homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

وزير التجارة وترقية الصادرات في زيارة عمل **لولاية قالمة **

تدشين السوق الجهوي للخضر و الفواكه ببلدية عين بيضاء
حل صباح يوم الثلاثاء 28 مارس 2023 السيد “الطيب زيتوني” وزير التجارة و ترقية الصادرات في زيارة عمل وتفقد لقطاعه بالولاية، بمعية والي الولاية السيدة”حورية عقون” و السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي، و بحضور الأمين العام للولاية، السلطات الأمنية و العسكرية، المنتخبين بالمجالس الوطنية و المحلية، رئيس دائرة بوشقوف،المدراء التنفيذيين، الأسرة الثورية، المندوب المحلي لوسيط الجمهورية، ممثلي المجلس الأعلى للشباب، فعاليات المجتمع المدني التي تعنى بالمجال التجاري ، و أسرة الإعلام.
استهلت الزيارة، بتدشين السوق الجملة الجهوي للخضر و الفواكه بالمطاريح بمنطقة النشاطات التجارية ببلدية عين بن بيضاء.
السوق بموقع استراتيجي يتربع على مساحة 15 هكتار و يتوسط الولايات الحدودية للولاية، حيث يبعد حوالي 4 كلم عن الطريق السيار شرق-غرب، يضم 136 مربع عرض ، إضافة إلى مختلف المرافق بتجهيزات عصرية، قاعة مراقبة، قاعة عرض للادوات الفلاحية، عيادة، مطاعم، مرفق للمبيت، مرافق صحية، و أكشاك متعددة الخدمات و غيرها، كما تم الترخيص المؤسسة المسيرة له Magros بإنشاء اسواق أسبوعية للسيارات المستعملة ، و المواد الاستهلاكية و المواد المصنعة و كذا المواشي.
السوق يعد محور هام في إنعاش التبادل التجاري بالمنطقة، بقدرت تدفق لـ 5500 متعامل يوميا، و بسعة استقبل للمنتجات 480 الف طن سنويا،كما يوفر 2000 منصب عمل مباشر و 1500 منصب عمل غير مباشر.
السيد الوزير دعى إلى انتهاج تسيير عصري بما يتماشى و هذا القطب في بعث حركية تجارية و اقتصادية بالمنطقة التي تتوسط محاور طرق أساسية تربط الولاية مع ولايات مجاورة.
كما أبان عن إمكانية استحداث فضاء لتوضيب وحفض المنتجات و البضائع من فائض الإنتاج و استغلاله كأرضية للتصدير.
تصدير **تجارة خارجية**
**المحطة الثانية من زيارة العمل و التفقد ، قادت السيد وزير التجارة و ترقية الصادرات رفقة والي الولاية و السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي و الوفد المرافق لهم، إلى منطقة النشاطات المصغرة ببوضروة ببلدية وادي فراغة، اين تمت زيارة مؤسسة “نفيدسة” لصناعة الدهون و البرنيق، التي تقوم بعمليات تصدير قدرت بـ 442 ألف يورو سنويا إلى تونس، كما ستدخل خط التصدير نحو الجمهورية الليبية.
السيد الوزير أثنى على الدور الهام الذي تلعبه هكذا مؤسسات صغيرة و اندماجها في السوق المحلي لاسيما في التجارة الخارجية، مضيفا أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة هي من تصنع الاقتصاديات الكبرى.
***المحطة الاخيرة، قام خلالها السيد “الطيب زيتوني” وزير التجارة وترقية الصادرات بمعية والي الولاية السيدة”حورية عقون” و رئيس المجلس الشعبي الولائي و الوفد المرافق لهم، بزيارة معاينة لمخبر مراقبة الجودة و قمع الغش ببلدية قالمة، و الذي يعد قيمة مضافة للولاية ، من بين 12 مخبر على المستوى الوطني.
السيد الوزير أكد على ضرورة بحث السبل الكفيلة لضمان طاقم عمل متخصص اللازم للمخبر، لوضعه حيز الخدمة و تمكينه من أداء مهامه في أتم الظروف و التي تدخل أساسا في حماية صحة و امن المستهلك و قمع الغش.
على هامش زيارة العمل و التفقد ، عقد وزير التجارة و ترقية الصادرات السيد” الطيب زيتوني” بمعية والي الولاية السيدة “حورية عقون” لقاء تنسيقي جمعه باطارات قطاعه بولايات قالمة، عنابة، سوق اهراس، الطارف، و سكيكدة.
حيث حضر اللقاء المديرة الجهوية للتجارة و ترقية الصادرات عنابة، مدراء التجارة و ترقية الصادرات ، الامناء العامون لغرف التجارة والصناعة، و مدراء المراكز الوطنية للسجل التجاري.
خلال اللقاء تطرق السيد الوزير إلى عدة محاور ، مؤكدا على أن تموين الأسواق، يعتبر أولوية أولويات ، مشددا على ضرورة المتابعة اليومية لعملية تموينها بالمواد الواسعة الإستهلاك من قبل أعوان الرقابة، لضمان وفرتها للمواطن.

Leave A Comment

12 − ثمانية =