homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

السيد الوزير الأول يحل بولاية قالمة في زيارة عمل و تفقد

حل صباح اليوم السبت 12 أوت 2023 الوزير الأول السيد “أيمن بن عبد الرحمن” في زيارة عمل وتفقد لمشاريع ذات بعد استراتيجي اقتصادي بولايات #قالمة، الطارف و عنابة ، بمعية السيد”ابراهيم مراد” وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية ، السيد”لخضر رخروخ” وزير الأشغال العمومية و المنشآت القاعدية، السيد”محمد عرقاب” وزير الطاقة و المناجم ، و السيد”علي عون” وزير الصناعة و المنتجات الصيدلانية.
السيد الوزير الأول كان في استقباله والي الولاية السيدة ” حورية عقون “، و السادة الولاة لكل من ولايات عنابة، الطارف، تبسة، و سوق اهراس، بحضور رئيس المجلس الشعبي الولائي ، السلطات المدنية الأمنية و العسكرية ، الأمين العام للولاية ، المنتخبين بالمجالس الوطنية والمحلية ، أفراد الأسرة الثورية ، عضوي المجلس الأعلى للشباب ، و أسرة الإعلام.
السيد الوزير الأول خص ولاية قالمة بإشرافه رفقة طاقمه الحكومي على وضع حجر الأساس لمشروع انجاز ازدواجية وتصحيح مسار الخط المنجمي الشرقي: عنابة- بوشقوف- تبسة جبل العنق- بلاد الحدبة.
في المستهل، استمع السيد الوزير الأول إلى عرض سمعي بصري حول مشروع انجاز ازدواجية وتصحيح مسار الخط المنجمي الشرقي عنابة- بوشقوف- تبسة جبل العنق- بلاد الحدبة.
السيد الوزير الأول أشار إلى أن مشروع ازدواجية السكك الحديدية هو مشروع لمرافقة القدرات الهائلة لبلادنا بمشاريع قاعدية مهيكلة.
حيث أكد السيد الوزير الاول في تدخله ملحا على ضرورة إنهاء المشروع بكامل مراحله و أجزائه في الاجال المحددة، مشيرا الى ضرورة التنسيق الجيد لرفع كافة العراقيل، كما أمر بتغيير دوام العمل إلى 8*3 أو 10*2 للتسريع في الانجاز.
مذكرا، بأهمية المشروع الذي يندرج ضمن المشروع الوطني لمد خطوط السكك الحديدية، و ما لها من إسهام في تحقيق الأمن الغذائي و الاقلاع الاقتصادي، و الاجتماعي للولايات الشرقية (5) الـخمس المعنية.
المشروع من المنتظر أن يسلم كليا في غضون 30 شهر اي حوالي شهر سبتمبر 2026 ، إذ تم إسناد الإنجاز إلى مجمع شركات على رأسهم شركة كوسيدار للأشغال العمومية.
السيد الوزير الأول و بعد اطلاعه على عرض حول المشروع ، أشرف من إقليم بلدية وادي فراغة على وضع حجر الأساس لانجاز ازدواجية وتصحيح مسار الخط المنجمي الشرقي عنابة- بوشقوف- تبسة جبل العنق- بلاد الحدبة.
مطلقا بذالك بمعية بعض من طاقمه الوزاري أشغال إنجاز المقطع الشمالي عنابة بوشقوف على مسافة 54 كلم من مشروع إنجاز ازدواجية وتصحيح مسار الخط المنجمي عنابة بوشقوف تبسة جبل العنق بلاد الحدبة ، المخصص لنقل البضائع و الفوسفات المدمج.
يذكر، أن الشطر الخاص بالولاية من هذا المشروع الاستثماري يمتد من ميناء عنابة إلى غاية بلديات دائرة بوشقوف من الجهة الشرقية للولاية، ويتضمن إنجاز عدة منشآت فنية من بينها نفقين بطول إجمالي يصل الى 1850 مترا و 3 جسور بـ 320 متر طولي، إلى جانب 30 وحدة جسور الطرق، إضافة إلى عصرنة و تحديث المسار، و بمتابعة و مرافقة من السلطات المحلية، إلى جانب فريق الدراسة و متابعة الإنجاز للوكالة الوطنية للدراسات و متابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية “ANESRIF”.

Leave A Comment

واحد × 4 =