homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

اجتماع المجلس التنفيذي

ترأست صباح اليوم الخميس 25 جويلية 2024 والي الولاية السيدة #حورية_عقون بمعية نائب رئيس المجلس الشعبي الولائي و الأمين العام للولاية، اجتماعا للمجلس التنفيذي خصص لمناقشة و متابعة عدة ملفات، أهمها التحضيرات الجارية للدخول المدرسي القادم ، سيما ما تعلق بالهياكل التربوية الجديدة التي ستوضع حيز الخدمة، النقل المدرسي و الاطعام، المنحة المدرسية، أشغال الصيانة و الترميمات المدرسية، و كذا التحضير للفترة الخريفية و الإجراءات المتخذة للوقاية من أثار التقلبات الجوية ، بحضور المفتش العام للولاية ، رؤساء الدوائر، المدراء التنفيذيين المعنيين.
🌀في البداية، تم تقديم وضعية من طرف مدير التجهيزات العمومية و مديرية التربية حول مدى جاهزية المؤسسات التربوية باطوارها الثلاث المبرمجة لوضعها حيز الخدمة و استقبال التلاميذ مطلع الدخول المدرسي القادم، إضافة إلى مدى تقدم عمليات التهيئة و إعادة الاعتبار للمتوسطات و الثانويات عبر الولاية، حيث تتدعم الحظيرة المدرسية هذا الموسم بـ:
🔸05 مجمعات مدرسية (02 بالقطب الحضري حجر المنقوب صنف “د” ببلدية بلخير، 01 بحي عين الدفلة صنف “د” ببلدية قالمة، 01 مدرسة بحي سيدي محمد صنف “ب” ببلدية بوشقوف، و 01 ببلدية بوحشانة).
🔸04 متوسطات قاعدة 06 بكل من بلديات قالمة، وادي الزناتي، الدهوارة، الفجوج، 02 منها من المتوقع استلامها منتصف الثلاثي الاخير من السنة الحالية.
🔸و (01) ثانوية لتغطية المنطقة الشمالية لبلدية قالمة بمحاذاة التجمع السكاني “الأمير عبد القادر”، تخفيف الاكتظاظ على مستوى الاقسام بثانويات وسط المدينة.
🔸إلى جانب إعادة الاعتبار لـ 09 متوسطات و 11 ثانوية.
🌀في هذا السياق، شددت السيدة الوالي على المتابعة المستمرة للملف ، لضمان جاهزية المؤسسات التربوية، و تدعيم ورشات الانجاز و تطبيق نظام العمل بالتناوب 3*8 و الالتزام بما تنص عليه دفاتر الشروط ، لجعلها عملية قبل الدخول المدرسي، مع تحميل مسؤولية للمعنيين في حالة عدم تسليمها قبل الموعد الوطني الهام ، و هذا بغرض تخفيف الضغط بالاقسام و التقليص من عناء التنقل، مع توفير كل المستلزمات الضرورية لراحة التلميذ والأستاذ.
👈مع الاخذ بعين الاعتبار و حسب الإمكانات المتاحة اقتراح تخصيص أماكن لإنشاء فضاءات لعب أو ملاعب لممارسة مادة التربية البدنية بالنسبة للطور الابتدائي في حالة وجد أوعية عقارية
🌀و في ذات الشأن، تم تقديم عرض مفصل حول:
🔸المنحة المدرسية و مدى تقدم عملية حجز الملفات و المصادقة عليها من قبل اللجنة الولائية، و التي بلغت إلى غاية اليوم 34.395 مستفيد تم صب المنحة لهم في حساباتهم البريدية، في ما تبقى العملية متواصلة إلى غاية الانتهاء من الدراسة و المصادقة على جميع الملفات كآخر أجل 31 من شهر جويلية الحالي.
🌀السيدة الوالي ذكرت في هذا الخصوص بالبعد التضامني للعملية، مؤكدة حرصها على متابعة تحيين المعلومات وفق المعطيات الواردة في التطبيقية ، و معالجة مختلف الوضعيات بالتنسيق مع مصالح مديرية التربية، للانتهاء منها و صبها لمستحقيها.
🔸إلى جانب المحفظة المدرسية، اين تم تخصيص حصة من ميزانية الولاية تقدر بـ 4122 محفظة ولوازمها و 6700 مأزر ، و 4945 محفظة و مأزر من ميزانية البلديات، إضافة إلى 4030 محفظة مساهمة من مديرية النشاط الاجتماعي و التضامن ، اسدت السيدة الوالي توجيهات بتخصيص حصة منها لذوي الاحتياجات الخاصة بالمراكز المتخصصة.
🌀كما دعت إلى السهر على تحسين الاطعام المدرسي و الحرص على تقديم الوجبة الساخنة مع اول يوم من الدراسة بكافة المؤسسات، صيانة و نظافة المؤسسات، و تحديد الاحتياجات في ما يتعلق بالنقل المدرسي.
📍ملف ثاني ضمن جدول أعمال اجتماع المجلس التنفيذي ، يخص التحضير للفترة الخريفية،و لمتابعة الاخطار الناجمة عن امطار السيول جراء سوء الاحوال الجوية.
🌀حيث تم عرض لوضعية حول التحضيرات و العمل الاستباقي خلال الفترة الحالية، و كذا التدابير الموضوعة و الإمكانات المسخرة للقضاء على النقاط السوداء التي تمكن من تشكيل خطر ، و كذا درجات التدخل حسب كل قطاع.
إضافة إلى برنامج الولاية لجهر و تنظيف الوديان، و العمل الدوري لتنقية و تنظيف المجاري المائية و البالوعات.
🌀في هذا الخصوص، ذكرت السيدة الوالي بتعليماتها المسداة سابقا بالشروع في عمليات جهر و تنقية الوديان و التكثيف منها ابتداء من 01 أوت القادم وفق برنامج تدخل مضبوط.
🌀إذ تحسبا التقلبات الجوية التي تعرفها المنطقة كل سنة خلال الفترة الخريفية، اسدت السيدة الوالي توجيهات بـ:
🔸التواجد الميداني ،و استكمال عملية القضاء على النقاط السوداء، بجهر الوديان و الشعاب و تنظيفها، وتسريح البالوعات و تنقية و تنظيف حواف الطرقات، لازالة مختلف العوامل التي من الممكن تسببها في سيول و فيضانات.
🔸الابقاء على الجاهزية و اليقظة لمختلف الهيئات المتدخلة، سيما مصالح الديوان الوطني للتطهير، الحماية المدنية و الأشغال العمومية.
النقطة الأخيرة من جدول الأعمال خصصت لمتابعة نظافة المحيط بالوسط الحضري و الشبه الحضري، اين امرت السيدة الوالي بـ :
🔸حصر النقاط السوداء بمختلف البلديات للقضاء عليها.
🔸ايلاء اهمية بالغة لنظافة المحيط و اتخاذ كافة الاجراءات الكفيلة بضمان نجاعة حملات النظافة، من خلال تسخير كافة الإمكانيات المادية و البشرية، و بإشراك فعاليات المجتمع المدني ، و مختلف الوسائل المتاحة و بث حصص إذاعية توعوية في هذا الخصوص.
🔸مواصلة برمجة حملات النظافة الاستدراكية الأسبوعية، و تعبئة كل الوسائل والامكانات المتاحة قصد ازالة النقاط السوداء والمفارغ العشوائية للنفايات المنزلية والصلبة على مستوى الاحياء السكنية والمناطق الحضرية والريفية، لاسيما مداخل و مخارج الولاية.
🌀و في سياق آخر ، و متابعة منها للتحضيرات الجارية للاستحقاق الانتخابي القادم المزمع إجراؤه يوم 07 سبتمبر 2024 ، جددت السيدة الوالي تأكيدها على مواصلة الخرجات الميدانية للوقوف على جاهزية مراكز إجراء الاقتراع، و كذا الاستعدادات المحلية و المرافقة للمندوبية الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، لا سيما من حيث توفير مختلف الوسائل اللوجستيكية، و تسهيل عمل المندوبية المحلية بوضع و ضمان كافة الإمكانات المتاحة تحت تصرفها لإنجاح هذا الموعد الوطني الهام.
🔸مشددة على ضرورة استدراك اي نقص على مستوى مراكز الاقتراع، خاصة بما يتعلق بتوفر المياه الصالحة للشرب، الكهرباء، و كافة الشروط الوقائية و الأمنية للسلامة، و شروط النظافة و النقاوة داخل و بمحيط المراكز، هذا من اجل توفير كل السبل لضمان و انجاح عملية انتخابية في أحسن الظروف.

Leave A Comment

6 + أربعة =