homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

زيارة_عمل_وتفقد لبلديتي النشماية و قلعة_بوصبع

مواصلة لزيارات العمل و التفقد التي تعكف السلطات المحلية على إجرائها للمتابعة الجانب التنموي عبر بلديات الولاية، شرعت صبيحة اليوم الاربعاء 11 ديسمبر 2023 السيدة “حورية عقون” والي الولاية رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي، المفتش العام للولاية، المندوب المحلي لوسيط الجمهورية، في زيارة عمل و تفقد للوقوف على التنمية المحلية و التواصل الجواري مع المواطنين ببلديتي النشماية و قلعة بوصبع، و التي خصت إطلاق مشاريع تنموية و وضع حيز الخدمة لأخرى، و متابعة ورشات أشغال، بحضور رئيس دائرة قلعة بوصبع، المدراء التنفيذيين المعنيين، المنتخبين المحليين،فعاليات المجتمع المدني، و أسرة الإعلام.
* بلدية_النشماية
– البداية كانت من مشتة_تازير_رمضان قرية بحوالي 1300 ساكن، و التي استفادت من مشاريع في إطار البرنامج الاستدراكي لتنمية المناطق النائية و المعزولة ، حيث تم وضع حيز الخدمة و ربط السكنات الريفية بالشبكة الكهربائية لـ 127 مسكن بطول شبكة 7,66 كلم، الممول من صندوق التضامن و الضمان للجماعات المحلية.
كما تم تفقد الأشغال بمشروع التهيئة و التحسين الحضري و الذي يعرف تقدما ملحوظا بنسبة 90% ، إذ شملت الأشغال الطرق ،الارصفة، شبكة التطهير، شبكة المياه الصالحة للشرب ، وقنوات صرف المياه.
 في هذا الشأن، السيدة الوالي أكدت على متابعة الأشغال بالنوعية و الوتيرة المطلوبة.
– الزيارة كانت فرصة للتواصل و الاستماع لانشغالات الساكنة ، بشأن التزود بالمياه الصالحة للشرب ، السكن، الصحة.
 حيث أكدت السيدة أنها بصدد ضبط مخططات البلدية للتنمية من خلال جلسات التحكيم، و التي سيتم بها متابعة لإمكانية التكفل بمختلف الاقتراحات حسب الأولوية.
كما أسدت تعليماتها ببحث أوعية عقارية شاغرة بالقرية لدراسة إمكانية توطين تجهيزات عمومية.
– و بمركز البلدية، تم تقديم عرض حول المشاريع التي استفادت منها البلدية إلى جانب مقترحات مخطط البلدية للتنمية لسنة 2023.
كما تمت معاينة مدى تقدم الأشغال بمشروع التهيئة و التحسين الحضري عبر إحياء البلدية.
اين أكدت والي الولاية على الانتهاء في الاجال التعاقدية و بالنوعية المطلوبة.
– كما تم تفقد أحد بيوت الله، مسجد “البر و الاحسان” بحي مراح زرقين”، المسجد بتصنيف محلي بطاقة استيعاب 1408 مصل و 235 نساء، يحتوى على مكتبة و 02 اقسام قرأنية، بيت وضوء رجال و اخر للنساء، إلى جانب مسكنين وظيفيين.
حيث أشارت السيدة الوالي إلى إتمام الاشغال المتبقية و رفع التحفظات لوضعه حيز الخدمة في أقرب الاجال.
–  والي الولاية و من خلال بعض مطالب الساكنة التي خصت الجانب الصحي، تفقدت العيادة المتعددة الخدمات” محمد بن جدو” و التي أضحت لا تفي بمتطلبات سكان البلدية.
– في هذا الاطار السيدة الوالي منحت مشروع إنجاز قاعة علاج بجانب القاعة المتعددة الخدمات مع سكن وظيفي ، و تأمين المناوبة الطبية الليلة على مستواها.
كما كشفت السيدة الوالي عن إمكانية منح حصة من إعانة الدولة المخصصة للبناء الريفي لفائدة البلدية في حدود الحصة الممنوحة للولاية.

Leave A Comment

13 + ثمانية =