homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

جلسة عمل**متابعة مدى تقدم الأشغال مشروع إنجاز ازدواجية تصحيح و عصرنة الخط المنجمي الشرقي عنابة- بوشقوف- تبسة جبل العنق- بلاد الحدبة، تحديدا بالمقطع الشمالي**

  • acceuil-ar
  • نشاطات الوالي
  • جلسة عمل**متابعة مدى تقدم الأشغال مشروع إنجاز ازدواجية تصحيح و عصرنة الخط المنجمي الشرقي عنابة- بوشقوف- تبسة جبل العنق- بلاد الحدبة، تحديدا بالمقطع الشمالي**
Peut être une image de 9 personnes
في إطار متابعة السلطات العمومية للمشروع الوطني لمد خطوط السكك الحديدية، عقدت مساء اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 والي الولاية السيدة “حورية عقون” بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي و رئيس الديوان جلسة العمل الدورية المخصصة لمتابعة مدى تقدم الأشغال و الاطلاع على وضعية تفصيلية لمرحلة نزع الملكية من أجل المنفعة العامة و تعويض الملاك من المواطنين و اصحاب المستثمرات الفلاحية الواقعة بمسار مشروع إنجاز ازدواجية تصحيح و عصرنة الخط المنجمي الشرقي عنابة- بوشقوف- تبسة جبل العنق- بلاد الحدبة، تحديدا بالمقطع الشمالي المسار ببلديات دائرة بوشقوف على مسافة 54 كلم، بحضور مدير الدراسات الجهوي للوكالة الوطنية للدراسات و متابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية “ANESRIF -عنابة- ، أعضاء مركز القيادة المكلف بتنظيم العمل و التنسيق مع فريق الدراسة و متابعة الإنجاز “ANESRIF” ، ممثلي الأسلاك الامنية، الخبير العقاري، إطارات من الشركات المكلفة بالانجاز كل من “كوسيدار” و الشركة الوطنية للهندسة المدنية و البناء GCB ، و رؤساء المجالس الشعبية البلدية المعنية.
*خلال الجلسة، تم تقديم عرض حول مدى تقدم الترتيبات و الأشغال على مستوى الشطر المار عبر إقليم الولاية عموما، و الشطر الأول لمسافة 14 كلم على وجه الخصوص.
*اين أثارت السيدة الوالي نقطة هامة في مراحل المشروع، و المتعلقة بنزع الملكية للعقارات الواقعة على مسار السكة، سيما منها ما تعلق بالأشخاص الشاغلين لمساكن او أراضي دون الاستناد إلى عقود ملكية.
-في هذا الشأن ، وجهت السيدة الوالي تعليمات بالنظر في الموضوع بصفة استعجالية و البث فيه، بين الخبير العقاري، مصالح أملاك الدولة و مديرية التقنين و الشؤون العامة يوم الغد 27 سبتمبر 2023.
*كما اطلعت على وتيرة سير الورشات، و مدى حيلولة و رفع العراقيل التي تعترض المشروع، لا سيما المتعلقة بـ:
-نقاط الالتقاء و تحويل مختلف الشبكات على غرار التكفل بحماية أو تحويل شبكة الألياف البصرية ، خطوط الكهرباء ذات الضغط المتوسط و المنخفض ، و مختلف قنوات المياه الشروب و الصرف الصحي.
-مناقشة بعض المقترحات بخصوص الحلول التقنية لبعض العراقيل التي تعترض سير المشروع على مستوى بعض النقاط، و التدابير الواجب اتخاذها من طرف كل قطاع حسب مجال الاختصاص.
– مباشرة إعداد التقييم المالي للتعويضات، فور الانتهاء من عملية التحقيق الجزئي للخبير العقاري في ما يخص عملية نزع الملكية من أجل المنفعة العمومية يوم الاحد 01 اكتوبر 2023.
– دعوة رؤساء المجالس الشعبية البلدية المعنية لعقد جلسات مع الفلاحين و المواطنين لتحسيسهم بأهمية المشروع ذو البعد الوطني ، و طمأنتهم بأن التعويضات في حقهم ستكون عادلة و منصفة.
*أما بخصوص التوظيف على مستوى ورشات الإنجاز، سيما ما تعلق باليد العاملة التي لا تتطلب مؤهلات خاصة، أكدت السيدة الوالي على إعطاء الأولوية لساكنة المنطقة، دون الإخلال بالقوانين والنصوص التنظيمية المؤطرة للموضوع، و التنسيق مع مديرية التشغيل.
*السيدة الوالي أكدت على ضرورة التقيد بالالتزامات المصرح بها وفق الرزنامة المضبوطة للاشغال، و العمل بنظام 3*8 ، إضافة إلى المتابعة الدورية و التنسيق بين أعضاء مركز القيادة و كافة المتدخلين.

Leave A Comment

20 − ستة عشر =