homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

الإستعداد للدخول المدرسي **زيارة ميدانية للوقوف الترتيبات النهائية و مدى جاهزية المؤسسات التعليمية**

  • acceuil-ar
  • نشاطات الوالي
  • الإستعداد للدخول المدرسي **زيارة ميدانية للوقوف الترتيبات النهائية و مدى جاهزية المؤسسات التعليمية**
مع اقتراب الدخول المدرسي للموسم 2023-2024، و حرصا من السلطات العمومية لضبط كافة الاستعدادات النهائية لهذا الموعد الهام، بغية توفير الظروف اللازمة لاستقبال أبناءنا المتمدرسين والأسرة التربوية في أريحية وجو مناسبة يمكنهم من تحصيل علمي أكبر، أجرت صباح اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 والي الولاية السيدة “حورية عقون” بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي زيارة ميدانية للوقوف الترتيبات النهائية و مدى جاهزية المؤسسات التعليمية للدخول المدرسي، بحضور رئيس دائرة قلعة بوصبع ، المدراء التنفيذيين المعنيين ، رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية بلخير ، و أسرة الإعلام.
إذ تم تفقد اللمسات النهائية و وضع التجهيزات على مستوى (02) مجمعين مدرسيين جديدين سيدخلان حيز الخدمة هاته السنة كعينة، بالقطب الحضري الجديد بمنطقة حجر منقوب ببلدية بلخير.
حيث تدعمت الولاية بـ 03 مجمعات مدرسية للتكفل بالأقطاب الحضرية المسلمة حديثا، مجهزة بكامل الضروريات من مطعم ، ساحة لعب، لاسيما ملعب مغطى بالعشب الاصطناعي خاصة مع إدراج مادة التربية البدنية ، كمادة تدرس في الطور الابتدائي، اين أكدت السيدة الوالي سعيها الى توفير جناح رياضي على مستوى كل ابتدائيات الولاية.
كذلك تم هاته السنة انجاز 71 قسم توسعة موزعة على 15 بلدية، و11 مطعم مدرسي موزعة على 10 بلديات.
كما أشارت السيدة الوالي متابعتها عن قرب للتحضيرات القائمة على مستوى مراكز الصم والبكم والمعاقين ذهنيا على مستوى الولاية، إذ تم فتح 03 اقسام مدمجة جديدة كإضافة الى 39 قسم مدمج المتواجدة بمؤسسات تربوية عبر عدة بلديات من الولاية ، لتمكين أبناءنا من ذوي الهمم التعلم و الإندماج مع الأقسام العادية.
     

واصلت السيدة الوالي زيارتها الميدانية بتفقد مدى تقدم أشغال الترميمات المدرسية كعينة بالمدرسة الابتدائية “زغدودي محمد” ببلدية قالمة ، و التي استفادت من تهيئة الكتامة، تهيئة للجناح الصحي، تجديد لنجارة الاقسام و غيرها.
السيدة الوالي أكدت على ضرورة الانتهاء من أشغال التهيئة و الترميمات وإعادة الاعتبار للمؤسسات التربوية قبل موعد الدخول المدرسي لتكون جاهزة لاستقبال التلاميذ بحلة جديدة، و في ظروف حسنة.
حيث تم التكفل هاته السنة بتهيئة 88 مدرسة ابتدائية على مستوى 34 بلدية، 03 متوسطات، و 03 ثانويات.
كما تم تزويد 08 مدراس ابتدائية بمناطق نائية بغاز البروبان، فيما تم الشروع في ربط 09 إبتدائيات من المنتظر الانتهاء منها قبل حلول فصل الشتاء.
كل هاته التحضيرات ستكون على أتم الجاهزية مع الدخول المدرسي، إذ تم رصد مبالغ مالية معتبرة للتكفل بالمؤسسات التربوية.
للإشارة ، و دائما في إطار الاستعدادات للدخول المدرسي، بالنسبة للمنحة المدرسية، تم الإنتهاء من تسديدها لمستحقيها ، حيث تم التكفل بـ 37.132 مستفيذ بمبلغ 185.660.000 دج.
في اطار مساعي و حرص السلطات المحلية لتحسين ظروف التمدرس، و بغية التقليل من الاكتظاظ بالاقسام، كما آجرت مساء اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 والي الولاية السيدة”حورية عقون” خرجة ميدانية للوقوف و معاينة الترتيبات الواجب إجراؤها كحلول كفيلة بالتخفيف من مشكل اكتظاظ التلاميذ بالاقسام على مستوى متوسطة 18 فيفري ببلدية حمام دباغ.
-إذ و بعد تفقدها للمؤسسة ، قررت السيدة الوالي تخصيص ستة (06) قاعات تدريس من ثانوية “زريمش عيسى” الواقعة بمحاذاة المتوسطة ، و فتح مسار بين المؤسستين، و الشروع في تهيئتهم لاستغلالهم كملحقة مؤقتة بمتوسطة 18 فيفري لاستقبال تلاميذ أقسام السنة اولى من الطور المتوسط.
-في حين سيشرع في إجراء ترميمات و إعادة الاعتبار لهيكل يستغل حاليا كمستودع تخزين خاص بتجهيزات المؤسسات التعليمية على مستوى ذات الثانوية، اين سيتم تقسيمه إلى (07) حجرات تدريس و إدراجه كملحقة بالمتوسطة، كحل نهائي للاكتظاظ على مستوى المؤسسة.
-السيدة الوالي أكدت على التنسيق التام بين الهيئات المتدخلة، والاستعجال في معالجة كل الإجراءات الخاصة بعملية التخصيص من الناحيتين الإدارية و اللوجستية قبل انطلاق السنة الدراسية.

Leave A Comment

9 − 6 =