homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

الذكرى 62 لمجازر 17 أكتوبر 1961 اليوم الوطني للهجرة 1961_2023

🇩🇿🇩🇿يوم الهجرة…تخليد للذاكرة و تعزيز للانتماء🇩🇿🇩🇿
أحيت السلطات الولائية على غرار باقي ولايات الوطن، صباح اليوم الثلاثاء 17 اكتوبر 2023 الذكرى 62 المخلدة لليوم الوطني للهجرة، ذكرى مجازر راح ضحيتها مئات من المهاجرين الجزائريين في نهر السين بباريس.
إذ أشرفت والي الولاية السيدة “حورية عقون” بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي على مراسم إحياء المناسبة من روضة الشهداء ببلدية هليوبوليس، بحضور السلطات المدنية الأمنية و العسكرية، الأسرة الثورية، المنتخبين بالمجالس الوطنية و المحلية، المندوب المحلي لوسيط الجمهورية ، المدراء التنفيذيين،فعاليات المجتمع المدني، و جمع من المواطنين، و الأسرة الإعلامية.
المراسم استهلت برفع العلم الوطني على وقع النشيد الوطني ووضع اكليل من الورود و قراءة فاتحة الكتاب ترحما على أرواح الشهداء الطاهرة الزكية.
Peut être une image de 5 personnes
مجازر 17 أكتوبر 1961، تاريخ يعيد للأذهان وحشية مستعمر غاشم في قمع متظاهرين جزائريين سلميين بأرض المهجر، خرجوا معبرين عن انخراطهم في ثورة التحرير المظفرة، و تلاحمهم مع إخوانهم الثوار بأرض الوطن، مظاهرات وُجهت بأبشع صور العنف، إذ رمي بهم في نهر السين بباريس.
*تواصل إحياء المناسبة، بإشراف السيدة الوالي بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي و الوفد الرسمي على انطلاق تظاهرات رياضية شبانية و ثقافية، شهدت تقديم انشودة ثورية لبراعم المجموعة الصوتية لدار الشباب “مجالدي السبتي”، وكذا إعطاء إشارة انطلاق سباق العدو الريفي للاصاغر.
كما تم إعطاء إشارة انطلاق لقافلة تاريخية لفائدة تلاميذ المدارس الابتدائية نحو متحف المجاهد.
Peut être une image de 11 personnes et arbrePeut être une image de 7 personnes, foule et texte
* و عملا بالتقليد الذي دأبت عليه السلطات الولائية، بربط المحطات التاريخية بالجانب التنموي و مواصلة مسيرة التشييد والبناء بوضع حيز الخدمة لمشاريع تنموية لها أثر مباشر في تحسين و ترقية ظروف المعيشة للمواطن.
إذ تماشيا واستراتيجية السلطات العليا للبلاد بما يتعلق بالتنمية الريفية و تشجيع الاستثمار الفلاحي، أشرفت والي الولاية السيدة “حورية عقون” بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي و الوفد المرافق لهما على وضع حيز الخدمة للربط بالشبكة الكهربائية لـفائدة مستثمرات فلاحية، كعينة بمستثمرة فلاحية خاصة لتربية الأبقار و الأغنام بمشتة”وادي المنجل” بذات البلدية.
حيث تحرص السلطات المحلية على مرافقة المستثمرين في المجال الفلاحي و تهيئة الظروف لترقية نشاطهم، اين تم وضع برنامج لسنة 2023، مس أزيد من 500 مستثمرة فلاحية موزعة عبر 15 بلدية ، تم وضع حيز الخدمة لـ 350 مستثمرة ، فيما يبقى ربط 150 مستثمرة في مراحل متقدمة من الإنجاز، بتكلفة إجمالية للبرنامج قدرت بحوالي 97 مليار .
للإشارة، تم ربط 264 مستثمرة فلاحية بعنوان سنة 2022 على مستوى 10 بلديات، ما يعكس إيلاء السلطات العمومية الاهتمام الكبير لتنمية الفلاحة، الرهان الاقتصادي الذي يعول عليه في تحقيق الأمن الغذائي.
Peut être une image de 6 personnes et textePeut être une image de 12 personnes
و ترسيخا للتقليد الحميد بالمناسبات الثورية، تواصل إحياء الذكرى بزيارة أفراد من الأسرة الثورية بولايتنا المجاهدة، حيث تنقلت السيدة الوالي بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي و الوفد المرافق لها لزيارة و تكريم أرملة الشهيد “بودور رجم” السيدة “بودور فاطمة” ، و المجاهد “خالد عبد الله” ، استذكارا و عرفانا لتضحيات آبائنا المجاهدين ،أمهاتنا المجاهدات، و شهداءنا الابرار، إبان فترة الإستعمار الغاشم، لينعم وطننا بالحرية والكرامة.
Peut être une image de 4 personnes et textePeut être une image de 8 personnes et texte
و في إطار مرافقة الشباب، وتشجيع النشاطات الرياضية أمام مختلف الفئات العمرية، أشرفت بالمناسبة والي الولاية بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي و الوفد المرافق لهم على تدشين مسبح جواري ببلدية هيلوبوليس.
المكسب يعزز الهياكل الشبانية والرياضية بالولاية، إذ أن الولاية تتوفر حاليا على 04 مسابح قيد الخدمة، منها مسبحين (02) نصف اولمبية، جاهزة للموسم الرياضي الحالي.
للإشارة، هاته الهياكل الجوارية تعد استثماراً في الصحة العمومية، مهيأة و مجهزة لتكون مفتوحة على مدار السنة، كفضاء مغلق و مجهز بما يلزم من التدفئة المركزية، و غرف فردية لتغيير الملابس، نادي ..الخ، تستقطب الشباب و الاطفال أوقات الفراغ، ما يسهم في مكافحة الافات الاجتماعية و صقل المواهب، كما أن دخول حيز الخدمة لهاته المنشآت يمكّن الشباب والأطفال من رفع قدراتهم الرياضية و ممارسة هوايتهم، فضلا عن كونه متنفس يجنبهم السباحة في الأماكن الغير المسموحة و الخطرة، خاصة و ان الولاية داخلية تعرف درجات حرارة مرتفعة خلال الفترة الصيفية.
يذكر ان، الولاية تعززت بـ 07 مسابح جوارية في اطار برنامج صندوق التضامن و الضمان للجماعات المحلية، بنسب متفاوتة من الإنجاز بمبلغ يفوق الـ 100 مليار سنتيم، تم توطينها على مستوى عدة بلديات من الولاية على غرار قالمة، حمام دباغ ، هيليوبوليس، وادي الزناتي، و عين مخلوف .
Peut être une image de 6 personnes, personnes en train de nager et piscinePeut être une image de 14 personnes et personnes en train de nager
🇩🇿🇩🇿🇩🇿عاشت الجزائر حرة مستقلة 🇩🇿🇩🇿🇩🇿
🇩🇿🇩🇿المجد والخلود لشهداءنا الابرار…تحيا الجزائر🇩🇿🇩🇿

Leave A Comment

أربعة × أربعة =