homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

زيارة عمل وتفقد بولاية قالمة ** للسيد وسيط الجمهورية**

شرع صباح اليوم السبت 20 ماي 2023 وسيط الجمهورية السيد” مجيد عمور” في زيارة عمل وتفقد بولاية قالمة و التي ستمتد على مدار يومين 20 و 21 ماي ، بمعية والي الولاية السيدة “حورية عقون” و رئيس المجلس الشعبي الولائي، بحضور السلطات الأمنية و العسكرية، الأمين العام للولاية، المنتخبين بالمجالس الوطنية و المحلية ، المندوب المحلي لوسيط الجمهورية ، المدراء التنفيذيين، عضو المجلس الأعلى للشباب، و أسرة الإعلام.
-حيث تضمن *اليوم الأول من الزيارة، تفقد و معاينة لعدة نقاط عبر مختلف بلديات الولاية، تخص الحركة التنموية و التكفل بإنشغالات المواطنين ، مرافقة و ترقية الاستثمار، و مدى العمل بمسك سجل الشكاوى و الارضية الرقمية الخاصة وساطة الجمهورية.
*البداية كانت من قرية “عين أركو” ببلدية تاملوكة، والتي استفادت من عديد العمليات التنموية في إطار تنمية المناطق النائية، لاسيما في مجالات: السكن الريفي، فك العزلة، الصحة، التربية، التزود بالماء الشروب، التزويد بالغاز، التهيئة والإنارة العمومية، إنجاز شبكة الصرف الصحي.
*كما كان للسيد وسيط الجمهورية لقاء مع مواطنين و ممثلي أحياء و جمعيات من المجتمع المدني، تقدموا خلالها بطرح تطلعاتهم و اقتراحاهم بخصوص الجانب التنموي.
المحطة الثانية من زيارة العمل التي قادت وسيط الجمهورية، السيد “مجيد عمور” لولاية قالمة، تفقد خلالها بمعية السيدة الوالي و رئيس المجلس الشعبي الولائي و الوفد المرافق لهم، مستثمرة فلاحية خاصة ببلدية هيليوبوليس، أين تم عرض بطاقة تقنية شاملة عن المستثمرة و عن أفاق الاستثمار الفلاحي لأصحابها.
السيد الوسيط، أكد بأن الدولة ترافق الفلاحين وتتكفل بانشغالاتهم التي تعتبر أولوية.
المحطة الثالثة من برنامج الزيارة عاين خلالها السيد وسيط الجمهورية بمعية السيدة والي الولاية و رئيس المجلس الشعبي الولائي و الوفد المرافق لهم مشاريع تنموية شملت التهيئة الحضرية ، توسيع بشبكة المياه الصالحة للشرب، الربط بالكهرباء، فك العزلة و إنجاز الإنارة العمومية بحي “بوراس علي” ببلدية جبالة لخميسي ، كما كان له لقاء مع بعض المواطنين الذي طرحوا بعض انشغالات القرية.
و بـ مشتة معروف التابعة لبلدية عين صندل، و التي يقدر عدد سكانها بأزيد من 560 ساكن، اين عاين السيد وسيط الجمهورية بعض المشاريع التنموية التي استفادت منها المنطقة في إطار البرنامج الاستدراكي لتنمية المناطق النائية و المعزولة، 20 مشروع تنموي مست عدة جوانب حيوية على غرار الربط بالغاز و الكهرباء، الاطعام المدرسي و اقسام توسعة و النقل المدرسي، الموارد المائية، فك العزلة ، الصحة ، و التغطية بشبكة الهاتف و الانترنت النقال.
السيد الوسيط، أشار إلى ان إعادة توطين المواطنين بالريف و عودتهم إلى مساكنهم لخدمة أراضيهم جاء نظير التحسين في المستوى المعيشي ، و القضاء على الفوارق التنموية ، مؤكدا على تحديد الأولويات و الحرص على تكافؤ استفادت المواطنين من التنمية.
النقطة الخامسة من برنامج زيارة العمل للسيد “مجيد عمور” وسيط الجمهورية خصت شق الاستثمار، اذ قام رفقة السيدة الوالي و رئيس المجلس الشعبي الولائي و الوفد المرافق لهم بمعاينة مؤسسة خاصة لإنجاز التجهيزات الحضرية و مشتقاته تشغل أزيد من 135 عامل ، و التي تحصلت مؤخرا على رخص الاستغلال المؤقتة ، في إطار التدابير التي اقرها السيد رئيس الجمهورية لرفع القيود و العراقيل عن الاستثمار و مرافقة المستثمرين و حاملي المشاريع.
اختتم اليوم الأول من الزيارة، بمدّ جسور التواصل مع مختلف أطياف المجتمع، إذ تحت شعار “وسيط الجمهورية قريب منكم للإصغاء لانشغالاتكم”، أشرف السيد وسيط الجمهورية بمعية السيدة الوالي على فعاليات لقاء مع المجتمع المدني بقاعة المحاضرات الكبرى بالولاية، بحضور السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي، الأمين العام للولاية، المنتخبين بالمجالس الوطنية و المحلية، المندوب المحلي لوسيط الجمهورية، أفراد الأسرة الثورية، رؤساء الدوائر ، المدراء التنفيذيين ، عضو المجلس الأعلى للشباب، ممثلي المجتمع المدني، و أسرة الإعلام.
*السيدة الوالي في كلمتها الترحيبية، أبرزت المقومات الفلاحية و الصناعية ، السياحية، و الثقافية التي تمتاز بها الولاية، و توسط موقعها الاستراتيجي لعدة ولايات شرقية.
*كما أشادت بالدور الهام لهيئة وساطة الجمهورية، و جهود السلطات العليا للبلاد و ايلاء عناية كبيرة لهكذا فعاليات من شأنها إشراك و تعاون مختلف الفاعلين في الشأن المحلي.
*السيد وسيط الجمهورية فتح المجال أمام فعاليات المجتمع المدني لطرح انشغالاتهم واثراء اللقاء بتدخلاتهم.
-السيد الوسيط، نوه بأن تنظم اللقاء يهدف الى فتح المجال لكل المواطنين للإدلاء بانشغالاتهم بكل حرية، مؤكدا أن المواطن في صلب اهتمامات السيد رئيس الجمهورية، مشيرا إلى أن التنمية عملية مستمرة، يمكن التكفل بها على المستوى المحلي، معربا عن ارتياحه للمراحل المتقدمة التي آلت إليها بعض المناطق من خلال معاينته لها، و التي عانت في السابق ، و كذا القضاء على الفوارق التنموية الذي يعد التزام من بين التزامات السيد رئيس الجمهورية.
-كما نوه بالجهود المبذولة من طرف الدولة من أجل إزالة الفوارق التنموية لاسيما على مستوى مناطق النائية و ذلك من خلال التكفل بأهم الانشغالات المسجلة على غرار الربط بمختلف الشبكات الحيوية كالغاز الطبيعي والمياه الصالحة للشرب وفتح المسالك وتحسين ظروف التمدرس وتوفير الرعاية الصحية.
-مذكرا، بالتدابير التي كان لها الأثر البارز في تحسين المستوى المعيشي و الاستجابة لتطلعات المواطن، لا سيما بالطابع الاجتماعي للدولة، و سعي السلطات العليا لتحسين مناخ الاستثمار من خلال رفع العراقيل عن المشاريع الاستثمارية ، و صدور قانون الاستثمار الجديد، و تشجيع الشباب على المقاولتية، و وضع خطة استعجالية لتحديث الزراعة لتحقيق الأمن الغذائي و تلبية الاحتياجات الوطنية و تنويع الاقتصاد الفلاحي.
-كما دعى السيد الوسيط خلال اللقاء على ضرورة إيلاء الأهمية القصوى لانشغالات المجتمع المدني والمواطن والعمل على تلبيتها من أجل تكريس دولة القانون ومحاربة الظواهر السلبية التي ميزت العلاقة بين الإدارة والمواطن سابقا،مؤكدا سعيه الى تحسين ظروف استقبال المواطنين ، و العمل مع مختلف الهيئات من أجل خدمة المواطن و الرقي إلى تطلعاته.
-كما اوضح حول استحداث البوابة الإلكترونية لوسيط الجمهورية أنها “تمثل آلية تفاعلية لرفع العراقيل وحل ما يعترض المواطنين من مشاكل مختلفة”.
مشيرا إلى أن “وساطة الجمهورية تعمل باستمرار على تحسين أدائها من خلال الاطلاع على النقائص المسجلة والمدونة من طرف المواطنين عبر هذه التطبيقية الالكترونية عن بعد وتجنبهم عناء التنقل من أجل طرح انشغالاتهم” ، و أن “هيئة وساطة الجمهورية تلتزم بمرافقة المستثمرين من أجل تذليل العقبات ومساعدتهم في إطلاق مشاريعهم الاستثمارية في مختلف المجالات”.

Leave A Comment

2 × أربعة =