homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

Lancement des projets urgents

👈أجرت صبيحة اليوم الخميس 01 اوت 2024 والي الولاية السيدة #حورية_عقون بمعية نائب رئيس المجلس الشعبي الولائي زيارة عمل و تفقد خصت قطاع الري، و الذي يعد أولوية ضمن استراتيجية السلطات العليا للبلاد لتحقيق الأمن المائي ، حيث تم إطلاق مشاريع ذات طابع استعجالي إلى جانب معاينة و متابعة وتيرة سير عينة من المشاريع الهامة التي تسهم في تحسين تزويد السكان بالمياه الصالحة للشرب، و رفع طاقات حشد المياه و تخزينها، كذلك تنمية الري الفلاحي ، و جانب التطهير من خلال تحديث محطات التصفية و معالجة المياه المستعملة و استغلالها في السقي الفلاحي، بحضور رؤساء الدوائر المعنية، مدير الري، مدير وحدة الجزائرية للمياه، مدير شركة توزيع الكهرباء والغاز، مدير الديوان الوطني للتطهير وحدة قالمة، ممثلة مديرية التعمير الهندسة المعمارية و البناء، و رؤساء المجالس الشعبية البلدية المعنية.
🌀البداية كانت باعطاء إشارة انطلاق (02) عمليتين في إطار البرنامج الاستعجالي الذي استفادت منه الولاية ، بمبلغ 14.5 مليار سنتيم، و الذي يخص:
1️⃣ عملية لإعادة تأهيل محطات ضخ جد مهترئة ببلديتي جبالة خميسي و وادي فراغة مع تجديد قنوات الضخ.
2️⃣ عملية لإعادة تأهيل محطات الضخ ببلدية بوعاتي محمود مع تجديد قناة الضخ.
✨و التي من شأنها تدعيم و تأمين التزويد بالمياه الصالحة للشرب لبلديات وادي فراغة ، بوشقوف ، و مجاز الصفاء، و بوعاتي محمود ، مع تحسين الحجم الساعي للتوزيع، و تقليص من فترة تزويد الساكنة من 6/1 إلى 3/1.
👈الأشغال تخص تجديد الأجهزة و المضخات، و التي أضحت في حالة جد مهترئة، ما يتسبب في هدر كميات معتبرة من المياه الصالحة للشرب ، التي سيتم استرجاعها لتدعيم رواق قالمة – بوشقوف و هليوبوليس – بوعاتي محمود.
👈كما تسهم في تدعيم الخزان المائي بسعة 500 متر مكعب للقضاء نهائيا على مشكل التزود بالمياه ببلدية جبالة خميسي.
✨السيدة الوالي شددت على اختيار معدات حديثة و ذات جودة عالية لتدعيم محطة الضخ، و المتابعة المستمرة لتسليم المشروع بالنوعية المطلوبة و في آجال وجيزة، تلبية لاحتياجات السكان، مؤكدة على التزام السلطات المحلية لتوفير خدمات تليق و تطلعات المواطن بصفة منتظمة.
👈محطة أخرى من برنامج زيارة العمل و التفقد، و لتعزيز البنية التحتية المائية بالولاية، و رفع تدفق المياه الصالحة للشرب لا سيما لتدعيم رواق هليوبوليس الفجوج و بوعاتي محمود ، قامت السيدة والي الولاية باعطاء إشارة انطلاق مشروع إنجاز قناة الربط بين انقاب سهل هيليوبوليس و تحويلها نحو خزان سعة 300 متر مكعب بمنطقة الفج.
المشروع يندر ضمن البرنامج القطاعي، إذ يشمل مد 07 كلم من الأنابيب عالية الكثافة بقطر 250 ملم مما يسمح بتدفق المياه بشكل أكثر فاعلية.
🔸حيث يهدف هذا المشروع إلى تقليص فترة للتزود بمياه الشرب من خلال ربط الآبار بخزان التجميع، كما سيساهم المشروع في زيادة كمية المياه المتاحة لسكان المنطقة اي تحسين الحجم الساعي.
✨السيدة الوالي أشارت إلى أنه مؤخرا عرفت الولاية تحسن كبير في هذا القطاع من خلال تنفيذ استراتيجية الدولة، لا سيما بالمناطق التي تعرف تذبذب في التوزيع و شح المورد المائي، على غرار رواق بوشقوف، حمام النبائل، و بوعاتي محمود، حيث أبانت عن البرنامج الذي استفادت منه الولاية بمختلف مصادر التمويل بعنوان سنة 2024، و الذي رصد له مبلغ مالي يقدر بـ 263 مليار سنتيم، خص 15 عملية مقسمة الى 20 مشروع مست اغلب بلديات الولاية.
✨مؤكدة أن هاته البرامج سوف تنجز في آجال وجيزة و بمتابعة دورية من طرفها، ستساهم و بشكل فعال في بلوغ الأهداف المسطرة و تحسين الخدمة العمومية المتمثلة في توفير الماء الشروب لساكنة ولاية قالمة بصفة منتظمة مع تحسين الحجم الساعي للتوزيع.
و في اطار برنامج الري الفلاحي، و تثمين إعادة استغلال المياه المعالجة في السقي، أشرفت السيدة الوالي بمعية نائب رئيس المجلس الشعبي الولائي على إعطاء إشارة انطلاق أشغال تحديث محطة تصفية المياه المستعملة لمدينة قالمة مع تحسين تجميع المياه القذرة و منشآت تحويل المياه المصفاة نحو محيط السقي الكبير.
👈المشروع له تأثير اقتصادي واجتماعي كبير على المنطقة، حيث سيسهم في:
✅ تعزيز الري الفلاحي، إذ يتيح استخدام المياه المعالجة في ري المناطق الزراعية، مما يساهم في زيادة الإنتاجية الزراعية وتحسين جودة المحاصيل ما يدعم الاقتصاد المحلي و يعزز من الأمن الغذائي.
✅ حماية البيئة من خلال تقليل التلوث الناتج عن تصريف المياه المستعملة غير المعالجة، يسهم المشروع في الحفاظ على الموارد المائية النظيفة وحماية البيئة.
✅ الحد من الأمراض المتنقلة عن طريق المياه، اذ بتحسين نوعية المياه المستخدمة للري يساعد في تقليل انتشار الأمراض و المحافظة على الصحة العمومية.
يستهدف المشروع استرجاع واستغلال المياه المستعملة التي تجمع بالمحطة بنسبة 100%، بما يعادل استرجاع 10 ملايين متر مكعب سنوياً.
المحطة الأخيرة من زيارة العمل و التفقد الخاصة بقطاع الري ، عاينت خلالها السيدة الوالي مشروع إعادة تأهيل محطة الضخ « وادي المعيز » ببلدية قالمة و تجديد 01 كلم من قناة الدفع نحو بوشقوف.
المشروع يهدف إلى استرجاع حجم المياه الضائعة نتيجة اهتراء المضخات ، فضلا عن رفع قدرات الضخ، كما يسهم في تحسين التزود بالمياه الصالحة للشرب لـ 7 بلديات برواق بوشقوف.
و ضمن الجهود المستمرة لتطوير البنية التحتية المائية، وقفت السيدة الوالي على مشروع إنشاء خزانين جديدين بسعة 5000 متر مكعب، حيث يهدف إلى زيادة طاقة التخزين من خلال توفير سعة تخزينية إضافية لضمان توفر المياه بشكل مستمر ببلدية قالمة، خاصة خلال فترة الصيف، و تحسين قدرة الشبكة على تلبية الطلب المتزايد على المياه الصالحة للشرب في المنطقة.
السيدة الوالي أكدت أن هذه المشاريع تعد جزءاً من الجهود المستمرة لتعزيز البنية التحتية المائية في ولاية قالمة.

Leave A Comment

quatre × cinq =