homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

أشغال الدورة العادية الأولى للمجلس الشعبي الولائي لسنة 2024

انطلقت صباح اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 ، أشغال الدورة العادية الأولى للمجلس الشعبي الولائي لسنة 2024 ،و الموسومة باسم المجاهد المتوفي “نواورية عبد الله” برئاسة السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي و بحضور والي الولاية السيدة “حورية عقون” بمعية السيد الأمين العام للولاية ، المنتخبين بالمجالس الوطنية و المحلية، الأسرة الثورية، المفتش العام للولاية ، رؤساء الدوائر ، المندوب المحلي لوسيط الجمهورية، المدراء التنفيذيين، ضيوف الدورة من رؤساء المجلس الشعبي الولائي لولايات عنابة، قسنطينة، الطارف ، سكيكدة، أم البواقي، ميلة و سوق أهراس، عضو المجلس الأعلى للشباب، ممثلي المجتمع المدني ، و أسرة الإعلام.

*استهلت الدورة بكلمة افتتاحية لرئيس المجلس الشعبي الولائي، تلها عرض و مصادقة أعضاء المجلس على جدول أعمال الدورة الذي تضمن:
* تقديم البيان السنوي حول نشاطات مصالح الدولة بالولاية لسنة 2023.
– لجنة الاقتصاد والمالية :
* دراسة قطاع التجارة بالولاية.
– لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والشؤون الدينية والوقف و الرياضة والشباب:
* دراسة وضعية الهياكل والمعالم الأثرية لقطاع الثقافة بالولاية.
* مسائل متنوعة
-والي الولاية في كلمتها، أشادت بالمكاسب التي حققتها الولاية ، و التي أتت من خلال التنسيق الفعال بين أعضاء المجلس الولائي و أعضاء المجلس التنفيذي ، منوهة بالمجهودات المبذولة لتحسين الإطار المعيشي للمواطن.
و في هذا الاطار، تم تجسيد العديد من العمليات التنموية لفائدة الساكنة عبر جميع بلديات الولاية لا سيما المناطق النائية و المعزولة ، ابرزها التزويد بالمياه الصالحة للشرب، الربط بشبكتي الغاز و الكهرباء، الرفع من قدرات تخزين الحبوب بالحرص على إطلاق مشاريع استراتيجية ذات البعد الوطني كربط الصوامع بشبكة السكة الحديدية، و المساعي للانطلاق في تجسيد 09 وحدات تخزين جوارية للحبوب و صومعة بسعة 01 مليون قنطار استفادت منها الولاية في إطار استراتيجية رئيس الجمهورية لضمان الأمن الغذائي و تأمين الإنتاج الوطني.
فضلا عن ادماج حاملي الشهادات، و توزيع السكنات بمختلف الصيغ، و كذا توطين مشاريع أخرى للتكفل بانشغالات المواطنين و تحسين الإطار المعيشي عموما، إضافة إلى الشق الاجتماعي و الذي خص عدة عمليات أهمها العملية التضامنية لشهر رمضان المعظم، و التي كللت بتوزيع أزيد من 29 الف اعانة لمستحقيها.
*ليشرع المجلس في المصادقة على بعض النقاط، حيث:
– تم المصادقة على فتح وتحويل اعتمادات مالية
– المصادقة على منح إعانة مالية لفائدة بلدية هواري بومدين.
*ليباشر المجلس أشغال دورته العادية الاولى لسنة 2024 ، حسب النقاط المدرجة في جدول أعماله، بالنقطة الاولى و التي خصصت لـ:
– تقديم عرض مفصل بالبيان السنوي حول نشاطات مصالح الدولة بالولاية لسنة 2023.
الدورة العادية الأولى للمجلس الشعبي الولائي لسنة 2024 تخللها تقديم ممثل عن الأسرة الثورية لنبذة تاريخية عن حياة المجاهد المتوفي “نواورية عبد الله”، كما تم منح تكريم لعائلة المجاهد، إضافة إلى تكريم السيد “أومدور بلقاسم” و السيد “براهمية يوسف “ من رؤساء المجلس الشعبي الولائي سابقا، عرفانا لمجهوداتهم المبذولة خدمة للولاية وساكنتها.
و أخذ صور تذكارية بالمناسبة مع ضيوف الولاية السادة ممثلي المجالس الشعبية الولائية لولايات عنابة، قسنطينة ، الطارف، سكيكدة، ام البواقي، ميلة، و سوق اهراس.
         Peut être une image de 8 personnes et textePeut être une image de 11 personnes et estradePeut être une image de 12 personnes
و على هامش أشغال الدورة استقبلت السيدة الوالي بمعية نائب رئيس المجلس الشعبي الولائي و الأمين العام للولاية ضيوف المجالس الشعبية الولائية من الولايات المجاورة الذين شاركوا فعاليات الدورة العادية الاولى للمجلس لسنة 2024 .
-حيث تبادل الجمع الحديث حول الشأن التنموي، كما تم اسداء شهادات تكريمية لهم تعبيرا عن شكرهم و عرفانهم لمشاركة اشغال الدورة.
Peut être une image de 6 personnes et texte
بعد الاتيان على محتوى البيان السنوي لنشاطات مصالح الدولة بالولاية لسنة 2023، تواصلت اشغال الدورة العادية الأولى لسنة 2024، بفتح المجال للمناقشة و اثراء الجلسة بطرح تساؤلات و تبادل الآراء حول ما تضمنه البيان من مؤشرات و تحليل، و الذي ثمن ايجابيا في مجمله من قبل اعضاء المجلس الشعبي الولائي.
-كما كانت التساؤلات المطروحة محل رد من قبل مدراءالمجلس التنفيذي.
-للإشارة، سيتم استئناف اشغال الدورة يوم الغد، لمناقشة باقي الملفات المدرجة في جدول الاعمال.

Leave A Comment

5 × 4 =