homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

Lancement de la plateforme numérique « narakom » dédiée au Réseau Algérien de Transparence

شاركت صباح اليوم الاثنين 23 اكتوبر 2023 عبر تقنية التحاضر عن بعد ، والي الولاية السيدة « حورية عقون » بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي بمراسم ‌إطلاق المنصة الرقمية  » نراكم  » المخصصة للشبكة الجزائرية للشفافية و المعدة من قبل السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته بالتعاون مع وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية و بالتنسيق مع المرصد الوطني للمجتمع المدني ، و التي تم تنظيمها على مستوى المعهد العالي للتسيير و التخطيط برج الكيفان بالجزائر العاصمة.
🌀حيث حضر فعاليات هذا اليوم إلى جانب السيدة الوالي السلطات القضائية الأمنية والعسكرية، المنتخبين بالمجالس الوطنية و المحلية، أفراد الأسرة الثورية ، رؤساء الدوائر ،المندوب المحلي لوسيط الجمهورية، المدراء التنفيذيين ، أساتذة و باحثين من جامعة 08 ماي 1945 قالمة، فعاليات المجتمع المدني و أسرة الاعلام.
🌀للتذكير، سبق لـ ولاية_قالمة بتاريخ 13 مارس الفارط احتضان أشغال ندوة جهوية مع فعاليات المجتمع المدني للتأسيس للشبكة الجزائرية للشفافية.
👈اللقاء استهل بقراءة فاتحة الكتاب والوقوف دقيقة صمت ترحما على أرواح الشهداء الفلسطينيين ضحايا العدوان الصهيوني.
👈إذ و في إطار الجهود الرامية الى تدعيم قدرات المجتمع المدني و مختلف الفاعلين في مجال مكافحة الفساد، نظم اليوم لقاء وطني للإعلان عن إنشاء الشبكة الجزائرية للشفافية نراكم و الاطلاق الرسمي للبوابة الالكترونية المخصص لها، و الذي يعد ثمرة اشغال اللقاءات الجهوية المنعقدة سابقا بولايات سعيدة، قالمة، غرداية، و تيبازة، بهدف التحسيس والاعلام وتشجيع مختلف فعاليات المجتمع المدني بالانخراط في هذا المسعى.
✨و في كلمتها أكدت رئيسة السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته السيدة « سليمة مسراتي » ان محاربة الفساد مسؤولية الجميع، و ان الدولة عازمة على القضاء على منابع الفساد، مشيرة إلى أن العملية شاملة تتطلب تظافر جهود الجميع لاجتثاث جذوره.
كما أن بلادنا ماضية في بناء منظومة ترتكز على الديمقراطية التشاركية وتجسيد مبادئ النزاهة والشفافية.
✨و من جهته أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية السيد « ابراهيم مراد » ان هذا المسعى يندرج ضمن اولويات السلطات العليا للبلاد لتعزيز دولة الحق والقانون بإشراك الهيئات العمومية وفعاليات المجتمع المدني، ما يعكس الإرادة الحقيقة للانخراط فيه، ناهيك إلى ان ظاهرة الفساد هي احدى العوائق المواجهة للتنمية والنهوض بالاقتصاد الوطني، و هو الأمر الذي يستدعي التصدي لمختلف الممارسات السلبية والعمل في اطار منسق وتشجيع فعل التبليغ كونه سلوك حضري يعزز آليات الرقابة.
✨فيما اكد رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني على اهمية الرقمنة في تعزيز الشفافية و المسالمة للوقاية من الفساد، و كذا خلق سلوك وقائي لحماية المبلغين و المجتمع من الفساد و تكوين فعاليات المجتمع المدني ثقافة التبليغ.
🌀اليوم عرف ايضا، عرض مفصل حول الشبكة الجزائرية للشبكة واهدافها، من خلال فضاء تفاعلي يعمل على إشراك المجتمع المدني و توحيد و ترقية أنشطته في مجال تعزيز الشفافية و الوقاية من الفساد و مكافحته.
🌀كما تم بالمناسبة قراءة الاعلان التأسيسي لإنشاء الشبكة و المصادقة عليه.
✨ليشرف بعدها، السيد وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية بمعية رئيسة السلطة العليا للشفافية و الوقاية من الفساد و مكافحته، و رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني على الاطلاق الرسمي للمنصة الرقمية نراكم.
🌀تواصلت فعاليات اللقاء بالاثراء من خلال مداخلات لإطارات من السلطة العليا ة خبراء جامعيين بالمجال، تمحورت حول دور المرصد الوطني للمجتمع المدني في تعزيز الديمقراطية التشاركية، و في تعزيز الشفافية و الوقاية من الفساد و مكافحته، إلى جانب آلية التبليغ عن الفساد كدعامة لتعزيز مكافحة الفساد.
🌀و قبل الختام بفتح نقاش عام، تم تقديم عرض للمنصة الرقمية و كيفية الانخراط في الشبكة، فضلا عن التعريف بالآلية و الخطوات الواجب إتباعها من قبل العناصر المتاحة بالبوابة للتبليغ عن الفساد.

Leave A Comment

7 + huit =