homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

التحضير للدخول المدرسي 2024/2023 و العملية التضامنية لشهر رمضان

ترأست صباح اليوم الأحد 25 ديسمبر 2022 والي الولاية السيدة “حورية عقون” إجتماع مجلس تنفيذي بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي، السيد الأمين العام للولاية، و السيد المفتش العام للولاية، تمحور حول التحضير للدخول المدرسي 2024/2023 و كذا التحضيرات الجارية للعملية التضامنية لشهر رمضان المعظم 2023م/1444هـ ، بحضور رؤساء الدوائر و المدراء التنفيذيين المعنيين.
⭕في المستهل، تطرقت السيدة الوالي لعدة نقاط هامة، تعلقت بـ:
🔸الوضعية البيئية بإقليم الولاية، أين أبانت السيدة الوالي عن إمتعاضها من الوضعية البيئية المنتشرة مؤخرا خاصة على مستوى بعض البلديات، حيث حثت جميع المعنيين على إعادة بعث حملات النظافة الأسبوعية، و تسطير برنامج إستدراكي، و جعل العملية دورية، بإشراك ممثلي المجتمع المدني و التوعية و التحسيس من خلال مختلف الوسائط الإعلامية.
🔸ظاهرة البناءات الفوضوية التي أصبحت تغزو إقليم الولاية، ناهيك عن اعاقتها لإنجاز مشاريع ذات المنفعة العامة ، اين أسدت السيدة الوالي تعليمات صارمة للسادة رؤساء الدوائر بالعمل بالتنسيق مع رؤساء المجالس الشعبية البلدية، و تحمل المسؤولية و اتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاربة و القضاء على الظاهرة.
🔸 الالتزام بوضع سجلات شكاوى المواطنين على مستوى كافة الإدارات العمومية و المؤسسات التابعة لها، حسب ما ورد في تعليمة السيد الوزير الأول ، و الحرص على معالجتها و التكفل بها حسب الإمكانات.
🔸 التنسيق الدائم مع المندوبية المحلية لوسيط الجمهورية ، و العمل على حلحلة مختلف الوضعيات و الانشغالات المطروحة من قبل المواطنين ،سوء خلال أيام الاستقبال أو من خلال سجلات العرائض و الشكاوى ، و تقديم إجابات بمعطيات واضحة و صريحة سلبا أو إيجابا.
بعدها تم التطرق إلى النقاط المدرجة بجدول الأعمال، حيث خصت النقطة الأولى:
✔️⁩ تقديم وضعية مفصلة من قبل مدير التجهيزات العمومية، لمدى تقدم الأشغال بالمنشات التربوية التي سيتم وضعها حيز الخدمة الموسم الدراسي القادم بالأطوار التعليمية الثلاث، كما تم التطرق إلى العمليات الخاصة بانجاز المطاعم المدرسية و البالغ عددها 05 مطاعم.
أما بالنسبة للمنشات التربوية التي تم عرضها فقد شملت :
#الطور_الابتدائي : 08 مجمعات مدرسية منها 04 مجمعات في طور الانجاز بالاحياء المدمجة، و 21 قسم توسعة، أما فيما يخص #الطور_المتوسط فمن المبرمج فتح 04 متوسطات، في حين بلغ عدد المؤسسات #بالطور_الثانوي 04 ثانويات جديدة تسلم قبل بداية الموسم الدراسي القادم.
في ما يخص التجهيز، فقد قدم مدير التربية حوصلة شاملة حول مؤشرات القطاع،من حيث تجديد التجهيزات بالهياكل القاعدية، تعداد المتمدرسين، النقل و الصحة المدرسية، التضامن المدرسي و المنحة المدرسية، مدى تجهيز المدارس الابتدائية بالالواح الرقمية و الادراج الفردية.
✨السيدة الوالي أسدت في هذا الشأن، تعليمات بضرورة الإسراع من وتيرة الانجاز لكل المشاريع التربوية قيد الانجاز، و ضمان جاهزيتها وجعلها عملية خلال الدخول المدرسي، لتخفيف الضغط بالاقسام و التقليص من عناء التنقل، كما انها تعد إضافة لقطاع التربية، مع توفير كل المستلزمات الضرورية لراحة التلميذ والأستاذ.
كما أشارت إلى برمجة زيارات ميدانية لمختلف ورشات الانجاز، و التي ستكون محل متابعة شخصية منها، لا سيما الهياكل طور الإنجاز على مستوى المواقع الحضرية الموزعة مؤخرا.
كما دعت، الى العمل بالتنسيق مع رؤساء المجالس الشعبية البلدية لتحسين الوجبة المدرسية، و الحرص التام على تقديم الوجبة الساخنة، إلى جانب تسجيل أي نقص يتعلق بالنقل المدرسي ليتم التكفل به على عاتق الولاية ، و كذا إيلاء عناية خاصة بالتدفئة المدرسية خاصة و نحن في فصل الشتاء، و العمل على وضع قارورات غاز البروبان و تشغيل التدفئة في حال عدم التمكن من ربطها و تزويدها بالغاز الطبيعي.
للإشارة، تم تزويد 21 مدرسة ابتدائية بغاز البروبان على مستوى الولاية.
✔️النقطة الثانية من جدول الاعمال، خصصت للتحضيرات الأولية الجارية الخاصة بالعملية التضامنية لشهر رمضان المعظم 2023م/1444هـ ،حيث تقدم السيد مدير الإدارة المحلية بحصيلة لمختلف مراحل العملية، وتحيين لقوائم المستفيدين، إلى غاية استكمال التحضيرات الخاصة لضمان منحها لمستحقيها.
كما تطرق السيد مدير النشاط الاجتماعي و التضامن إلى التحضيرات الخاصة بالترخيص لفتح مطاعم الافطار خلال الشهر الفضيل.
✨ السيدة الوالي، أكدت على متابعة التحضيرات لمنحها للمستفيدين قبل حلول شهر رمضان.
✔️⁩و في الشق التنموي، تم التطرق لوضعية استهلاك اعتمادات الدفع للعمليات الممنوحة في إطار مختلف البرامج التنموية(PCD,PSC,PSD).
✨في هذا السياق، أسدت السيدة الوالي تعليمات بالمتابعة اليومية و إيلاء كل الحرص و العناية الكاملة لتنفيذ مختلف البرامج التنموية، مع مواصلة ضبط الاقتراحات و عقد جلسات التحكيم بالبلديات باشراك فعاليات المجتمع المدني لوضع مخططات التنمية للبلدية لسنة 2023.

Leave A Comment

1 × 5 =