homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

اجتــــماع المجــلس التنفيــذي

ترأست صباح اليوم الأربعاء 17 أفريل 2024 والي الولاية السيدة “حورية عقون” بمعية نائب رئيس المجلس الشعبي الولائي، و السيد الأمين العام للولاية اجتماع مجلس تنفيذي خصص لمتابعة عدة ملفات راهنة، بحضور المفتش العام للولاية،المندوب المحلي لوسيط الجمهورية، رؤساء الدوائر و المدراء التنفيذيين.
*النقطة الأولى من جدول الأعمال، خصصت لمتابعة تقييمية لوضعية سجل الشكاوى و معالجة الردود على مستوى الهيئات و الادارات العمومية.
– اذ قدم السيد المندوب المحلي لوسيط الجمهورية عرض مفصل للوضعية، و التي اعتبرها ايجابية، حيث تطرق إلى:
-وضعية معالجة العرائض و استلام الردود والتي بلغت نسبة 100% سنة 2024.
-عملية رقمنة سجلات الشكاوي على مستوى الهيئات العمومية للولاية و مدى تفعيل و استغلال البوابة الرقمية الخاصة برقمنة سجلات الشكاوي و تبادل المراسلات مع القطاعات الوزارية، و التي بلغت نسبة 98.36%.
-معالجة الردود السطحية و الغامضة، وفي هذا الشأن وتحت اشراف السيدة والي الولاية يتم عقد اجتماعات دورية بحضور مديري الإدارات والهيئات، قصد إعادة دراستها، إعطاء توضيحات بشأنها و ايجاد حلول لها.
*السيدة الوالي شددت على عدم التهاون و التنسيق الدائم مع الهيئة المحلية لوسيط الجمهورية، استقبال المواطنين والاستماع لانشغالاتهم والعمل على معالجتها ، و اليقظة لمنع الممارسات السلبية و البيروقراطية بالإدارة و التي تعيق مصالح المواطنين، الى جانب السهر على تفعيل الآليات الجديدة في متابعة الانشغالات، بالرد عليها سواء بالسلب أو بالايجاب.
*النقطة الثانية من جدول الأعمال خصص للتحضير لامتحانات نهاية السنة الدراسية 2023-2024.
– تطرق خلالها السيد مدير التربية إلى جملة من التدابير المتخذة لضمان السير الحسن للإمتحانات في الأطوار الثلاث الخاصة بـ:
– امتحان تقييم المكتسبات للطور الابتدائي دورة 12 ماي 2024، تم تسجيل 12693 تلميذ مترشح على مستوى 309 مؤسسة.
– امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة 03 جوان 2024، تم تسجيل 11152 مترشح موزعة على 46 مركز.
-امتحان شهادة البكالوريا دورة 09 جوان 2024، سجل خلالها 10655 مترشح موزعين على 42 مركز، منهم 88 مترشح نزلاء المؤسسات العقابية.
*يذكر أن عملية التسجيل كانت رقمية 100% باستخدام 0 ورق.
و كمرحلة أولية للتحضير عمدت مديرية التربية إلى:
-التنسيق مع كل المؤسسات التعليمية بالولاية وكذا الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات ناحية عنابة، قصد إتمام و ضبط كافة الأمور التنظيمية الخاصة بالمترشحين.
-الحرص على جاهزية المراكز المقترحة، وفي هذا السياق تم تنصيب لجنة لمعاينة مدى جاهزية مراكز الإجراء المعنية باستقبال المترشحين.
-تنظيم دورة لفائدة رؤساء مراكز الامتحان يوم 10 ماي القادم.
-كما تم اتخاذ جملة من التدابير الأخرى على مستوى مديرية التربية، مراكز الإجراء وكذا على مستوى الدوائر و ذلك بتسخير كافة الإمكانات المتاحة على غرار:
-جانب النقل: حيث سيتم تسخير جميع وسائل النقل اللازمة لنقل المترشحين بوضع مخطط عمل خاص أيام الإمتحانات.
– جانب الطاقة: بخصوص ضمان توفير الكهرباء و المولدات الكهربائية تحسبا لأي إنقطاع.
*في هذا السياق، أسدت السيدة الوالي تعليماتها بالحرص على نجاح هذا الموعد الهام و العمل على التنسيق بين جميع المقاييس لضمان السير الحسن للامتحانات.
*النقطة الثالثة من الإجتماع خصت التحضير لموسم الإصطياف لسنة 2024.
-و في هذا الشق قدم مدير الشباب و الرياضة 6 محاور كبرى لضمان سير أمثل و خلق حركية و أجواء راحة خلال موسم الإصطياف، تضمنت:
-السياحة التربوية للشباب، بتقديم نشاطات على غرار خرجات المخطط الأزرق للولايات الساحلية لفائدة الشباب و الاطفال سيما ساكنة مناطق الظل، حيث من المتوقع اسفادة أزيد من 14.000 فرد من هاته النشاطات.
-الحفلات الفنية والعروض الثقافية والترفيهية على غرار تنظيم فضاءات للألعاب الجوالة بالتنسيق مع المؤسسات المصغرة المستحدثة في هذا المجال و كذا بث المقابلات الرياضية لمختلف الدورات الخاصة بكرة القدم على مستوى المؤسسات الشبانية، و من المتوقع استفادة 13.700 شاب من هذا المحور.
– الأنشطة الرياضية و الترفيهية و المتعلقة بنشاطات على غرار فتح المسابح التابعة للقطاع للسباحة الترفيهية، يستفيد منها 20.200 مستفيد.
– الأسابيع الإعلامية و الحملات التحسيسية التوعوية، كتنظيم أبواب مفتوحة على نشاطات المؤسسات الشبانية و الوقاية من سلبيات الإدمان على الأنترنت بإشراك ما يفوق 18.000 شاب.
-العمليات والمسابقات الفنية والفكرية والثقافية بتنظيم مسابقات بين أفواج منخرطين حسب تخصصاتهم و مسابقات افتراضية على مواقع التواصل الإجتماعي حيث من المتوقع مشاركة 8.200 شاب.
– تسيير أوقات فراغ الشباب بالنوادي العلمية والتقنية و النوادي الرياضية و الترفيهية يستفيد منها قرابة 15 الف شاب.
-أما بالنسبة للنقل فسيتم تقديم تراخيص خاصة بموسم الإصطياف و تغيير مخطط النقل بما يتماشى مع البرنامج المسطر.
*إلى جانب ذلك قدم مدير الموارد المائية بمعية مدير وحدة الجزائرية للمياه تحضيرات قطاعه للموسم، إذ بلغت نسبة امتلاء سد بوحمدان بـ 68 مليون متر مكعب وهو مايضع الولاية في أريحية للتزود بهذه المادة الحيوية لمدة قد تصل إلى السنة، فيما سيتم الرفع من حصص بعض البلديات خلال فصل الصيف سيما منهم التي تعرف فترات طويلة نسبيا بين عمليات التزود، إذ يتم التحسين من تزويد الساكنة عبر مختلف بلديات الولاية، لا سيما رواق مناطق وادي الزناتي ، عين مخلوف، لخزارة، و بوشقوف، بالانتقال إلى معدل التزود اليومي ، 2/1 و 4/1 كأقصى تقدير.
*السيدة الوالي و بعد إطلاقها على مختلف البرامج المسطرة لإنجاح موسم الاصطياف، و التي شملت نشاطات ثقافية و معارض، نشاطات ترفيهية و رياضية، و برنامج للتوأمة و التبادل السياحي، دعت إلى التوجه لتهيئة كافة الظروف لاستغلال المناطق الغابية و المسالك السياحية المستقطبة للسياح التي تميز طابع الولاية، و كذا برمجة عمليات لتنظيف المحيط و تهيئة أماكن استقبال الجمهور، و كذا ضبط مخطط نقل خاص معد للغرض ، و الالتزام ببرنامج توزيع المياه الصالحة للشرب.
كما أشارت إلى التنسيق بين قطاع الغابات، الشباب و الرياضة، الثقافة، السياحة، البيئة، مصالح البلديات، للتحضير الجيد و تهيئة كل الظروف، لاسيما في ما يتعلق بالنظافة و صيانة الإنارة العمومية و توفر الأمن.
و كذا عدم تمركز النشاطات بعاصمة الولاية ، وتوسيع رقعتها واستهداف فئة الأطفال خاصة المتواجدين بالمناطق النائية من خلال برمجة رحلات سياحية ترفيهية مكثفة الى الولايات الساحلية واماكن الاستجمام.
*النقطة الأخيرة من جدول الأعمال خصصت لمتابعة مدى التحضير لحملة الحصاد والدرس للموسم الفلاحي 2023-2024.
-حيث قدم مدير المصالح الفلاحية عرض مفصل عن مجمل التحضيرات الخاصة بالحملة، استهل العرض بـ:
تقييم حملة الحرث والبذر لذات الموسم، و التي سجل لها كهدف مسطر زراعة 88.930 هكتار، اين تم تسجيل زيادة بـ 5.842 هكتار اي بنسبة 06%، و الذي يرجع إلى عدة عوامل اهمها، توزيع البذور و الأسمدة في الاجال و بكميات كافية، الظروف المناخية الجيدة التي عرفها إقليم الولاية، و كذا تعويض الفلاحين المتضررين الموسم الفارط، إلى جانب استفادت الفلاحين من القرض الرفيق.
أما بالنسبة للتحضيرات الجارية للموسم:
فمن المتوقع حصد مساحة أزيد من 94.500 هكتار، بتوقعات انتاج تفوق 2 مليون قنطار، اي بمردود متوسط يقدر بـ 28 قنطار/هكتار.
كما تم تسخير عتاد كافي لحسن سير الحملة بـ :
تسخير 491 حاصدة، 4103 جرار، 1217 صهريج ماء و 1769 قاطرة.
أما بالنسبة لقدرات تخزين المحاصيل من نقاط الجمع و مستودعات، فتتوفر تعاونية الحبوب و البقول الجافة على 25 نقطة جمع بطاقة استيعاب تقدر بـ 799.600 قنطار، و بوضع حيز الخدمة لـ 03 مستودعات جوارية للتخزين بطاقة استيعاب إضافية تقدر بـ180.000 قنطار ، تترتفع بذلك قدرات التخزين إلى ما يقارب المليون قنطار.
*و بخصوص الاجراءات المتخذة لمكافحة حرائق المحاصيل الزراعية، فقد تم اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة للوقاية منها و مكافحتها على مستوى البلديات والدوائر، و تحسيس الفلاحين فيما يخص انجاز الأشرطة المضادة للحرائق على حواف المساحات المزروعة، و ازالة الأعشاب الضارة، و كذا مرافقة الحصدات بصهاريج المياه، و تزويدها بمطافئ.
*السيدة الوالي أكدت سعيها و حرصها على متابعة و السير الحسن لحملة الحصاد و الدرس ، و تسخير اكبر قدر ممكن من المستودعات لرفع طاقة التخزين، مرافقة الفلاحين و تسهيل تصريف محاصيلهم، للرفع من المردود و تأمين الإنتاج الفلاحي، مما سيسهم في الحفاظ على ريادة الولاية في مجال الحبوب على وجه الخصوص.

Leave A Comment

5 + 11 =