homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

اجتماع المجلس التنفيذي للولاية

ترأست صباح يوم الثلاثاء 10 جانفي 2023 والي الولاية السيدة”حورية عقون” بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي، السيد الأمين العام للولاية، و المندوب المحلي لوسيط الجمهورية، إجتماع المجلس التنفيذي الموسع لمتابعة عدة ملفات راهنة، بحضور رؤساء الدوائر ، المدراء التنفيذيين، و رؤساء المجالس الشعبية البلدية.
افتتحت السيدة الوالي الجلسة، مشيرة إلى اهمية النقاط المدرجة في جدول الأعمال ، و المتعلقة بـ:
📍 تفعيل فتح سجل الشكاوي على مستوى الإدارات و المؤسسات العمومية، اين تقدم السيد المفتش العام للولاية بعرض و توضيح شامل للترتيبات اللازمة لتفعيل السجل، و هذا عملا بتوجيهات السيد رئيس الجمهورية الرامية لترقية الخدمة العمومية كآلية تقييم السلطات العمومية للتكفل بإنشغالات المواطنين.
كما أشار السيد المندوب المحلي لوسيط الجمهورية إلى بعض التفاصيل في ما يتعلق بكيفيات المعالجة العرائض و متابعتها.
✨ السيدة الوالي أمرت كل المسؤولين المحليين على مستوى الإدارات و الهيئات والمؤسسات العمومية التي لها علاقة مباشرة بالمواطن، باتباع كافة التوصيات لتفعيل السجل، لمسكه ووضعه في مكان معلوم يسمح للمواطن باستغلاله ، مع تكليف إطار يضمن متابعة هذا السجل و العمل على المعالجة الفعلية للإنشغالات بصفة منتظمة و بشكل دائم، و الحرص على الرد بعناصر إجابة و معطيات واضحة و وافية، سواء بالايجاب أو بالسلب.
كما أشارت إلى أن هذه الآليات تسمح للمواطنين بتتبع مسار و محل شكاويهم و عرائضهم، و تمكن السلطات العمومية من تسجيل مختلف النقائص و الاختلالات المرتبطة بهذا الجانب و تحقيق المبتغى المتمثل في التكفل الأمثل بإنشغالات المواطنين.
كما أكدت على التنسيق الدائم مع المندوبية المحلية لوسيط الجمهورية ، و العمل على حلحلة مختلف الوضعيات و الانشغالات المطروحة من قبل المواطنين.
في ذات السياق، أشارت السيدة الوالي إلى أن لقاءات دورية ستعقد للمتابعة، و دراسة مختلف الوضعيات، كما أن الآلية محل زيارات تفتيشية من الهيئات المعنية.
📍النقطة الثانية من جدول الأعمال تضمنت، ملف ذو أهمية بالغة، و يتعلق بمحاربة ظاهرة البناءات الفوضوية التي استفحلت في الآونة الأخيرة، و أضحت تغزو إقليم الولاية، ناهيك عن اعاقتها لإنجاز مشاريع ذات المنفعة العامة، و تأثيرها على الطابع العمراني.
✨اين أسدت السيدة الوالي تعليمات صارمة للسادة رؤساء الدوائر بالعمل بالتنسيق مع رؤساء المجالس الشعبية البلدية، بتحديد المسؤوليات و اتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاربة و القضاء على الظاهرة.
الى جانب ،اعادة تفعيل فرق البحث عن مخالفات التشريع و التنظيم في مجال التهيئة،التعمير، و البناءات الفوضوية، و اعداد محاضر ميدانية في هذا الشأن.
📍اخيرا، تم التطرق إلى وضعية الأوعية العقارية المخصصة لمختلف المديريات على مستوى #دائرة_قالمة.
حيث تقدمت السيدة مديرة التعمير الهندسة المعمارية و البناء بوضعية شاملة للأوعية العقارية المسندة لاستغلالها لإنجاز تجهيزات عمومية.
✨ السيدة الوالي، أمرت بضبط وضعية أكثر تفصيلا ، للأسباب و الدوافع التي حالت دون تجسيد المشاريع المبرمجة بها، و عقد جلسات عمل خلال الأيام القليلة المقبلة مع كل القطاعات المعنية للبت فيها سواء بالشروع في إجراءات التنفيذ أو إلغاء قرارت التخصيص و إسنادها لتوطين مشاريع أخرى.
✨في الاخير، دعت السيدة الوالي الى ضرورة التنسيق و العمل المشترك و متابعة التنمية المحلية بجميع القطاعات ،و التكفل الامثل لانشغالات المواطنين ،وفق المنهجية المعتمدة.
يذكر، أن السيدة الوالي أشارت إلى انها تواصل زياراتها الميدانية لجميع بلديات الولاية، للوقوف ميدانيا على الانشغالات المطروحة و النقائص المسجلة في كل القطاعات.

Leave A Comment

18 − عشرة =