بمحاذاة خط السكة الحديدية الرابط بين بوشقوف-قالمة-الخروب (ولاية قسنطينة)، تماشيا و ذات الاستراتيجية الرامية لتسهيل نقل و تأمين الإنتاج من الحبوب.
-للإشارة، هذا الاستثمار من المكاسب التي استفادت منها الولاية مؤخرا للرفع من قدرات التخزين، و التي ستساهم بشكل كبير في تأمين الإنتاج الفلاحي و تعزيز قدرات التخزين بالولاية الرائدة في شعبة الحبوب.
   Peut être une image de 6 personnes et trainPeut être une image de train et chemin de ferPeut être une image de 6 personnes

Leave A Comment

13 − 5 =