homescontents
wilaya guelmawilaya guelmawilaya guelma

État des programmes de développement – Réunion du Conseil exécutif –

📍وضعية البرامج التنموية المتعلقة بالمشاريع الجوارية..الوقوف على تجسيدها و إتمامها و وضعها تحت تصرف المواطنين .. أبرز النقاط بجدول الأعمال لاجتماع المجلس التنفيذي لنهار اليوم..
في اطار متابعة تقدم البرامج التنموية عبر بلديات الولاية، و حرصا منها على بعث مشاريع من شأنها رفع الغبن على الساكنة و اقتراح أخرى، و الوقوف على مدى تنفيذها، ترأست صباح اليوم الخميس 02 نوفمبر 2023 والي الولاية السيدة « حورية عقون » بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي و السيد الأمين العام للولاية بالنيابة اجتماع مجلس تنفيذي خصص لمتابعة مدى تقدم المشاريع التنموية المسجلة في إطار إعانات الدولة لدعم التنمية الاجتماعية و الاقتصادية لسنة 2023، إضافة إلى الاطلاع على نسبة استهلاك اعتمادات الدفع بمخططات التنمية المحلية للبلدية لسنة 2022، بحضور مدير التقنين و الشؤون العامة ، رؤساء الدوائر، مدير البرمجة و متابعة الميزانية، نائب المراقب الميزانياتي للولاية، مدير الأشغال العمومية، مدير الموارد المائية ، مدير السكن، مدير التجهيزات العمومية ، ممثلة مديرية التعمير الهندسة المعمارية و البناء.
🌀 في المستهل، تطرقت السيدة الوالي إلى جملة من التوصيات خصت مواصلة العمل الاستباقي الجاري تحسبا للفترة الخريفية و مجابهة التقلبات الجوية، اين اسدت تعليماتها من اجل تكثيف عمليات تنقية الوديان و جهر المجاري المائية، و استدراك الوضعية سيما للقضاء على النقاط السوداء.
🌀كما تم تناول وضعيات و نسبة استهلاك اعتمادات الدفع بالنسبة لمخططات التنمية للبلدية لسنة 2022، ونسبة التقدم فيها.
🔗في هذا الشأن، شددت السيدة الوالي على تدارك هذا التأخر المسجل، قبل 15 من الشهر الحالي كاقصى حد.
🌀النقطة الثانية من جدول الأعمال، تم خلالها عرض مدى تقدم البرامج الجارية في اطار دعم التنمية الاقتصادية و الاجتماعية لسنة 2023، عملية بعملية، حسب نسب استهلاك الاعتمادات المالية ، و كذا مناقشة العمليات المقترحة للتعديل و الاقتراحات الجديدة التي سيتم التكفل بها من الرصيد المتبقي لاستدارك اكبر قدر من النقائص و الفروق التنموية بين البلديات، حسب الأولوية.
للإشارة، اغلب المشاريع تتعلق بالتزود بالمياه الصالحة للشرب و الربط بشبكة التطهير، اقسام التوسعة و تحسين ظروف التمدرس، فتح المسالك و صيانة الطرقات، التهيئة الحضرية، و غيرها من المشاريع التي من شأنها تحسين الاطار المعيشي للمواطن.
🔗في هذا الصدد، أكدت السيدة الوالي على الاستعجال في اطلاق العمليات الغير المنطلقة، مشيرة إلى ان تقييم البلديات و تسجيل عمليات جديدة يرتكز اساسا على مدى الانتهاء من العمليات التي يتضمنها برنامجها التنموي، و نسبة استهلاك اعتمادات الدفع.
🔗كما أسدت تعليماتها بـ:
🔸تكثيف التنسيق بغرض رفع التحفظات المسجلة في مختلف المشاريع التنموية، سواء إدارية أو تقنية، لا سيما التي تعيق انطلاقها.
🔸إتخاذ كافة الاجراءات الكفيلة باستكمال جميع المشاريع التنموية المسجلة لسنة 2023.
🔸المتابعة المستمرة و الشخصية لسير المشاريع و الوقوف على مدى تقدم ورشات الإنجاز ، و دعوة مقاولات الانجاز على احترام الاجال التعاقدية.

Leave A Comment

5 × 2 =