wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

زيارة عمل و تفقد

🌀أجرت صبيحة اليوم الأربعاء 07 اوت 2024 والي الولاية السيدة #حورية_عقون بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي ، السلطات الأمنية و العسكرية ، و الأمين العام للولاية زيارة عمل و تفقد خصت مشاريع لتجهيزات عمومية و مرافق خدماتية بالقطب الحضري الجديد “حجر منقوب” بحضور رئيس دائرة قلعة بوصبع، المدراء التنفيذيين المعنيين، رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية بلخير، ممثلين من المجتمع المدني للقطب و أسرة الإعلام.
🔸السيدة الوالي في مستهل الزيارة أشرفت على اعطاء إشارة انطلاق مشروع انجاز متوسطة قاعدة 06، تتسع لـ 720 تلميذ.
👈المرفق ضمن برنامج تدعيم الاحياء المدمجة بالمؤسسات التعليمية، بتكلفة تقدر بـ 30 مليار سنتيم، و بآجال إنجاز 8 أشهر.
✨ السيدة الوالي شددت على ضرورة الالتزام بتنفيذ الأشغال بالنوعية المطلوبة و بدقة و اتقان، لا سيما من حيث اختيار المواد المستعملة، مع العمل بنظام المناوبة 8*3، وتقليص الاجال إلى 06 اشهر، لتسليمها قبل الاجال المحددة.
🔸وبذات القطب العمراني ، أعطت السيدة الوالي إشارة الانطلاق لمشروع انجاز ثانوية صنف 1000، بموقع 3700 مسكن، إذ المشروع يأتي ضمن برنامج الاقطاب السكنية المدمجة.
👈المنشأة ثانوية نموذجية مجهزة بجميع المرافق الضرورية و الحديثة لضمان سير العملية التعليمية ، بطاقة استيعاب تقدر بـ 1000 مقعد، تشمل وحدة بيداغوجية وإدارية، قاعة رياضية مغطاة، ومرافق رياضية خارجية، مدرج عرض كبير، و سكنات وظيفية.
👈قيمة المشروع قدرت بحوالي 41 مليار سنتيم، و بآجال انجاز تقدر بـ 10 أشهر.
✨السيدة الوالي أكدت على ضرورة العمل و المتابعة المستمرة و تقليص الاجال ل 08 اشهر، للإنتهاء قبل الآجال المحددة ،و وضع هذا المرفق التعليمي الهام حيز الخدمة لتلبية احتياجات ساكنة المنطقة.
👈حيث تهدف هذه المشاريع إلى توفير بيئة تعليمية متكاملة تلبي احتياجات الطلاب و تساهم في تطوير البنية التحتية التعليمية بالقطب الجديد.
🔸 تواصلت الزيارة بإعطاء السيدة والي الولاية و رئيس المجلس الشعبي الولائي إشارة انطلاق لمشروع إنجاز عيادة متعددة الخدمات بمعية السلطات الأمنية و العسكرية.
👈 مرفق صحي تعزز به القطب العمراني، ما يوفر خدمات طبية للاستعجالات و الاستشفاء لسكان المدينة الجديدة، و ضمان رعاية صحية شاملة.
👈حيث تضم العيادة جناح للطب العام و طب الاسنان، قسم للأمومة و الطفولة، استعجالات طبية، وحدة للأشعة و مخبر تحاليل.
👈قيمة المشروع تقدر بحوالي 17 مليار سنتيم و بمدة انجاز حددت بـ 10 أشهر.
📍كما كان للسيدة الوالي لقاء مع مواطنين قاطني القطب الحضري، استمعت فيه إلى انشغالاتهم بخصوص استدراك بعض النقائص في مجال المرافق الخدماتية.
📍حيث أبانت السيدة الوالي عن إطلاق مشروع لإنجاز مقر للأمن الحضري، فضلا عن توطين لعدة مرافق أخرى لا سيما التربوية منها (ثانوية، متوسطة، و مجمعين مدرسيين) و أخرى خدماتية على غرار مكتب بريد ، وحدة ثانوية للحماية المدنية، مكتبة، مركز تكوين مهني و محطة برية ، إلى جانب تعزيز خدمات النقل الحضري و تحسين شبكتي الهاتف و الانترنات ، و التي لها أثر مباشر في تسهيل الحياة اليومية للمواطن، مؤكدة ان القطب العمراني يحظى بإهتمام بالغ من طرفها، من خلال سعيها مع السلطات الوصية لتسجيل مشاريع و توطين تجهيزات عمومية مرافقة للاحياء السكنية.
وفي إطار التحضير للدخول المدرسي،تابعت السيدة الوالي زيارة العمل و التفقد، بالوقوف على مدى جاهزية الهياكل التربوية التي ستوضع حيز الخدمة و تستقبل التلاميذ بالموسم الدراسي القادم، اين أجرت بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي و الوفد المرافق لها زيارة ميدانية لمجمع مدرسي صنف “د” بالقطب الحضري “حجر المنقوب” ، يعرف مراحل متقدمة من الإنجاز.
✨السيدة الوالي أكدت على المتابعة المستمرة للقائمين على الإنجاز بالنوعية المطلوبة و العمل على تكثيف ساعات العمل لتسليم المشروع في الأجال المحددة، للتجهيز و استقبال التلاميذ بالدخول المدرسي.
كما اولت حرصها الشديد لمتابعة مرحلة التشطيبات النهائية بدقة ، و التي تتطلب نوعية في الاشغال و المواد المستعملة.
📍للإشارة و كما ذكرنا سابقا،استفادت الولاية من برنامج معتبر لتدعيم الأقطاب الحضرية ، و التجمعات السكانية بالهياكل التربوية، إذ:
📉بالنسبة للطور الابتدائي:
استفادت الولاية من 12 مجمع مدرسي، 05 منها مبرمجة لوضعها حيز الخدمة مع الدخول المدرسي المقبل، 01 قيد الانجاز، و 06 قيد الدراسة.
📉بالنسبة للطور المتوسط:
15 متوسطة، 04 منها مبرمجة للاستلام، 02 قيد الانجاز، و 09 قيد الدراسة.
📉بالنسبة للطور الثانوي:
استفادت الولاية من 08 ثانويات ، من المنتظر استلام ثانوية ببلدية قالمة، و 03 منها قيد الانجاز، و 04 قيد الدراسة.
🔸إلى جانب إعادة الاعتبار لـ 09 متوسطات و 11 ثانوية.
✨كل هاته التحضيرات و أخرى ستكون على أتم الجاهزية مع الدخول المدرسي، إذ تم رصد مبالغ مالية معتبرة للتكفل بالمؤسسات التربوية.
✨تجدر الاشارة الى أن زيارات المعاينة للتحضير للموعد الوطني للدخول الاجتماعي متواصلة، لمرافقة القطاع و رفع العراقيل التي تواجه مقاولات الانجاز، لضمان موسم و دخول اجتماعي و دراسي ناجح.

Leave A Comment

خمسة + تسعة عشر =