homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

خرجة ميدانية زيارة فجائية لمتابعة سيرورة أشغال عدة مشاريع ومنها المشروع الوطني لمد خطوط السكك الحديدية

  • acceuil-ar
  • نشاطات الوالي
  • خرجة ميدانية زيارة فجائية لمتابعة سيرورة أشغال عدة مشاريع ومنها المشروع الوطني لمد خطوط السكك الحديدية
في إطار متابعة السلطات العمومية للمشروع الوطني لمد خطوط السكك الحديدية، أجرت صباح اليوم الخميس 18 أفريل 2024 والي الولاية السيدة “حورية عقون” رفقة قائد مجموعة الدرك الوطني ، زيارة ميدانية فجائية لمعاينة مدى تقدم ورشات الإنجاز بمشروع إنجاز ازدواجية تصحيح و عصرنة الخط المنجمي الشرقي عنابة- بوشقوف- تبسة جبل العنق- بلاد الحدبة، تحديدا بالمقطع الشمالي المار ببلديات دائرة بوشقوف على مسافة 54 كلم، لا سيما مدى التقدم في عملية فتح الرواق و نقاط الربط و العبور بالشطر الاول على مسافة 14 كلم إلى غاية حدود بلدية “شيحاني” ولاية الطارف، بحضور رئيس دائرة بوشقوف، مدير الأشغال العمومية ، مدير أملاك الدولة، و رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية وادي فراغة، و رؤساء المشاريع.
*المحطة الأولى من متابعة المشروع، تطرقت خلالها السيدة الوالي إلى مدى التقدم في الدراسة الجاري إعدادها لإنجاز منشأة فنية (جسر) يربط “حي براهمية” ببلدية بوشقوف بالطريق الوطني رقم 16، و هذا قصد تجنب تقاطعها مع مسار خطة ازدواجية السكة الحديدية، على أن يتم إنجاز طريق على طول 350 متر يربط الطريق الولائي 126 بحي براهمية، و التي هي حاليا قيد المصادقة من طرف الوكالة الوطنية للدراسات و متابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية “ANESRIF”.
*واصلت السيدة الوالي زيارتها الميدانية و معاينتها للمشروع، بالوقوف على سير مختلف الورشات.
-حيث حاليا الاشغال تسير بوتيرة متسارعة، وفق رزنامة الاجال المحددة، إذ:
-بلغت اشغال فتح الرواق ما يفوق 13 كلم من 14 كلم (الشطر الأول)، و العملية متواصلة بإقامة أشغال التسطيح للطبقة العلوية.
-كما أن الأشغال بـ 03 منشآت فنية (ممرات داخلية) تعرف تقدم في الانجاز، حيث تتراوح نسبة الأشغال بها مابين 60% و 90%، و من المنتظر استلام 02 منها أواخر الشهر الجاري.
-أما بخصوص إنجاز نفق بحوالي 01 كلم، فالأشغال جارية بوتيرة جيدة.
للإشارة، و كما ذكرنا سابقا، يتم إنجاز هذا النفق على 03 مقاطع:
– إنجاز نفق على طول 300 متر طولي، حيث الأشغال جارية على مستوى مدخل النفق.
– إنجاز مقطع مفتوح من النفق بـ200 متر طولي.
– إنجاز مقطع نفق مغطى على مسافة 480 متر طولي.
*كما تفقدت السيدة الوالي قاعدة الحياة الخاصة لمؤسسة “كوسيدار” المكلفة بإنجاز النفق، للوقوف على ظروف تثبيت العمال بها، حيث تم إلى غاية اليوم توظيف أزيد من 310 عامل اغلبهم من أبناء منطقة بوشقوف.
*خلال الزيارة تطرقت السيدة الوالي الى عدة نقاط، اين أسدت توجيهاتها بـ:
              Peut être une image de 8 personnes et textePeut être une image de 2 personnes
* متابعة عملية نزع الملكية و تعويض الملاك من مواطنين و أصحاب مستثمرات فلاحية واقعة بالمسار ، حسب الأطر و التنظيمات القانونية المعمول بها.
*المتابعة اليومية بالتنسيق بين أعضاء مركز القيادة، كل حسب تخصصه، و الوكالة الوطنية للدراسات و متابعة انجاز الاستثمارات في السكك الحديدية “ANESRIF” ، لضمان سير المشروع بوتيرة جيدة و في الاجال المحددة له.
واصلت والي الولاية السيدة “حورية عقون” زيارتها الميدانية بتفقد اللمسات النهائية و عملية التشطيب بمشروع ربط مركب تخزين القمح ببوشقوف بخط السكة الحديدية ، و الذي جاء في إطار تجسيد قرارات السيد رئيس الجمهورية القاضية بربط صوامع تخزين الحبوب المحاذية لشبكة النقل بالسكة الحديدية.
-حيث أن الأشغال جرت بوتيرة عالية، على مسار طوله 443 م من الشبكة مع نقاط التحول.
-إذ حاليا جاري إتمام الروتشات الأخيرة به، بتنظيف المسار من مخلفات الإنجاز و وضع نظام الاشارة ،ليصبح عمليا بنسبة 100%، اين اسدت السيدة الوالي توجيهاتها بالانتهاء و التسليم النهائي للمشروع قبل نهاية الشهر الجاري.
-للإشارة، هذا الاستثمار من المكاسب التي استفادت منها الولاية مؤخرا للرفع من قدرات التخزين، و التي ستساهم بشكل كبير في تأمين الإنتاج الفلاحي و تعزيز قدرات التخزين بالولاية الرائدة في شعبة الحبوب.
                               Peut être une image de 14 personnes et siloPeut être une image de 7 personnes et le Canal de Panama
في إطار متابعة حملة الحصاد و الدرس للموسم الفلاحي 2024/2023 و مرافقة الفلاحين في إيداع محاصيلهم، و حرصا منها على تخصيص اكبر عدد ممكن من اماكن تخزين الحبوب، واصلت السيدة الوالي خرجتها الميدانية رفقة قائد مجموعة الدرك الوطني تتمة الخرجة الميدانية التي أجرتها يوم امس، لمعاينة بعض المستودعات الشاغرة لتوضيبها و تسخيرها لفائدة تعاونية الحبوب و البقول الجافة، لاستغلالها كنقاط تجميع اضافية للرفع من قدرات تخزين الحبوب، و هذا تحسبا للمؤشرات الإيجابية التي تبشر بموسم زراعي ناجح، بالنظر إلى العوامل و الظروف المناخية الجيدة، و كذا توقعات انتاج و مردود فلاحي وفير، بحضور الرئيس المدير العام للشركة الفرعية “حبوب” ” أڨروديف” قسنطينة ، مدير تعاونية الحبوب و البقول الجافة، مسيري وحدات بوشقوف، و هيليبوليس التابعة لـ “اڨروديف”.
-إذ تم معاينة مستودع بمطاحن “اڨروديف” بوشقوف، و اخر على مستوى وحدة انتاج العجائن بدون غلوتين بذات البلدية ، إلى جانب مستودع للخواص بالمنطقة الصناعية “ذراع لحرش” ببلدية قالمة.
*حيث يندرج هذا المسعى في إطار حرص السيدة الوالي على ضبط كافة الاستعدادات و تضافر كافة الجهود و المتابعة المستمرة للسير الحسن لحملة الحصاد و الدرس ، و تسخير اكبر قدر ممكن من المستودعات لرفع طاقة التخزين.

Leave A Comment

20 + خمسة =