homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

اجتماع مجلس تنفيذي لمتابعة مدى تقدم البرامج التنموية عبر بلديات الولاية

في اطار متابعة تقدم البرامج التنموية عبر بلديات الولاية، و حرصا منها على بعث مشاريع من شأنها رفع الغبن على الساكنة و اقتراح أخرى، و الوقوف على مدى تجسيدها، ترأست صباح اليوم الثلاثاء 13 فيفري 2024 والي الولاية السيدة “حورية عقون” بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي و السيد الأمين العام للولاية اجتماع مجلس تنفيذي خصص للاطلاع على مدى تنفيذ برنامج دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية لسنة 2023 و كذا مناقشة المشاريع المقترحة ضمن برنامج دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية بعنوان سنة 2024، بحضور رؤساء الدوائر، المراقب الميزانياتي للولاية، أمين الخزينة الولائية والمدراء التنفيذيين المعنيين.
* في المستهل، تطرقت السيدة الوالي إلى مذكرة تأطيرية بخصوص تنفيذ برنامج دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية( ADSEC) بعنوان سنة 2024، والتي تتضمن مراحل تحضير وتنفيذ الاعتمادات المالية المخصصة ضمن هذا البرنامج، لاسيما الدور المنوط باللجنة الولائية المكلفة بعملية التحضير المسبق وتوزيع الاعتمادات المالية المقيدة بعنوان برنامج دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلديات، و ذلك من اجل ضمان تسيير أمثل للموارد المالية المبلغة و تنفيذها في اجالها.
*كما تم تناول وضعيات و نسبة استهلاك الاعتمادات المالية بالنسبة لمخططات التنمية للبلدية لسنة 2023 ، ومدى تقدم ورشات الانجاز، اذ شددت السيدة الوالي في هذا الشأن على تدارك اي تأخر مسجل.
-كما تم خلال الجلسة عرض للمخصص الإجمالي للتجهيز والاستثمار لصندوق التضامن و الضمان للجماعات المحلية لحساب سنة 2024، والذي يحدد آليات اختيار المشاريع التنموية و التي تم فيها الأخذ بعين الاعتبار تلك التي لها آثر مباشر و ذات طابع استعجالي، تستوجب تكفل فوري، و تحسن من الظروف المعيشية للساكنة.
*النقطة الثانية من جدول الأعمال، تم خلالها عرض البرامج المقترحة في اطار دعم التنمية الاقتصادية و الاجتماعية لسنة 2024 ، عملية بعملية، و ضبط قائمة المشاريع التنموية على مستوى كل بلدية ، بناء على الإقتراحات المعبر عنها من طرف رؤساء الدوائر بالتنسيق مع رؤساء المجالس الشعبية البلدية من خلال الجلسات التي عكفوا على اجرائها بإشراك ممثلي المجتمع المدني و لجان الاحياء، لاستدارك اكبر قدر من النقائص المسجلة في البلديات، حسب الأولوية.
حيث كانت اغلب المشاريع تتعلق بالتزود بالمياه الصالحة للشرب و الربط بشبكة التطهير، اقسام التوسعة و تحسين ظروف التمدرس، فتح المسالك و صيانة الطرقات، التهيئة الحضرية، و غيرها من المشاريع التي تصب في صالح المواطن بالدرجة الأولى.
-السيدة الوالي أعطت تعليماتها بضرورة تكثيف الخرجات الميدانية و الوقوف على تجسيد المشاريع وفق الآجال المحددة لها، و بالنوعية والجودة المطلوبة.

Leave A Comment

17 + سبعة عشر =