homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

التحضيرات الجارية للدخول المدرسي القادم

ترأست مساء اليوم الإثنين 17 جويلية 2023 والي الولاية السيدة “حورية عقون” بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي و الأمين العام للولاية، اجتماعا للمجلس التنفيذي خصص لمناقشة التحضيرات الجارية للدخول المدرسي القادم ، سيما النقل المدرسي و الاطعام، المنحة المدرسية، أشغال الصيانة و الترميمات المدرسية، و أقسام التوسعة، بحضور رؤساء الدوائر، المدراء التنفيذيين المعنيين ، و رؤساء المجالس الشعبية البلدية.
🌀في البداية، تم تقديم حوصلة حول العمليات المسجلة في إطار صندوق التضامن و الضمان للجماعات المحلية لسنة 2023 و التي تم اقتراحها سابقا حسب الأولوية ، اذ خصت:
🔗 59 قسم توسعة موزعة على 10 مدارس ابتدائية للتخفيف من الاكتظاظ بالاقسام.
🔗 71 عملية شملت الترميمات المدرسية لا سيما الكتامة.
🔗 11 مطعم مدرسي.
للإشارة، و في ذات السياق، تم التكفل بـ 10 مدارس ابتدائية بالمناطق النائية و المعزولة معنية بالربط بغاز البروبان و ترميمات” الكتامة” ، 08 متوسطات و 06 مؤسسات بالطور الثانوي، في إطار البرنامج القطاعي الغير الممركز لسنة 2022.
كما يجري إنطلاق عمليات ربط بغاز البروبان لـ 13 مؤسسة في الطور الابتدائي ، و ربط 10 مؤسسات تربوية بالطاقة الشمسية بعنوان صندوق التضامن و الضمان للجماعات المحلية لسنة 2023.
كما تطرقت السيدة الوالي إلى شق النقل المدرسي ، حيث بلغ عدد المتمدرسين المستفيدين من النقل المدرسي بـ 8377 تلميذ ، تم تخصيص 151 حافلة من حظائر البلديات، إضافة إلى 45 حافلة مؤجرة ، للتكفل بـ 191 خط نقل.
و في ذات الشأن، تم تقديم عرض مفصل حول:
🔗المنحة المدرسية و مدى تقدم عملية حجز و المصادقة على الملفات، اين ذكرت السيدة الوالي بالبعد التضامني للعملية، مؤكدة حرصها على متابعة تحيين المعلومات وفق المعطيات الواردة في التطبيقية ، و معالجة مختلف الوضعيات بالتنسيق مع مصالح مديرية التربية، لانتهاء منها و صبها لمستحقيها قبل الدخول المدرسي.
✨السيدة الوالي أكدت على مراجعة المقترحات و الحرص على ترتيب الأولويات و اعطاء أولوية للتهيئة لاسيما الكتامة و دورات المياه، الى جانب المطاعم المدرسية ، اقسام التوسعة للقضاء على الاكتظاظ بحجرات الدراسة.
كما دعت رؤساء المجالس الشعبية البلدية إلى السهر على تحسين الاطعام المدرسي و الحرص على تقديم الوجبة الساخنة ، و تحديد الاحتياجات في ما يتعلق بالنقل المدرسي.
كما أبدت حرصها على المتابعة المستمرة لضمان جاهزية المؤسسات التربوية، وجعلها عملية قبل الدخول المدرسي، لتخفيف الضغط بالاقسام و التقليص من عناء التنقل، مع توفير كل المستلزمات الضرورية لراحة التلميذ والأستاذ.

Leave A Comment

اثنان × خمسة =